رئيس التحرير
عصام كامل

روسيا: واشنطن لم تعطنا جوابا نهائيا بشأن "ستارت".. وسنشارك في مؤتمر برلين

سيرجي لافروف
سيرجي لافروف

قال القائم بأعمال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إنه تطرق في زيارته الأخيرة إلى واشنطن إلى مستقبل معاهدة "ستارت" لتقليص الأسلحة الاستراتيجية الهجومية بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف لافروف، خلال مؤتمره الصحفي السنوي لتقييم سياسة بلاده الخارجية خلال العام الماضي اليوم الجمعة: "لم يعطنا الأمريكيون جوابا نهائيا بشأن مستقبل معاهدة "ستارت"، ولكنهم ألمحوا إلى ضرورة دخول الصين إلى المعاهدة"، مشيرا إلى أن بلاده تحترم رأي الصين بهذا الشأن.. مؤكدا أن موسكو بانتظار جواب واشنطن بشأن هذه المعاهدة، التي ستنتهي مدتها قريبا.

وفي ما يتعلق بالطائرة الأوكرانية التي سقطت في إيران، أوضح الوزير الروسي أن هذا حدث بسبب خطأ بشري غير مقصود.. مشيرا إلى أن تأزم العلاقات الإيرانية الأمريكية في الفترة الأخيرة لن يساعد على حل مشكلات المنطقة.

الخارجية الأمريكية: بومبيو يشارك في مؤتمر برلين حول ليبيا.. والأولوية لوقف إطلاق النار

وأكد أن بلاده تقوم بما في وسعها للحفاظ على الاتفاق النووي الإيراني، قائلا " إن موسكو تتفهم الأسباب ، التي دفعت إيران إلى التخلي عن بعض التزاماتها في خطة العمل الشاملة"، مشيرا إلى التزام طهران بمعاهدة عدم انتشار السلاح النووي.. مشيدا بعلاقات بلاده الشاملة مع إيران وما تتضمنه من قطاعات ومشاريع مشتركة.

كان القائم بأعمال وزير الخارجية الروسي في حكومة تسيير الأعمال، قد أكد أن بلاده ستشارك في المؤتمر الدولي الذي سيعقد في برلين بعد غد، الأحد، بشأن ليبيا.

وقال لافروف، في تصريح نقلته وكالة (تاس) الروسية اليوم، إن التزام الأطراف المتناحرة في ليبيا بالهدنة يعد خطوة إيجابية.. معربًا عن أمله في الحفاظ على اتفاق وقف إطلاق النار لفترة زمنية غير محددة.

 

الجريدة الرسمية