رئيس التحرير
عصام كامل

بعد إنسحاب إثيوبيا.. شكري يكشف الخطوة المقبلة بشأن أزمة سد النهضة | فيديو

فيتو

قال وزير الخارجية سامح شكري: إنه إذا تم ملء السد بدون اتفاق ستكون إثيوبيا قد أخلّت باتفاق المبادئ، وستكون هناك اَليات واضحة للتعامل مع هذا الأمر؛ كونها قضية وجودية لا تهاون فيها، ستحميها كل أجهزة الدولة بكل الوسائل المتاحة.

لافتًا إلى أن الجانب الإثيوبي أعلن عدة مرات أنه ينوي ملء السد خلال عام 2020. وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “القاهرة الاَن”، المذاع على قناة “الحدث”، تقديم لميس الحديدي: أن الوساطة الأمريكية حددت نص اتفاق متكامل بشأن مفاوضات سد النهضة، لافتًا إلى أن القواعد الفنية بمفاوضات السد النهضة لاقت موافقة من الجانب الإثيوبي.

وشدد وزير الخارجية على أنه لا يجوز اتخاذ قرارات أحادية في قضايا الأنهار عابرة الحدود، موضحًا أن إثيوبيا اتخذت قرار عدم المشاركة بالمفاوضات يوم 25 فبراير في شكل يبرز أن هناك عرقلة للتوصل إلى اتفاق نهائي.

وأعربت وزارتا الخارجية والموارد المائية والري بجمهورية مصر العربية عن بالغ الاستياء والرفض للبيان الصادر عن وزارتي الخارجية والمياه الإثيوبيين بشأن جولة المفاوضات حول سد النهضة التي عقدت في واشنطن يومي ٢٧ و٢٨ فبراير ٢٠٢٠ والتي تغيبت عنها إثيوبيا عمداً لإعاقة مسار المفاوضات.

وزارتا الخارجية والري ترفضان البيان الإثيوبي بشأن سد النهضة  

وقالت الوزارتان: إنه من المستغرب أن يتحدث البيان الإثيوبي عن الحاجة لمزيد من الوقت لتناول هذا الأمر الحيوي بعدما يزيد عن خمس سنوات من الانخراط الكامل في مفاوضات مكثفة تناولت أبعاد وتفاصيل هذه القضية.

وتؤكد وزارتا الخارجية والموارد المائية والري أن البيان الإثيوبي اشتمل على العديد من المغالطات وتشويه الحقائق بل والتنصل الواضح من التزامات إثيوبيا بموجب قواعد القانون الدولي وبالأخص أحكام اتفاق إعلان المبادئ لعام ٢٠١٥.

 

الجريدة الرسمية