رئيس التحرير
عصام كامل

"الجيوشي وحتاتة" ينقذان "السكك الحديدية" من فاتورة "كورونا".. الوزير ورئيس الهيئة السابق نفذا فكرة "مشروع المنظفات"

كامل الوزير وزير
كامل الوزير وزير النقل

«صدفة بحتة» لعبت دورًا في عدم تكبد هيئة السكك الحديدية ملايين الجنيهات لتعقيم وتطهير المحطات والقطارات يوميا بمبالغ لا تقل عن 14 مليون جنيه تقريبا ثمن المطهرات ومواد التعقيم التي تقوم السكك الحديد باستخدامها في تطهير القطارات والمحطات الأرضية على مدار الشهرين الماضيين وحتى الآن، لمواجهة انتشار وتفشى فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19).

 

صدفة الإنقاذ

وتعود قصة الصدفة التي وفرت للهيئة هذه الملايين، إلى سنوات سابقة، وتحديدا عندما كان يتولى اللواء رفعت حتاتة رئاسة الخدمات المتكاملة بقرار من وزير النقل الأسبق سعد الجيوشى، وذلك بعدما لاحظ الاثنان أن الهيئة تشترى مطهرات ومنظفات بأكثر من 10 ملايين جنيه كل فترة من الشركات لاستخدامها في تنظيف القطارات.

ليعقد «حتاتة» على الفور اجتماعا بالمسئولين في «الخدمات المتكاملة» لدراسة إمكانية توفير ثمن الشراء، وإنشاء مصنع للمنظفات داخل ورش السكك الحديد، ليجد الوزير ورئيس الهيئة ضالتهما في مكان غير مستغل داخل ورش السكك الحديدية بالشرابية، وعلى الفور تم تنظيف الموقع واستلامه.

مصنع منظفات

وتولت «الخدمات المتكاملة» تجهيز المكان ليتحول إلى مصنع للمنظفات، وخلال فترة لا تتجاوز شهرا تم الانتهاء من إنشاء المصنع، وبدأ الإنتاج ليخدم السكك الحديدية على مدار السنوات الماضية.

ونجح المصنع في توفير احتياجات الهيئة من منظفات ومواد كيماوية ومطهرات، وبناء عليه تم إلغاء فكرة شراء المطهرات والمنظفات من الشركات الخارجية، التي كانت تقوم بها السكك الحديد على مدار السنوات الطويلة التي سبقت إنشاء المصنع.

وعلى مدار الفترة الماضية ومنذ ظهور فيروس كورونا تعتمد الهيئة بنسبة كبيرة على إنتاج مصنع الخدمات المتكاملة المملوكة لها في إنتاج المنظفات والتي تستخدمها السكك الحديد في تطهير القطارات وإعادة تنظيف المحطات بما يساهم في القضاء على العدوى البكتيرية والعدوى الفيروسية.

الخردة 

من ناحية أخرى تمتلك السكك الحديد العديد من المشروعات والتي كانت الصدفة بطلا مهما في هذه المشروعات على سبيل المثال «السكك الحديدية» كانت تمتلك أطنانا من الخردة.

وكانت تبيعها بأرخص المبالغ حتى مرت الأيام وجاء لـ«السكك الحديدية» رئيس هيئة أسبق قرر التوقف عن البيع لخردة بالنظام القديم.

وقرر البيع بمزادات لأعلى سعر، وهو ما انعكس على إيرادات الهيئة من بيع الخردة والتي ارتفعت 10 أضعاف.

مضاعفة الإيرادات

ونفذ المهندس كامل الوزير، وزير النقل الحالى، نفس الفكرة، وتمكن من مضاعفة إيرادات الهيئة من بيع الخردة، الأمر الذي انعكس على إجمالي مدخلات السكك الحديد من الإيرادات المالية على مدار أشهر قليلة.

من جانبه قال المهندس عبدالله فوزى، المستشار السابق لرئيس هيئة السكك الحديدية: هيئة السكك الحديدية نجحت خلال السنوات الأخيرة في الاعتماد على نفسها في العديد من المشروعات، ومنها مشروع التنظيف والتطهير، إضافة للتوسع في عمليات الصيانة للجرارات والقطارات التابعة للهيئة، الأمر الذي كان له أثر إيجابى جدا خلال الأشهر الأخيرة على مستوى الخدمات.

وعلى معدلات الأعطال للقطارات والتي انخفضت جدا خلال الفترة الأخيرة بسبب المجهودات المبذولة في الورش.

وشدد «فوزي» على أن «مشروع مصنع المنظفات وغيرها من أعمال الخدمات المتكاملة، حققت نجاحا منقطع النظير خلال الشهريين الماضيين في مستوى التعقيم والتطهير للقطارات والمحطات، وهو ما انعكس على مستوى الأمان من جانب مستخدمي وركاب القطارات».

نقلًا عن العدد الورقي...،

الجريدة الرسمية