X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
السبت 24 أغسطس 2019 م
أفضل لاعب في أمم أفريقيا على رأس قائمة ميلان لموقعة أودينيزي مطران كاثوليك المنيا يكرم الناجحين في الثانوية العامة عودة الكهرباء للمناطق الجنوبية في الوادي الجديد إزالة 331 حالة إشغالات وتحرير 26 محضرا في إهناسيا (صور) الوادي الجديد تسترد 176 فدانا ضمن حملات الإزالات بالخارجة (صور) المسلسل اللبناني "دولار" يحجز مقعدًا جماهيريًا على "نتفيلكس" عمرو الجنايني ردا على رفض عمومية الجبلاية: "الـ«فيفا» اللي عيّنا" "الريشة الطائرة" تهزم جنوب أفريقيا في دورة الألعاب الأفريقية عمرو الجنايني يرد على سخريته من الأهلي على فيس بوك استكمال اجتماع اتحاد الكرة.. الأربعاء المقبل "ديسابر" يتحدث عن إمكانيات بيراميدز لتخطي الدور التمهيدي بالكونفدرالية "تنشيط السياحة" بالإسكندرية: نسعي للترويج للمقاصد المصرية بأوروبا 10 معلومات عن أهم مصانع السيدات في قنا (صور) وفاة طفلة عقب استئصال اللوزتين داخل مستشفى خاص في قنا عمرو الجنايني يتحدث عن أهدافه مع اتحاد الكرة أهالي قنا يشتكون من نقص مصل الثعبان بالمستشفيات المركزية والوحدات الصحية تشيلسي يهزم نوريتش 3-2.. ولامبارد يحقق أول فوز (فيديو) شيخ الأزهر: زيادة وعي الشباب أولى خطوات النجاح وتقدم البلاد (صور) إحالة عامل هتك عرض ربة منزل بالإسكندرية للجنايات



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الاقتصاد + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

11 معلومة عن صناعة الأسمنت في مصر

الأربعاء 24/يوليه/2019 - 04:39 ص
صورة ارشيفية صورة ارشيفية آيات الموافى
 
استحوذت صناعة الأسمنت في مصر وسبل دعمها على اجتماعات الحكومة حيث عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا لبحث التحديات التي تواجه صناعة الأسمنت في مصر، وكذا مقترحات دعم هذه الصناعة الإستراتيجية، وذلك بحضور المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، ومدحت اسطفانوس، رئيس شعبة صناعة الأسمنت، وعدد من المسؤولين.

ومصر لديها تاريخ طويل من صناعة الأسمنت بدأت منذ عام 1921، إلا أن البدء الفعلي للصناعة كان في عام 1927 مع طرح الشركات في البورصة، إذ تم في ذات العام طرح شركة أسمنت بورتلاند طرة، ثم أسمنت حلوان عام 1929، وأسمنت الإسكندرية عام 1949، القومية للأسمنت عام 1956، والسويس للأسمنت عام 1976.

وخلال السطور التالية نتعرف على صناعة الأسمنت في مصر..


1- أعلن مجلس الوزراء عن إنشاء برنامج لدعم صادرات الأسمنت، وكذا تشجيع عقد الاتفاقيات الثنائية مع دول أفريقيا، لتصدير الأسمنت إليها.

2- مصر تحولت للاعتماد على الفحم في صناعة الأسمنت بعد الأزمة التي تعرضت لها الصناعة بين عامي 2011 - 2014، بسبب القصور في توفير الغاز الطبيعي للمصانع.

3- تحملت مصانع الأسمنت من 10 إلى 15 مليون دولار تكلفة تحويل خط الأسمنت الواحد من الاعتماد على الغاز إلى الاعتماد على الفحم.

4- مصر بها 48 خط أسمنت. 

5- تصل الطاقة الإنتاجية إلى 83 مليون طن أسمنت سنويًا.

6- التحول لاستخدام الفحم في صناعة الأسمنت أدى لتحمل الشركات تكلفة تحويل الخطوط، ولكن أيضًا تكلفة توفير النقد الأجنبي لاستيراد الفحم، مع ارتفاع تكلفة توفيره بسبب تعويم الجنيه المصري، فضلا عن ارتفاع سعر الفحم عالميا 200%، وما يمثل أحد الأعباء التي أضيفت لارتفاع تكلفة مكونات صناعة الأسمنت الأخرى. 

7-تتحمل صناعة الأسمنت بعض التكاليف التي تتمثل في ارتفاع تكلفة الطاقة 40%، والطفلة 35% في يونيو الماضي، وكذلك ارتفاع أسعار النولون، وتكلفة قطع الغيار المستوردة، والضرائب العقارية على المصانع.


8-قطاع الأسمنت يعمل به 50 ألف من العمالة المباشرة، و200 ألف من العمالة غير مباشرة، في عشرين شركة باستثمارات أجنبية تقدر بـ52%".

9- 20 شركة تعمل بالسوق المحلي حاليا تنتج 55 مليون طن، وبعضها لديه أكثر من خط إنتاج.

10- فائض في الإنتاج يصل لنحو 33 مليون طن. 
11- تحول الشركات من استخدام الغاز الطبيعي إلى مصادر أخرى للطاقة مثل الفحم، وانتشارها في العديد من المحافظات، فضلا عن تنوع ملكيتها بين ملكية مصرية وأجنبية ومملوكة للدولة، فضلا عن تنوعها في الإنتاج بين الأسمنت الرمادي والأبيض.

رئيس الوزراء يعقد اجتماعا لبحث مقترحات دعم صناعة الأسمنت

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات