رئيس التحرير
عصام كامل

الصحة العالمية: تقدير مستوى وفيات كورونا تحد صعب

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

قال مكتب منظمة الصحة العالمية في روسيا إن تقدير مستوى الوفيات مهمة صعبة فيما يخص عددا كبيرا من الأمراض، وأن فيروس كورونا المستجد ليس استثناء في هذه الحالة.

 

وأضاف مكتب المنظمة اليوم الأحد "من أجل إجراء تقييم نهائي لمعدل الوفيات الناجمة عن جائحة كوفيد-19 ككل، لا بد من انتظار مزيد من الدراسات لبيانات الوفيات على النطاق العالمي".

 

وتابع "بشكل عام، يعد تقدير معدلات الوفيات تحديا كبيرا بالنسبة للعديد من الأمراض، على سبيل المثال، تعتمد منظمة الصحة العالمية النمذجة العلمية لإعداد تقاريرها العالمية الخاصة بتقدير عدد الوفيات الإضافية التي يمكن أن تكون ناجمة عن الإنفلونزا، ويرجع ذلك إلى حقيقة أن ليس كل من يموت ولديه أعراض الأنفلونزا، يتم اختباره للكشف عن الفيروس".

 

اقرأ أيضا: 

الصحة العالمية توصي بعدم رش المطهرات في الشوارع

 

وجاء تعليق مكتب موسكو لمنظمة الصحة العالمية بطلب من ار بي سي على خلفية تقرير نشرته وكالة "بلومبرج" في وقت سابق تحت عنوان "الخبراء يتساءلون لماذا لم يقتل فيروس كورونا مزيدا من الروس؟"، وأشار إلى أن نسبة الوفيات الناجمة عن كورونا في روسيا أقل بأضعاف من مثيلاتها في دول أخرى ذات المستوى المشابه للإصابات، وزعم أن الصحة العالمية "تتفاوض" مع السلطات الروسية حول الإحصاءات الرسمية لمستوى الوفيات.

 

ونفى مكتب موسكو لمنظمة الصحة هذه المزاعم وأكد أنه يبحث بانتظام قضايا مختلفة مع وزارة الصحة الروسية، ولكن "لم تكن هناك أي مفاوضات وليس هناك حاجة لها".

الجريدة الرسمية