X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 16 أكتوبر 2019 م
جهاز المنتخب يدرس محترفي كينيا بالفيديو محمود بزان: محاضرة تعريفية لمنتجي العسل والمهتمين بتطوير الصناعة في مصر ضبط مسجل خطر ارتكب 23 واقعة نصب واخترق حساب المواطنين لابتزازهم "المالية" تحدد قواعد تحصيل ورد الضريبة على عوائد أذون وسندات الخزانة هشام التهامي يشيد بدعم وزير الرياضة لبطولة مصر الدولية للريشة مصر تعرض على البنك الدولي المساهمة في تمويل تحويل الميكروباصات للعمل بالغاز المصرف المتحد وصندوق الإسكان الاجتماعي يوقعان بروتوكول تعاون مشترك لتوفير سكن كريم "التموين" ترخص لـ"بايرن إل بي بنك" ارتهان المحال التجارية مصرع عامل محارة سقط من الطابق الثامن بالوراق إعلان قائمة المنتخب الأوليمبي المشاركة بأمم أفريقيا.. 28 أكتوبر غلق 3 مخازن أسماك مملحة لنقص الاشتراطات الصحية وعدم وجود ترخيص بالدقهلية بروتوكول تعاون بين "الصحة" و"الوطنية للانتخابات" لإعداد قاعدة بيانات تحت شعار "بلدي أمانة".. القومي للمرأة يطرق أبواب الريفيات ببني سويف "الصناعة" تحدد نتائج تحقيق الوقاية ضد الزيادة في واردات الحديد والصلب «سياحة الوفد» تكشف تفاصيل مبادرة "مصر الحضارة" لدعم السياحة "الأطباء": نتواصل مع النائب العام لمناقشة الاعتداء على أعضائنا "المقاصة" يعترض على تعيين محمد معروف حكما لمباراته مع "المصري" صندوق النقد الدولي يطالب بتنفيذ ممارسات وأطر حذرة لإدارة الدين السيادي "روساتوم الروسية" تجدد مذكرة التفاهم مع الإمارات في استخدام الطاقة الذرية



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

الهلالي والخرباوي وما يطلبه المشاهدون!

الجمعة 19/أبريل/2019 - 12:54 م
 
قبل أيام استضاف الدكتور سعد الدين الهلالي، في برنامجه على الفضائية المصرية "كن أنت"، الأستاذ ثروت الخرباوي، فقدما على الشاشة، عملا نموذجيا مر به الوقت، دون أن يشعر أحد حتى تأمل أن يطول بهما الوقت أو تحصل كمشاهد على وعد بحلقة إضافية!

الدكتور الهلالي، علامة مهمة في طريق التجديد الإسلامي.. لم يقل كغيره إنا وجدنا آباءنا على أمة "ولم يقبل أن يتحول إلى أسطوانة"، تردد ما تناقله من قبله، ولكنه أدرك أنه مكلف بالاجتهاد، والاجتهاد يعني بذل الجهد والتفكير في استنباط الأحكام، وأدرك أيضا أن دور عالم الدين، أن يطابق الشرع على الواقع وطالما تغير الواقع. 

فلا بدّ من أحكام جديدة يكون الإنسان فيها الغاية الأساسية لأن - فضيلته - يعلم أن الله سبحانه أنزل الأديان لسعادة البشر، وقرر الأحكام لتنظيم شئونه وحياته.. ولذلك فما يفعله الدكتور الهلالي لا يكون على هوى، وفهّم الكثيرين، فقد عاشوا طويلا على خلاف ذلك، وتربوا أن هناك من يقرر لهم ليس لأنه الأقدر والأكثر فهما وتفكيرا وإنما لأنه الأكثر حفظا عن السابقين فأغلب ما نسمعه من روايات وأحكام في برامج الفتوى؛ من إنتاج القرن الثاني الهجري أو الثالث والرابع على الأكثر، ولم نستطع حتى تقليد السابقين، ونفكر مثلما فكروا!

"الخرباوي" مجاهد حقيقي يحمل منذ سنوات عبء كتابة تاريخ جماعة الشرّ من جديد، ولا يقف في ذلك شجاعا فحسب، بل نجده يقدم آراء واجتهادات دينية تستحق الاحترام، ليجمع بين المؤرخ والمفكر، وهو أحد الحكائين الرائعين يمتلك قدرات كبيرة على رواية المواقف والأحداث بما يخطف مسامع واهتمامات متابعيه..

والمدهش أنه رغم كل ذلك فلم يدع لتقديم برنامج واحد على أية قناة فضائية، رغم أهمية الملف الذي يحمله، وفي الوقت الذي دعا ذلك طوب الأرض من فاقدي الحضور والجاذبية والثقافة ومن لا يملكون أي ملفات لقضية عرفناهم بالدفاع عنها وتبنيها!

نقترح على القامتين أن يلتقيا مرة على الأقل كل شهر.. نشاهد ثنائيات أخرى كـ"ناقر ونقير"، وثنائيات أخرى تجعهما جلسات "أنس" أكثر منها جلسات وعي وعلم..

نريد ان يعرف الناس.. نريدهم يحترمون الشاشة ويجلسون امامها ويدعون ابنائهم وزوجاتهم للجلوس.. يكفينا ما نشاهده من تشوهات اعلامية تقترب في بعض الحالات الي بث مباشر من عنابر الامراض العقليه !


مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات