رئيس التحرير
عصام كامل

خطة تطوير شركتي قها وإدفينا

الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين

بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية في تنفيذ  خطة عاجلة لإنقاذ  الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائيه وإعادة هيكلتها والتي تمثل ثروة قومية لمصر، بما يضمن إيقاف الخسائر الذى لم يتوقف منذ سنوات طويلة.

 وأعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين عن خطة تطوير شركتي "قها وإدفينا" وشركات الزيوت وشركة النشا والخميرة،  حيث إنها أبرز القطاعات المضارة من عدم التطوير، وتستهدف الحكومة من تنفيذ تلك الخطة إعادة الروح لتلك الأصول القادرة على النهوض والمنافسة. 

الحكومة تنفي غلق شركتي "قها وإدفينا" للصناعات الغذائية وتسريح العاملين بهما

وأكد وزير التموين على أهمية تعزيز قيمة "المنتج الوطني" في السوق المحلي والدولي، وزيادة قدرتها التنافسية، وزيادة الفرص التصديرية، وذلك دون الاستغناء عن أي من العاملين مع حرصها على تحسين أوضاعهم ورفع كفاءتهم مع التشديد على أن كافة حقوقهم الوظيفية مصانه ولا مساس بها.

وأشار المصيلحي إلي أن هناك تعليمات وتوجيهات مشددة للمكتب الاستشاري المنوط به مسئولية إعادة الهيكلة وتطوير الشركات، بضرورة دراسة وتقييم الوضع القائم بدقة عالية، ووضع مجموعة من البدائل الملائمة للتطوير ورفع الكفاءة وتقييم هذه البدائل ودراسة تكلفتها لاختيار ما يتناسب منها مع وضع هذه الشركات ووضع العاملين فيها، على أن يتم بعد ذلك تحليل النتائج التي توصلت اليها الدراسة واختيار البديل المناسب وتحديد الوسائل  اللازمة لتحقيق الأهداف المرجوة من التطوير، وكذلك وضع خطة تنفيذية تشرف عليها الشركة القابضة للصناعات الغذائية بشكل كامل، وتحديد مجموعات عمل ولجان متخصصة للتعاون مع الاستشاري من جانب الشركات المراد تطويرها  مما يعظم من حجم اعمال هذه الشركات.

الشركة القابضة للصناعات الغذائية تنفذ خطة تطوير وإعادة هيكلة الشركات التابعة لها بغرض تحسين المنتجات وتعظيم الربحية للوصول إلى منتجات عالية الجودة وتخفيض أسعار السلع للمواطنين وذلك على أساس علمي سليم، كما أنه بالإضافة إلى تطوير شركات الزيوت وقها وادفينا والنشأ والخميرة.

يذكر أن وزير التموين والتجارة الداخلية اجتمع اليوم الأربعاء مع رؤساء شركات وقيادات وممثلي اللجان النقابية ومديري الإدارات ومديري الموارد البشرية لشركات (اسكندرية للزيوت والصابون، طنطا للزيوت والصابون، النيل للزيوت والصابون، أبو الهول للزيوت والمنظفات، النشا والخميرة والمنظفات، قها وادفينا للأغذية المحفوظة) التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية.

وحضر الاجتماع اللواء  احمد حسنين رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية، ورؤساء مجالس إدارات شركات الزيوت، وقها وادفينا، والنشا والخميرة، التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، وبحضور المكتب الاستشاري المنوط به مسؤولية إعادة الهيكلة وتطوير الشركات.

ويأتي هذا الاجتماع في إطار حرص الوزارة على التواصل الدائم مع الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية والتي توليها الوزارة أهمية خاصة في ظل وضع خطة استراتيجية لتطوير بعض من هذه الشركات ومنها شركتي "قها وإدفينا" وشركات الزيوت وشركة النشا والخميرة.

الجريدة الرسمية