رئيس التحرير
عصام كامل

بدء موسم حصاد البصل الأخضر في قرى غرب النيل بقنا | صور

موسم حصاد البصل الأخضر
موسم حصاد البصل الأخضر

"ازرع واقلع ياغلبان..غدانا واحنا في القيلة..دوا العليل من غير حكيم" كلمات تراثية تربينا عليها في الصعيد الجواني،مع  بدء موسم حصاد البصل الاخضر البلدي الذي يتم زراعته بقري غرب النيل ،بمحافظة قنا.

موسم الحصاد

ويقول  منصور يحيى، مزراع بقرية الطوابية،أننا بدأنا الحصاد منذ أيام ، منوهاً الي أن البصل يعد من المحاصيل الرئيسية التي تشتهر بها قرى الصعيد وخاصة في غرب النيل.

وأضاف ثابت علي ، مزراع بقرية دندرة ، بأن محصول البصل  من أهم المحاصيل في قرى المحافظة لسهولته في الزراعة ، كما أنه لا يحتاج أي جهد كباقي المحاصيل الأخري التي تستغرق وقتاً طويلا، ومعروف أن البصل من الادوية الطبيعية التي تشفي الكثير من الأمراض خاصة في فصل الشتاء فهو مضاد حيوي طبيعي للبرد، ويتم تناوله مع كل الأطعمة  ويعد بالنسبة للبسطاء غذاء وشفاء كما يقال.

مصرع-طالبة-أسفل-عجلات-القطار-في-قنا

اصناف حديثة

وأكدت المهندسة إيمان محمد علي، مديرة وحدة المشروعات التنموية لقطاع الزراعة والمدير التنفيذي لمشروع برايم بمحافظة قنا، أننا قمنا بزراعة بعض الحقول الإرشادية بقري الطوابية ناحية دندرة والسنابسة بالوقف، وتم إدخال عدد من الاصناف الحديثة الاخري في الزراعة بعيدا عن المحاصيل الرئيسية في المحافظة.

وأكد يحي الطاهر ، مهندس زراعة بقنا، أن البصل من المحاصيل التي لا تجهد الاراضي في الزراعة ولاتسبب لها اي مشكلات فيما بعد ويمكن زراعته على حدود الأحواض "الدرابيز"كما يطلق عليها في الصعيد، وحتى أعلي اسطح المنازل ولا يحتاج مجهودا او مخصبات زراعية ، ولا يستغرق وقتا كبيرا في الزراعة والنمو .

الجريدة الرسمية