رئيس التحرير
عصام كامل

منع الأسواق الشعبية ورفع درجة الطوارئ بمستشفيات دمياط لمواجهة كورونا

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

أصدرت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط حزمة من القرارات لإعلان حالة الطوارئ لمجابهة انتشار فيروس كوفيد 19 المستجد، عقب إعلان وزارة الصحة اتخاذ إجراءات أشد وقاية بمحافظات دمياط والدقهلية والمنيا، اجتمعت محافظ دمياط بقيادات المحافظة التنفيذية لمناقشة سبل التصدى لفيروس “كورونا” لينتهى الاجتماع الذي دام لمدة تجاوزت الثلاث ساعات بحزمة من القرارات.

وفى التقرير التالى ترصد “فيتو” أبرز قرارات محافظ دمياط لمواجهة فيروس كورونا:

منع إقامة الأسواق الشعبية، كان منع إقامة الأسواق الشعبية بالمحافظة أول قرارات محافظ دمياط للحد من انتشار الفيروس بين الأهالى، ليتوقف بهذا القرار أكثر من أربعة أسواق مجمعة تشهدها المحافظة على مدى الأسبوع، كما وجهت منال عوض محافظ دمياط بسرعة اتخاذ التدابير اللازمة والتنسيق بين الجهات المعنية من أجل تنفيذ القرار بالتنسيق مع قوات الأمن. 

أهالي دمياط الجديدة يشتكون من استمرار انقطاع التيار الكهربي

تطهير مؤسسات الدولة، وناقشت محافظ دمياط أيضاً إمكانية تطهير المؤسسات التابعة للدولة، وشددت على البدء فى حملات التطهير خاصة بالمدارس ودور العبادة للحد من انتشار الفيروس وانتقاله بين المواطنين، وكلفت محافظ دمياط اللواء جمال عبد الرشيد السكرتير العام المساعد لمحافظة دمياط بمتابعة هذا الأمر والإشراف على تطهير كافة مؤسسات المحافظة. 

حظر استعمال الشيشة بالمقاهى، وكان القرار الثالث هو منع استخدام الشيشة بمقاهى المحافظة مع استعمال الأكواب الورقية للاستعمال مرة واحدة فقط، وأضحت محافظ دمياط خلال الاجتماع ضرورة التنسيق بين قوات الأمن ورؤساء المجالس المحلية لمتابعة التزام المقاهى بتنفيذ تلك القرارات، مشددةً على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين والتعامل بمنتهى الحسم مع من يخالف تنفيذ تلك القرارات. 

إعلان حالة الطوارئ القصوى بمستشفيات المحافظة، أعلنت محافظة دمياط رفع درجة الاستعدادات بكافة مستشفيات المحافظة، مع حصر الاحتياجات اللازمة لكل مستشفى وتوفيرها بشكل فورى مع رفع الإجراءات الوقائية بشأن الحالات التى يتم اكتشافها وعزلها لحين ظهور نتيجة التحاليل الخاصة بها. 

حملات تموينية لمراقبة استغلال التجار والتلاعب بالأسعار، تطرق الاجتماع أيضاً لشن حملات مكثفة من قبل مديرية التموين لمراقبة الأسواق والتلاعب بالأسعار، ووجهت محافظ دمياط تعليمات مشددة لسمير عثمان وكيل وزارة التموين بدمياط بتكثيف الحملات واستهداف الأسواق وتوفير السلع الأساسية للمواطنين ومنع سياسات الاحتكار ورفع الأسعار. 

استخدام دور العبادة فى توفير الوعى بين الأهالى، وناقشت محافظ دمياط ضرورة استغلال دور العبادة فى نشر الوعى بين الأهالى، بالإضافة إلى استخدام الجمعيات الأهلية وشباب المحافظة لنشر الوعى الصحيح بين المواطنين، إلى جانب استخدام السوشيال ميديا فى توجيه المعلومات السليمة لأهالى المحافظة. 

عقد غرفة عمليات على مدار 24 ساعة كما تم تخصيص خط ساخن لاستقبال شكاوى الأهالى ومتابعة الموقف أولاً بأول، حيث أكدت محافظ دمياط استمرار غرفة العمليات على مدار اليوم وتخصيص الرقم "٠٥٧٢٢٦٤١٢١” لاستقبال شكاوى المواطنين، فضلاً عن تشكيل لجنة لادارة الأزمات تضم كافة التنفيذيين لمتابعة تطبيق خطة المحافظة لمواجهة فيروس “كوفيد 19” المستجد.

الجريدة الرسمية