رئيس التحرير
عصام كامل

4 أسباب تُبشر بنجاح المنتخب الأوليمبي في التأهل لأولمبياد طوكيو.. إصرار شوقى غريب في تكرار إنجاز الارجنتين 2001.. قوة برنامج الاعداد والتجارب الودية للفريق.. ووفرة العناصر الواعدة الأبرز

فيتو


آمال كبيرة باتت جماهير الكرة المصرية تضعها على عاتق المنتخب الأوليمبي بقيادة شوقى غريب لإعادة الهيبة والكبرياء للكرة المصرية على المستوى القارى، بعد الصدمة الكبيرة وخيبة الأمل التي تسبب فيها المنتخب الأول، بالخروج المبكر من من دور الـ16 لبطولة أمم أفريقيا للكبار التي استضافتها مصر مؤخرًا، وتوج بها المنتخب الجزائرى الشقيق.


تفاؤل
وتسيطر حالة من التفاؤل على الشارع الرياضى في مصر في نجاح المنتخب الأوليمبي في الفوز ببطولة الأمم الأفريقية تحت 23 سنة، والتي تستضيفها مصر في الفترة من 8 إلى 22 نوفمبر المقبل، بمشاركة ثمانى منتخبات أفريقية، وتتأهل المنتخبات أصحاب المراكز الثلاث الأولى فيها مباشرة للمشاركة في دورة الألعاب الأوليمبية طوكيو 2020

وتستعرض فيتو في السطور التالية أبرز الشواهد التي تبشر بقدرة المنتخب الأوليمبي على تحقيق أمال المصريين.

برونزية الأرجنتين
يملك شوقى غريب المدير الفنى للمنتخب الأوليمبي إرادة وإصرار كبيرين على تحقيق النجاح في مهمته مع المنتخب الأوليمبي بقيادته للتأهل لأولمبياد طوكيو 2020، ليس ذلك فحسب، بل يخطط غريب لتحقيق إنجاز جديد للكرة المصرية يعادل ما حققه غريب نفسه في كأس العالم للشباب 2001 بالأرجنتين، عندما قاد شباب مصر لإنتزاع الميدالية البرونزية في المونديال، وهى الميدالية العالمية الوحيدة التي حققتها الكرة المصرية عبر تاريخها، كما لديه دافع آخر لتكرار هذا الإنجاز وهو محو الصورة السيئة التي ارتسمت في أذهان الجماهير المصرية عنه بعد فشل تجربته مع المنتخب الأول في 2015 وإخفاقه في التأهل لبطولة الأمم الأفريقية في نفس العام.

قوة برنامج الإعداد
وحرص شوقى غريب منذ توليه منصب المدير الفنى للمنتخب الأوليمبي على صياغة برنامج إعداد قوى من حيث المعسكرات التدريبية، وخوض عدد كبير من المباريات الودية مع مدارس كروية متنوعة، من أجل بناء منتخب قوى قادر على تشريف الكرة المصرية في كافة المنافسات القارية والدولية، وتمثيل الكرة المصرية لسنوات قادمة، ليكون النواة للمنتخب الأول الذي يمثل مصر في مونديال 2022.

العناصر الواعدة
ويضم الجيل الحالى للمنتخب الأوليمبي مجموعة كبيرة من المواهب الكروية التي فرضت نفسها على الساحة الكروية في مصر في الفترة الأخيرة، وبات أغلبهم يمثل ركيزة أساسية لفريقه في الدوري المحلى أمثال رمضان صبحى وكريم ندفيد وإمام عاشور وأسامة جلال وناصر ماهر وصلاح محسن ومحمد صادق وعبد الرحمن مجدى وناصر منسى وغيرهم، حتى إن البعض يرى أن شوقى غريب محظوظ بتواجد هذه الكوكبة من العناصر الواعدة ضمن صفوف المنتخب الأوليمبي ستساعده كثيرا في تحقيق طموحاته وآمال الجماهير المصرية في الفترة القادمة.

دعم الدولة
تضع الدولة المصرية ممثلة في وزارة الرياضة واللجنة الأوليمبية المصرية آمالًا كبيرة على المنتخب الأوليمبي، لإخراج الكرة المصرية من كبوتها، خاصة بعد النتائج المخيبة للمنتخب الأول سواء في مونديال روسيا 2018، أو الخروج المبكر من أمم أفريقيا الأخيرة في مصر، وهو ما دفع وزير الرياضة أشرف صبحى إلى عقد جلسة مع شوقى غريب وجهازه المعاون، أكد له خلالها أن فريقه بات يمثل الأمل لإعادة الكرة المصرية إلى منصات التتويج، ولذلك فإن الدولة ستكون إلى جانبه وستوفر له ولفريقه كافة الإمكانيات التي تساعده على تحقيق طموحات جماهير الكرة المصرية.
الجريدة الرسمية