رئيس التحرير
عصام كامل

عقوبة إهمال الأبوين لرعاية أطفالهما وتعذيبهم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قانون الطفل المصرى .. انتشرت مؤخرا جرائم يفعلها الأبوان فى حق الأبناء، مثل التعذيب والإهمال والزج بهم فى الشوارع، دون أى مسؤولية أو شعور بالذنب تجاه أطفالهم، حيث تجردوا من الإنسانية ولا مشاعر الأبوة، وكسروا كل القواعد، إلا أن القانون يحمى هؤلاء الأطفال.

قانون الطفل المصرى

ويقول يحيى عبدالله يحيى المحامى والباحث القانونى، لا شك أن تصاعد وتيرة الحياة وسعى الآباء خلف لقمة العيش أدى فى كثير من الأحيان إلى عدم إيلاء الأطفال العناية الكافية ووقوع الكثير من الآباء فى جريمة الإهمال وعلى الرغم من أن قانون العقوبات المصرى لم يضع نصا صريحا لتجريم إهمال الآباء لأبنائهم إلا أن قانون الطفل المصري رقم 12 لسنة 1996 المعدل بالقانون 126 لسنة 2008، نص فى المادة الثامنة بمعاقبة كل من يرتكب انتهاكا فى حق الطفل بالحبس لمدة تتراوح من 6 أشهر وحتى 3 سنوات.

وأضاف "يحيى”، وهذا كلمة انتهاك هنا فضفاضة وتجمع أى شخص تسبب فى انتهاك حق طفل سواء من الآباء  نتيجة ضرب أفضى إلى عاهة أو تسبب فى وفاة، أو أى متهم آخر تسبب فى إنتهاك حق الطفل بأى شكل يشكل جريمة.

وتابع، أما فى حالة وفاة الطفل بسبب الإهمال الأسرى يحرر محضر إداري، ويحفظ لمراعاة مشاعر الأب والأم اللذين فقدا طفلهما، ولا يوجد مادة صريحة فى القانون تجرم إهمال الأسرة فى حق أطفالها إلا أن البرلمان المصرى يناقش حاليا قانون قد يجرم الإهمال ويضع له عقوبة قد تصل إلى الحبس لمدة عشر سنوات.

الجريدة الرسمية