رئيس التحرير
عصام كامل

الغرف التجارية: تحقيق الاكتفاء الذاتى وكسر معدلات الركود في 2020

فيتو

سادت حالة من التفاول فى القطاعات التجارية المختلفة مع حلول العام الجديد وتوقعات بتراجع الاسعار وكسر معدلات الركود.  وعانت الكثير من القطاعات من ارتفاع معدلات الركود طوال الفترة الماضية لكن مع التحسن الملحوظ فى اسعار الدولار وتراجع بعض اسعار السلع مما يبشر بانتعاش القطاعات التجارية.  كما ساهم التراجع فى اسعار الفائدة فى 2019 فى خلق مناخ تفاولى بزيادة ضخ سيولة أكثر فى الأسواق المحلية بعد عمليات التراجع فى الفائدة. 

المستلزمات الطبية: 25 فبراير بدء عمل هيئة الدواء الجديدة  

 

وأكدت شعبة المستورديين بالغرفة التجارية على ان التحسن والتراجع الملحوظ فى الدولار سوف يكون له اكبر الآثار الإيجابية على الأسواق.  بينما أعلنت شعبة الأدوات المكتبة على أن اسعار السلع مرشحة للاستمرار فى التراجع فى القطاع وكذلك لعب الأطفال بنسبة لا تقل عن 10 تقريبا بسبب تحسن قيمة الجنيه أمام الدولار. 

وكشفت شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة على ان مصر على اعتاب تصدير الدواجن خلال العام 2020 بشكل أكيد بعد تحقيق الاكتفاء الذاتى. 

من جانبه قال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، على أن قطاع الدواجن من القطاعات الواعدة والمتوقع ان ترتفع استقثمارتها خلال الفترة القادمة بشكل أكبر. 

وأضاف "رئيس الشعبة" فى تصريحات خاصة، إلى أن القطاع من المتوقع ان ترتفع استثمارته خلال العام الجديد إلى 80 مليار جنيه، لافتا إلى أنه مع زيادة الإنتاج والمعروض يساهم فى عمليات التصدير بشكل أفضل. 

وأوضح" رئيس الشعبة" إلى أن مصر بتاتت على أعتاب التصدير بشكل اكبر بعد تحقيق الاقتراب من تحقيق الاكتفاء الذاتى بنسبة تصل إلى 99% حتى الآن. 

وأشار" رئيس الشعبة" إلى ضرورة العمل على مساندة ودعم صغار المزراعين وكذلك مساعدة المزارع العاطلة على عودتها للعمل مرة أخرى لزيادة الإنتاج والمعروض.

الجريدة الرسمية