X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 20 نوفمبر 2019 م
هاري ستايلز يتحول إلى راقصة باليه رشيقة في "Saturday night live" (صور) اخبار ماسبيرو | النيل الدولية في تغطية حصرية لمنتدى داكار للسلم والأمن بالسنغال مراكز المنيا تٌزيل 3254 حالة تعدٍ على أملاك الدولة النائبة هالة أبو السعد تطالب بغلق السايبرات غير المرخصة جنازة مهيبة للشهيد محمد جمال السيد في بني مزار بالمنيا (صور) 5 صفقات على رادار توتنهام بأمر من مورينيو جينفر لوبيز تسبح في بحر الأموال.. تعرف على ثروتها هيئة كبار العلماء تستقبل أئمة كردستان العراق المتدربين بمنظمة خريجى الأزهر محمد عنتر يطلب الرحيل إلى وادي دجلة القبض على المتهم بالشروع في قتل والده بقنا كشك كهرباء يتحول إلى مخزن سجائر بشمال الجيزة (صور) مواعيد وملاعب نصف نهائي دوري المرتبط لكرة السلة بمشاركة أحمد موسى ونواب البرلمان.. انطلاق فعاليات زيارة سجن برج العرب برلماني يطالب بمواجهة إسرائيل بسلاح المقاطعة الاقتصادية مع التصعيد الدبلوماسي الرفاهية النفسية في "يسعد مساكم" على "اقرأ" الأنبا ساويرس يزور دير الشهيد مار بقطر بالخطاطبة بعد تكليف البابا إنجي علاء: رأي المهندس نجيب ساويرس في مسلسل بلا دليل أسعدني جهاز المنيا الجديدة ينظم دورات للموظفين لرفع كفاءتهم تأجيل محاكمة متهمي "حسم 2" و"لواء الثورة" لـ27 نوفمبر





أهم موضوعات الحوارات + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 
رأس المال جبان يتأثر بأي شائعة

وكيل "اقتصادية النواب": هبوط البورصة سيكون أحد أهم الملفات على طاولة اجتماعات اللجنة

الجمعة 04/أكتوبر/2019 - 02:00 م
حاوره : محمد حسني
 
وكيل اقتصادية النواب:


  • خسائر البورصة بـ "فعل فاعل" وهناك أياد تتعمد التأثير على الاقتصاد المصري
  • أطالب بتدابير احترازية لوقف النزيف
  • وقف التداول وتدخل الدولة بالشراء أبرز الحلول.. وهناك تأثير قوي للشائعات على الوضع الاقتصادي

أبدى الدكتور محمد على عبد الحميد، وكيل لجنة الشئون الاقتصادية في مجلس النواب، انزعاجه من وتيرة البيع الكبيرة والخسائر التي شهدتها البورصة المصرية مؤخرا، مؤكدا على أن عمليات البيع في الأسبوع قبل الماضي تمت بفعل فاعل.

وشدد على على ضرورة اتخاذ تدابير احترازية لوقف نزيف الخسائر، معلنا أن اللجنة ستضع هذا الملف ضمن أولوياتها في دور الانعقاد الخامس، وستكون هناك توصيات لمنع تكرار ما حدث.. وإلى نص الحوار:

كيف ترى ما وصلت إليه البورصة المصرية من انهيار في الأيام القليلة الماضية؟
_ هذا الانهيار ليس طبيعيا، وإنما بفعل فاعل وهناك أياد تتعمد تخسير البورصة والتأثير على الأوضاع الاقتصادية المصرية.

بفعل فاعل.. كيف ذلك؟
هناك محاولات للنيل من مصر واستقرارها فكما يتم ترويج إشاعات سياسية للتأثير على وضع مصر، نفس السيناريوهات تتم في الملف الاقتصادي، حيث يتم ترويج إشاعات، عن طريق بث التخوف من الأوضاع الاقتصادية في مصر مما يدفع عددا كبيرا من المستثمرين للبيع، والقاعدة السائدة حاليا في البورصة هي "البيع على شائعة".

وما تأثير ذلك على الاقتصاد المصري؟
من المعروف أن رأس المال جبان، يتأثر بأي شائعة، لذلك فإن هبوط البورصة بهذا الشكل يؤثر سلبيا على الاقتصاد، ولكن في المقابل الاقتصاد المصري قوي وقادر على المواجهة، والحمد لله كانت هناك حلول من الحكومة وطمأنت المتعاملين مع البورصة ومواجهة تلك الشائعات، حتى استعادت البورصة المصرية عافيتها.

وهل البورصة المصرية قادرة على الصمود؟
تستطيع الصمود في حال كان هناك تحركات احترازية للمواجهة، وعلى المسئولين اتخاذ اللازم في مواجهة الشائعات التي تهدد المؤشر العام للبورصة.

وما الإجراءات الاحترازية المقصودة؟
أولا يمكن وقف التعامل في حال استمرار التراجع والهبوط حفاظا على البورصة، كما أنه يجب على الدولة أن تتدخل بشراء الأسهم في حال استمرت عمليات البيع بهذه الطريقة.

وما المخاطر التي تهدد البورصة في حال استمر الوضع على ما هو عليه من خسائر؟
الأمر كان خطيرا جدا وفي حال استمر التراجع كان يجب أن يتم وقف التعامل لوقف نزيف الخسائر.

وهل من يقومون بالبيع عليهم مسئولية؟
بالطبع.. يجب أن يكونوا على قدر المسئولية ولا ينساقوا وراء الشائعات، وأن يتم التأني في عمليات البيع العشوائي بهذه الطريقة.

وهل تتوقع أن تتراجع عمليات البيع ومعها يقف الهبوط؟
أوضاع الاقتصاد المصري والإجراءات التي اتخذتها البورصة عملت على عودتها بالطبع تدريجيا إلى حالتها الطبيعية.

وكيف سيتحرك البرلمان وتحديدا اللجنة الاقتصادية في هذا الشأن؟
الهبوط في البورصة سيكون أحد أهم الملفات على طاولة اجتماعات لجنة الشئون الاقتصادية مع بداية دور الانعقاد الخامس، وستكون هناك أدوات رقابية موجهة للمسئولين في هذا الشأن، لبيان أسباب التراجع، وكذلك سبل المواجهة، وطرق الحل ولمنع تكرار الأزمة مرة أخرى.

وهل ستكون هناك توصيات صادرة من نواب اللجنة في هذا الأمر؟
بالفعل من خلال المناقشات ومعرفة الأسباب التي أدت لهذا الهبوط سيتم صياغة مجموعة من التوصيات بالتنسيق مع المسئولين لحل الأزمة، وكذلك وضع حلول جذرية لعدم الانسياق وراء الشائعات ولتأمين عمليات البيع وألا تكون هناك عشوائية.


أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات