رئيس التحرير
عصام كامل

آسيا تحيي ذكرى ضحايا «تسونامي»

دول آسيا تحيي ذكري
دول آسيا تحيي ذكري تسونامي

أحيت بعض البلدان في قارة آسيا اليوم الخميس، ذكرى مرور 15 عاما على واحدة من أسوأ الكوارث الطبيعية التي شهدها العالم، والتي أسفرت عن مقتل 230 ألف شخص، نتيجة الأمواج العاتية في المحيط الهادي «تسونامي».

 

وتحيي إندونيسيا الذكرى في إقليم «اتشيه» وهو المكان الذي لقي أكثر من 150 ألفا شخص مصرعه فيه، حيث أعادت السلطات بناء المنطقة، وأقامت نحو  25600 مبنى سكني وتجاري، بالإضافة إلي المدارس والمؤسسات الحكومية، في المنطقة التي شهدت دماراً شاملاً فعلياً.

 

بينما أحيي المسئولين في تايلاند الذكري التي أودت بحياة أكثر من 5300 شخص، ودعت السلطات التايلاندية إلي ضرورة زيادة الوعي حول الكوارث الطبيعية، وضرورة الاستعداد لمواجهة الكوارث في أي وقت، لتلاشي حدوث ما وقع منذ 15 عام.

عجوز عمرها 60 عاما تفوز بمسابقة رقص في بريطانيا | فيديو

وقال نائب وزير الداخلية في نايلاند نيبون بونياماني: "الحكومة تريد رفع معايير السلامة، وزيادة الوعي في جميع القطاعات بالتحضير المسبق لحماية الناس من الكوارث، واعتبر يوم 26 ديسمبر، اليوم الوطني لمنع الكوارث.

 

ووضع المسئولين أكاليل الزهور عند النصب التذكاري في إقليم «فانج نجا» لإحياء ذكرى ابن شقيق الملك «ماها فاجيرالونكورن»، والذي شوهد لآخر مرة وهو يمارس رياضة التزلج قبالة الساحل عندما وقعت الأمواج العاصفة «تسونامي»، وأقيمت الصلاوات علي أرواح الضحايا.

الجريدة الرسمية