رئيس التحرير
عصام كامل

المشرط لا يزال فى يدي.. قصة جراحة روسية تخطت الـ90 وترفض التقاعد| فيديو وصور

اكبر طبيبة روسية
اكبر طبيبة روسية

سبعون عامًا في ممارسة الطب.. وأكثر من 10 آلاف عملية جراحية أجرتها الطبيبة الروسية آلا ليفوشكينا التي ما زالت تمارس مهنة الطب رغم تخطيها الـ 90 عاما.  

 طبيبة برتبة قائد طائرة

لم تكن مسيرة ليفوشكينا في عالم الطب عادية أو متشابهة مع أغلب الأطباء، بل على العكس كانت مختلفة حتى أنها بدأت مسيرتها المهنية  كطبيبة في فريق الإسعافات الجوية، والتي كانت تطير إلى القرى الروسية البعيدة لإسعاف المصابين والمرضى، وخلال عملها اضطرت للطيران على العديد من الطائرات، حتى إنها بدأت بقيادة الطائرات بنفسها.

طبيبة على خط الوباء في النجيلة.. هدير: «طبيعي كنت خايفة الأول.. بس صورة ولادنا قدرت تخلينا نحول الخوف لواجب وقسم» | صور

 

عراب الجراحين

بدأت "الطبيبة العجوزة" كما يطلق عليها أو "الجدة الجراحة"، ممارستها مهنة الطب حتي هذا السن، وكانت أول عملية جراحية لها بالمشاركة مع الطبيب الشهير بوريس بتروفسكي الذي كان يعتبر "عراب الجراحين" في الاتحاد السوفيتي واستلم منصب وزير الصحة في فترة من الفترات.

4 عمليات يوميًا

خدمت الطبيبة العجوز حوالي 70 عامًا في مهنة الطب، من بينهم 30 عامًا في الإسعاف الجوي لمعالجة المرضي الذين يعيشون في الصحراء الروسية، وعلى مدار حياتها أجرت أكثر من 10 آلاف عملية جراحية في مستشفى مدينة ريازان بالقرب من العاصمة الروسية بمعدل 4 عمليات جراحية في اليوم،  وما زالت تباشر مهام وظيفتها ولا تنوي التقاعد على حد قولها: "الطب ليس مجرد مهنة، لكنه أسلوب حياة..إذا توقفت عن العمل، من الذي سيجري العمليات الجراحية؟".

سلم خاص

ورغم أن هذه الطبيبة المسنة  لا يتجاوز طولها الـ150 سم ، وأن ذلك يمثل صعوبة عليها إلا أنها تستخدم "درجًا خاصًا"  تصطحبه معها في أي مكان حتى تتمكن من الوصول إلى مرضاها، كما أنها تتميز بيدين ثابتتين يمكنانها من إجراء العمليات الجراحية رغم سنها.

الجريدة الرسمية