رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

احذر.. الهرش المتكرر أحد أعراض الإصابة بالسرطان

السرطان
السرطان
Advertisements
يتجاهل الكثير من الناس عرض الشعور بالحكة أو الهرش المتكرر ويعتبرونه أمر طبيعي لا أهمية له، لكن أثبتت دراسة حديثة لكلية جونز هوبكنز الطبية في أمريكا وبالتعاون مع جامعة مونستر في ألمانيا خطأ هذا الإعتقاد، واكدت أن ذلك قد يكون مؤشرا للإصابة بالسرطان.


وبحسب مجلة فوكوس الألمانية فإن الدراسة التي أشرفت عليها جامعة جونز هوبكنز الأمريكية وبالتعاون مع جامعة مونستر في ألمانيا فإن الحكة المتواصلة، قد تعني وجود أورام سرطانية في الجلد أو في داخل الجسم، وهو ما يستدعي تدخلا طبيا عاجلا.

جدير بالذكر أن هناك العديد من علامات الإنذار المبكرة للسرطان، التي يجب الحذر منها، والتي تشير بقوة إلى قرب الإصابة بمرض السرطان ما يستوجب زيارة سريعة للأطباء من أجل الأطمئنان ومحاصرة المرض في مراحله المبكرة.

وهناك أعراض أخرى عامة للإصابة بمرض السرطان منها: 

1. تغييرات في الجلد: إذا لاحظت وجود بقعة غير عادية بالحجم والشكل واللون على جلدك، فعليك مراجعة طبيب الأمراض الجلدية للتأكد ما إذا كانت البقعة تحمل خلايا سرطانية

2.تورم الغدد اللمفاوية: إنّ تورم الغدد الصغيرة كتلك الموجودة في الحلق والإبطين وغيرها من الأماكن غالباً ما تعني الإصابة بعدوى أو بكتيريا. إلا أنّ بعض أنواع السرطان كسرطان الغدد اللمفاوية وسرطان الدم يمكن أن تسبب هذا التورم.

3. التعب والإرهاق: قد تشعرك الكثير من الأمور بالتعب الشديد، لكن الإرهاق هو علامة مبكرة على الإصابة ببعض أنواع السرطان، كسرطان الدم والقولون والمعدة. ففي هذه الحالات يخسر الجسم كمية من الدم لا يراها المريض، فيشعر بتعب شديد.

4. الأعراض العصبية: وتشمل الصداع ( أو النوبات التشنجية، أو تغيرات الرؤية، أو اضطراب السمع، أو تدلي الوجه.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية