رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

سعدالدين الهلالي: صلاة الجماعة تجوز وراء التلفزيون والمذياع طبقا للمذهب المالكي

الدكتور سعد الدين
الدكتور سعد الدين الهلالي
Advertisements

قال الدكتور سعدالدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر إنه طبقًا لجميع المذاهب الفقية ما عدا المالكي فإن صلاة الجماعة تنقطع في حال كانت على بعد 300 ذراع من الإمام.

وأكد “الهلالي” خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحكاية” الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب علي قناة “إم بي سي مصر”: أن المذهب المالكي أقر بأن صلاة الجماعة لا تنقطع من خلال سماع التكبير وليس برؤية الإمام وليس باتصال الصفوف وكل مصل يصلي بنيته فإذا كبر الإمام كبِّروا وإذا ركع فأركعو وإذا سجد فاسجدوا والعبرة ليست بالتحام الصفوف.

وأضاف: ”طبقًا للمذهب المالكي إذا سمع المأموم تكبير الإمام ولو عن طريق الأفراد فصلاته تجوز ولا تنقطع وبناءً عليه يجوز صلاة التراويح وراء التليفزيون أو المذياع” متابعا: ”وظيفتنا إراحة الناس”.

الأوقاف: بث صلاتي العشاء والتراويح من"عمرو بن العاص".. تصنيع كبائن تعقيم المساجد .. وإذاعة قرآن الفجر والمغرب يومياً  

وأشار إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصلي التراويح في بيته فسمع المصلون في المسجد صوته فصلوا خلفه مع العلم أن المسجد كان يفصله عن منزل النبي جدار.

وأكد على أنه وفقًا للمذهب المالكي يجوز الصلاة خلف المذياع والتلفزيون مشيرًا إلى أن فقهاء المالكية أكدوا أنه لا يشترط أن يكون المأموم خلف الإمام بل قد يكون أمام الإمام ولكن وفق شروط إلمامه بمقام الإمام والانصياع ورائه في الصلاة.

وقررت وزارة الأوقاف بالتعاون مع الهيئة الوطنية للإعلام ممثلة في قطاع الإذاعة وتحديدًا (إذاعة القرآن الكريم) ووزارة الاتصالات ممثلة في المصرية للاتصالات بث صلاة العشاء والتراويح إذاعيا يوميا من مسجد عمرو بن العاص بمصر القديمة بالقاهرة بحضور إمام المسجد واثنين فقط من العاملين به وبحيث تختار إذاعة القرآن الكريم يوميا أحد القراء المعتمدين إذاعيا لصلاة التراويح بالمسجد.

وقالت وزارة الأوقاف إنه سيتم نقل صلاة العشاء وصلاة التراويح نقلًا مباشرًا يوميًا عبر إذاعة القرآن الكريم مع الالتزام بعدم فتح المسجد أمام المصلين وعدم تشغيل أي سماعات خارجية منعا لأي تجمع خارج المسجد أو في ساحاته الخارجية والاقتصار على تشغيل سماعة داخلية واحدة على قدر تحقيق النقل الإذاعي فقط مع التأكيد على قصر الأمر على هذا المسجد فقط.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية