رئيس التحرير
عصام كامل

علاج جرثومة المعدة | احذر أعراض الإصابة بجرثومة المعدة

جرثومة المعدة
جرثومة المعدة

قال الدكتور طارق شتا، أستاذ الأمراض الباطنة بكلية الطب جامعة المنصورة، إن جرثومة المعدة أو الميكروب الحلزوني عبارة عن بكتيريا تعيش في جدار المعدة تسبب التهاب مزمن ينتج عنه تقرحات في المعدة والاثني عشر.

علاج جرثومة المعدة

وأضاف أنها من أكثر أنواع الميكروبات انتشارا، حيث تصيب اكثر من نصف سكان العالم مصابون بجرثومة المعدة موضحا ان نسبة قليلة  منهم تعاني من الأعراض وتحتاج الي العلاج.

وتابع استاذ أمراض الباطنة حديثه بأن جرثومة المعدة يمكن أن تتسبب في عدة اعراض منها :

 1-حموضة 

2-ارتجاع

3-غثيان او قيء

4-مغص في البطن وانتفاخ

5-فقدان الوزن

6-رائحة كريهه للفم

علاج جرثومة المعدة

وأوضح أنه إذا استمرت العدوى دون علاج تسبب قرح في المعدة وأورام خبيثة في المعدة والأمعاء لذا يجب الخضوع للعلاج الفوري، لافتا إلى أنها يمكن أن تسبب أعراض اخري منها ارتكاريا في الجلد وفقر دم وتصلب شرايين وصداع نصفي.

وأكد شتا أن أي شخص يشكو من تلك الأعراض عليه الكشف الفوري ويجب علي الطبيب المعالج إجراء فحوصات لتأكيد وجود الإصابة منها تحليل براز واجسام مضادة في الدم موضحا انه من لا يشكو من اعراض لا يحتاج الي علاج. 

علاج جرثومة المعدة

وأشار إلى أنه يمكن إجراء منظار معدة وسحب عينة من جدار المعدة لتشخيص الإصابة وهي أدق وسيلة لتشخيص جرثومة المعدة 

وشدد أستاذ أمراض الباطنة أن الجرثومة تتكون في اللعاب والبراز لذا يجب اتباع طرق النظافة الشخصية منها غسيل الخضراوات والفاكهه جيدا وغسيل الأيدي قبل الأكل وبعد الخروج من الحمام.

8 خدمات يوفرها "القومي للتغذية" داخل صالة الجيم بإشتراك شهري 120 جنيها

وتابع أنه يوجد عدة بروتوكلات للعلاج منها تناول مضادات حيوية وأدوية مخفضة لحموضة المعدة لفترة تصل إلى 17 يوما  بعد انتهاء العلاج يجب إعادة التحليل للتأكد من اختفائها نهائيا.

الجريدة الرسمية