X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الجمعة 20 سبتمبر 2019 م
تطبيق تجربة جمع القمامة بالصفارة داخل الأماكن الشعبية بالإسكندرية.. غدا الجماهير تتابع لقاء السوبر بين الأهلي والزمالك بمقاهي المعادي (صور) ضبط مخدرات خبأها راكب حول جسده بمطار القاهرة بكاء محمد عبد الغني بعد إصابته أمام الأهلي المصري وإيهاب جلال للاعب بيراميدز: "هنبطلك تلعب كرة تاني" أجايي يتقدم للأهلي بالهدف الأول في مرمى الزمالك صحف تركية: جان يامان يخون ديميت أوزديمير مع عارضة أزياء حسناء إيهاب جلال يعلن قائمة المصري لمواجهة حرس الحدود بالدوري (صور) زوج أنغام عن الانتقادات الموجهة إليها: زعلانة من التجاوز ضدها (فيديو) بطريرك الكاثوليك يتراس احتفالات لجنة الشباب بالخريجين السبت 15 دقيقة.. تعادل سلبي بين الأهلي والزمالك أمينة خليل تسجل لقاء مع مينا مسعود لمهرجان الجونة (صور) حبس سمكري سيارات وآخر بتهمة تجارة الآثار في بولاق الدكرور بعد إنهاء أزمته.. حكيم يستعد لطرح ألبومه الجديد صالح جمعة يؤازر شقيقه في مواجهة السوبر حبس 7 متهمين بتجارة المخدرات في الجيزة ضاحي: التعليم الهندسي تحول إلى عملية تجارية بوجود 55 معهدا خاصا عماد متعب: العامل النفسي هام في حسم موقعة السوبر (فيديو) رانيا يوسف بإطلالة محتشمة في العرض الخاص لفيلم "اخوات سلاح" بمهرجان الجونة



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

«المرشدين السياحيين» تتمرد على قرار رانيا المشاط..الطعن على قرار تشكيل لجنة تسيير أعمال..وترفض تسليم النقابة..دعوة الجمعية العمومية للانعقاد غدا.. 4 مرشحين على مقعد النقيب..و6 آلاف و850 لهم حق التصويت

الأحد 14/أبريل/2019 - 09:51 ص
الدكتورة رانيا المشاط الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة محروس هنداوي
 
تستعد غدا نقابة المرشدين السياحيين، لإجراء انتخاباتها لاختيار النقيب وأعضاء النقابة بإجمالي 8 أعضاء، على أن تجري الإعادة يوم 22 من الشهر الجاري، في حال عدم اكتمال النصاب القانوني بحضور 3 آلاف و425 عضوا، من إجمالي 6 آلاف و850 عضوا مقيدين بجداول النقابة.

يأتي ذلك في الوقت الذي سبق وأصدرت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، قرارا بتشكيل لجنة لتسيير أعمال النقابة.

الطعن على القرار
وسارع مجلس نقابة المرشدين السياحيين السابق برئاسة حسن النحلة، بالتقدم بطعن على قرار وزيرة السياحة، بشأن تشكيل لجنة تسيير أعمال النقابة، وكان مقررا النظر في هذا الطعن 7 من أبريل الجاري إلا أنه تم تأجيلها إلى 14 من نفس الشهر، إلى أن تم حجز الدعوى للنطق بالحكم في يوليو المقبل.

ورفض المجلس تسليم النقابة إلى لجنة تسيير الأعمال، مؤكدين أن القرار انتهاكًا للقانون المنظم لمهنة الإرشاد السياحي رقم 121 لسنة 1983، والدستور المصري، والذي نص في مواده رقم  76، و77 على حرية النقابات واستقلالها وعدم التدخل في قراراتها ولا يجوز حل مجالس نقابتها إلا بحكم قضائي، وتخطي القرار الحقوق الدولية التي تنص على حرية النقابات المهنية.

فتح باب التقدم للأعضاء
وأعلن المجلس السابق فتح باب التقدم أمام الأعضاء للمنافسة على مقاعد النقيب وأعضاء مجلسه، حيث تقدم 4 للمنافسة وهم رامي سعيد فرج مينا، ونقيب المرشدين السياحيين السابق حسن النحلة، وأسامة طنطاوي، وإيناس خطاب.

وتقدم 23 مرشحا للمنافسة على مقاعد عضوية النقابة "8 مقاعد" وهم: أحمد أبو المجد، أسامة عبد الحليم الجعفري، أحمد نصر، عزة الدمرداش، نصر الخبيري، نشوة الشرقاوي، أحمد السنوسي، ومحمود خليفة، وحسن خطاب، وزاهر باسيلي، وهدي راضي، وإيهاب موسى، ومصطفى صالح، وناصر الشامي، وياسر عبد الوهاب، وتامر أحمد، ومحمد المعداوي، وزكريا كمال، وكريم حسنين، ومايكل يحيى، ويسرية محمود، ومحمد مصطفى أبو حجر.

المقيدون بالجداول
ويبلغ عدد الأعضاء الذين يحق لهم التصويت بانتخابات النقابة 6 آلاف و850 عضوًا، قاموا بتجديد كارنيهات النقابة عن عامي 2018 و2019، وأن اكتمال النصاب القانوني للنقابة يحتاج إلى نصف الأعضاء بما يعادل 3 آلاف و425 عضوًا.

ودعا حسن النحلة، نقيب المرشدين السياحيين السابق ومرشح النقابة على مقعد النقيب، كافة أعضاء النقابة إلى النزول لاختيار المجلس الذي يمثلهم خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن عدد الأعضاء المقيدون بجدول النقابة العامة بالقاهرة يصل إلى 2811 عضوا، وعدد الأعضاء المقيدين بالنقابة العامة بالأقصر 1117 عضوا، وفرع النقابة في أسوان 336 عضوا، وفرع الإسكندرية 369 عضوا، وفرع الغردقة 279 عضوا، وشرم الشيخ 30 عضوا،  الهرم 1912 عضوا، والنقابة العامة للقاهرة 2811 عضوا.

أماكن اللجان
تفتح النقابة أبواب الاقتراع في 13 فرعا لها على مستوى الجمهورية، بحيث توجد 3 لجان بمقر النقابة العام في القاهرة، و3 لجان بمقر النقابة الفرعية في الجيزة، ولجنة للوافدين بالهرم، ولجنتان بفرع النقابة بالأقصر، ولجنة بمعبد الكرنك للوافدين، و4 لجان بفروع النقابة في الإسكندرية وأسوان والغردقة وشرم الشيخ، ولجنة بفندق بفندق شتايجن برجر التحرير بجوار المتحف المصري لأي مرشد وافد إلى القاهرة، على أن ينطلق التصويت من التاسعة صباحا وحتى السابعة مساء من نفس يوم الاقتراع.

لجنة تسيير الأعمال
وكانت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، أصدرت قرارا وزاريا في 17 فبراير الماضى، بتشكيل لجنة مؤقتة لتسيير أعمال نقابة المرشدين السياحيين، برئاسة سمير محمد عبد الوهاب أنور، وعضوية كل من حسام زكريا سلامة ومازن ماهر سامى غبريال وسامح شفيع عمر يوسف وطارق فاروق إبراهيم.

تحديد مدة اللجنة
أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، أن الهدف من هذا القرار هو تولي اللجنة دعوة الجمعية العمومية للنقابة للانعقاد لانتخاب النقيب وأعضاء مجلس الإدارة، وتسيير أعمال النقابة وتصريف شئونها، بعد انتهاء ولاية مجلس إدارة النقابة الحالي في شهر يوليو الماضي.

وحرصت الوزيرة على تحديد مدة قصيرة لأعمال اللجنة المؤقتة بستة أشهر من تاريخ العمل بالقرار، أو لحين انتخاب مجلس النقابة الجديد، أي التاريخين أقرب، إدراكا من الوزارة بضرورة إقامة التوازن الدقيق بين قيام النقابة على شئونها وعدم التدخل في أعمالها وبين تحقيق الصالح العام وسير العمل بانتظام.

اكتمال النصاب القانوني
يذكر أن نقابة الإرشاد السياحي دعت لإجراء انتخابات مجلس إدارة نقابة المرشدين السياحيين في 24 يوليو الماضى، وتم تأجلت إلى 31 يوليو الماضى لعدم اكتمال النصاب القانوني للجمعية العمومية، إلا أنها لم تكتمل أيضا، ورغم مرور ما يزيد على سبعة أشهر لم تتم الدعوة مرة أخرى لانعقاد الجمعية العمومية للنقابة لانتخاب النقيب وأعضاء مجلس الإدارة، وهو ما دعا الوزارة إلى إصدار قرارها بتشكيل لجنة مؤقتة لهذا الغرض. 

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات