X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 19 يونيو 2019 م
رسميًا.. ماركو جيامباولو مديرًا فنيًا لميلان حتى 2021 مجدي عبد الغني يبحث مع رئيس اللاعبين المحترفين الإيطاليين سبل التعاون ضبط 54 سيارة مخالفة في حملة لسرفيس الجيزة ماوريسيو ساري يصل إيطاليا لتولي تدريب يوفنتوس (صور) الجريدة الرسمية تنشر قرار المحكمة الدستورية بشأن 19 حكما تدريبات في الجيم للاعبي الزمالك.. و"زيزو" يواصل التأهيل حبس موظف بالمنيا زور شهادة ميلاد ابنه جمعة وإبراهيم ومدبولي ينتظمون في مران الزمالك 4 وديات يخوضها الزمالك في معسكر قبرص الصفحة الرسمية للأزهر تحيي السيرة العطرة لصحابة الرسول (فيديو) طلب إحاطة لرئيس الحكومة حول أحجام التداول بالبورصة إحباط محاولة تهريب أدوية "صرع" بحوزة راكبة في مطار القاهرة البورصة المصرية| الغربية الإسلامية تتصدر الأسهم الصاعدة توقعات بوصول عائدات افتتاح فيلم"Toy Story 4"إلى 260 مليون دولار إنشاء أول قرية للصيادين بمنطقة التلول في بئر العبد مساعدات وقوافل طبية بـ2.5 مليون جنيه لأهالي قرية حانوت بزفتى "الهجان": إغلاق صوامع وشون قنا عدا المراشدة لاستقبال الأقماح رسميا.. ماتس هوملز يترك بايرن ميونخ ويعود لبوروسيا دورتموند تأجيل محاكمة عاطلين بتهمة ترويج مخدر الكوكايين في السلام لـ18 أغسطس



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

آخر وصايا الصندوق!

الإثنين 20/مايو/2019 - 12:05 م
 
أسابيع قليلة وينتهى أمد الاتفاق المبرم في عام ٢٠١٦ بيننا وصندوق النقد الدولى، والذي تضمن الحصول على قرض يبلغ نحو ١٢ مليار دولار، وتنفيذ برنامج اقتصادي ومالي..

وإذا كانت المراجعة النهائية التي قامت بها بعثة الصندوق لأوضاع الاقتصاد المصري قد انتهت بالإشادة بما أنجزته الحكومة المصرية من إجراءات اقتصادية، وأيضًا بالموافقة على صرف الدفعة الأخيرة من قرض الصندوق والتي تبلغ ملياري دولار، إلا أن بعثة الصندوق آثرت أن تقدم في ختام الاتفاق عددا من التوصيات لمن يديرون الاقتصاد المصري رأت أنها ضرورية لتحقيق معدل نمو اقتصادي متصاعد.

ويأتى في مقدمة هذه التوصيات الاحتفاظ بتعويم الجنيه المصرى، أو ما أسمته بعثة الصندوق سعر صرف مرن للجنيه لحماية الاحتياطيات الدولية من النقد الأجنبي، والتي تجاوزت ٤٤ مليار دولار من التآكل كما حدث في السنوات التي تلت عام ٢٠١٠.. وتحسين شبكة الأمان الاجتماعي وتوسيع نطاقها لتخفيف الأعباء على الفقراء وأصحاب الدخول المحدودة، والاستمرار في تحسين مناخ الاستثمار من خلال تحسين فرص الحصول على التمويل وإتاحة الأراضي للمشروعات الصناعية..

وتشجيع المنافسةَ ومكافحة الفساد، ومعالجة الاختناقات المؤثرة على حجم المتاح من السلع الغذائية، واستمرار الاستثمار في البنية الأساسية والتجهيزات اللوجستية ومنشآت التخزين لهذه السلع الضرورية، مع تقليص دور الدولة في الاقتصاد، وأيضًا تخفيض أسعار الفائدة في البنوك..

وهكذا تنوعت وتعددت توصيات الصندوق لنا مع اقتراب ختام تنفيذ الاتفاق معه، لكن الملاحظ أنها لم تتضمن ما سبق أن تم الاتفاق عليه من قبل مثل تعويم أسعار البنزين الذي بدأته وزارة البترول بتعويم بنزين ٩٥، واستكمال إلغاء الدعم للكهرباء وبعض الخدمات الحكومية.. كما لم تتضمن أيضا أية توصيات بخصوص التعامل مع الدين الداخلي أو الخارجي أو عجز الموازنة أو معدل التضخم، لأن ثمة اتفاقات سابقة مع الحكومة المصرية حولها.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات