X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الخميس 22 أغسطس 2019 م
طلب إحاطة لتأهيل المسئولين عن تعليم الكبار شرعي صالح: لا نحتاج قوانين جديدة لمواجهة فساد المحليات البورصة تدشن مؤشرا جديدا "EGX 30 TR " لأنشط 30 شركة للعائد الكلي (فيديو) استعدادات محافظة الغربية لمواجهة السحابة السوداء اخبار ماسبيرو.. إصابة تمنع رئيس قطاع التليفزيون من الحركة الطبيعية تعرف على قيمة دعم اتحاد الكرة لأندية القسم الثاني والثالث تعرف على مواعيد مباريات منتخب الكرة الطائرة بدورة الألعاب الأفريقية إخماد حريق هائل بعقار سكنى بمنطقة صفط اللبن في بولاق الدكرور الألعاب الأفريقية.. "الريشة الطائرة" يكتسح إريتريا بنتيجة 5-0 مدير "الصحة العالمية": نسعى للاستفادة من "100 مليون صحة" عالميا إزالة 5 عقارات خطورة داهمة في "عين الحياة" بالخليفة "المفوضين" تحجز دعوى وقف قرض المحامين بـ١٧٢ مليون يورو للتقرير محافظ الجيزة: 60 مهندسا للبت في طلبات التصالح بمخالفات البناء مصادرة 6 آلاف علبة سجائر مجهولة المصدر داخل مخزن في باب الشعرية جريشة حكما لموقعة العهد اللبناني واتحاد جدة السعودي السيطرة على حريق داخل شقة بمساكن السلام في طنطا هدم 196 مدبغة بمجرى العيون (صور) بيراميدز بمطار القاهرة استعدادا للسفر إلى الكونغو (صور) مدير "الصحة العالمية": منبهر بخطة مصر وعزيمة السيسي لتطوير المنظومة الصحية



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

3 لغات للحب والاجتماعية والسياسة في ديوان "نكهة شهية" لعادل اليافعي

السبت 03/أغسطس/2019 - 04:54 م
ميرنا أبو نادي
 
صدر حديثا عن دار زحمة كتاب للنشر والتوزيع، ديوان "نَكْهَةٌ شَهِيَّة" للكاتب عادل اليافعي، والذي يضم عددا من قصائده الشعرية الحديثة.

"مأساة الكتّاب الروس" كتاب جديد لـ"جودت هوشيار"

ويقول الشاعر عن رؤيته الفنية في كتابته: "لم أبتعد كثيرًا في ديواني الجديد (نَكْهَةٌ شَهِيَّة) عَن ديواني السّابِق (ذِكرياتٌ خلف الأُفق)، إنّما وجهُ الإختلاف أنّني تعمّقتُ أكثر في جّذورِ الُّلغة العربيّة، وقُمتُ بإعداد وجبة الشعر بكل تأن، لتكون في النهاية ذات نكهة شهيّة، وهذا ما دعاني إلى إطلاق الاسم على الدّيوان".

يتحدّث الدّيوان في أغلب محتواه عن لغة الحب، والتي نحتاجها كالماء والهواء في كل حين، ولكن هناك لغات أُخرى يتحدثها الديوان؛ فهُناكَ اللغة الاجتماعيّة، والتي هي جُزء مِن حياتنا، إن لم تَكُن هي الحياة بقوالبها المتعددة، فالاجتماعية؛ ليستْ الأُسرة والعِلاقات ما بين فردٍ وفرد فقط، إنّما هي أيضًا طُرقُ الحياة الكثيرة.. والتي تبدأُ بالمهد ــ وتنتهي باللحد! وما بينهُما، حيث تتفرّعُ الدُّروب التي ترسُم ملامح الحياة والوجوه.. الاجتماعيّة؛ هي العلاقات البريئة بين الأفراد في الأُسرة الواحِدة أو في المُجتمع كعموم.

وأمّا الُّلغة الثالثة، فلم تأخذ حيزًا كبيرًا في الديوان، ألا وهي لُغة السّياسة، والتي يتحدّث بِها الوطن العربي والعالم كله.. ورغم شعبيّتها الجّارفة، لَم يعطِها الشاعر الفُرصة للدّخول في أروقة الدّيوان بِحُرّيّة، ولَم يعطِها المساحة (التي رُبّما تستحِقُّها) بنية مُبيّتة بِأن يكون صوت العاطِفة والقلب أعلى مِن صوت السّياسة.
3 لغات للحب والاجتماعية والسياسة في ديوان "نكهة شهية" لعادل اليافعي

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات