X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 14 أكتوبر 2019 م
رفع اسم هاني زادة من قوائم الترقب والوصول جاكي شان: أرغب في تصوير فيلم اكشن بالسعودية "مدبولي" يقرر التعامل مع الملفات والعقود من الجهة ذات الولاية على الأراضي محافظ قنا يطالب بعقد اجتماعات شهرية لرؤساء الوحدات لمتابعة المشروعات خيرت بركات: التعاون مع "تنمية المشروعات" يساهم في توفير فرص لرواد الأعمال الإمارات دبي الوطني يعين محمد زقوت رئيسًا تنفيذيًا للخدمات المصرفية للأفراد "إيوان" تطلق مشروع "ماجادا"بالسخنة باستثمارات 5 مليارات جنيه إقبال ضعيف على تذاكر ودية مصر وبتسوانا مطار القاهرة يستقبل الوفود المشاركة في المؤتمر العالمي للإفتاء غادة والي تمثل مصر في الحوار الدولي حول الهجرة بجنيف اليوم.. بدء تنفيذ قوافل طبية شاملة بالمجان بـ 13 قرية بأسيوط انعقاد المنتدى الاقتصادي السنوي للمرأة لأول مرة بالقاهرة.. مارس المقبل حبس عاطل بتهمة قتل شاب في الساحل فيديو جديد لـ"تركي آل الشيخ" يعلن فيه أهلاويته تكريم النجم البوليوودي شاروخان في موسم الرياض بالسعودية محافظ سوهاج ووفد دار الكتب يتفقدان مكتبة الطهطاوي لتطويرها إستاد الإسكندرية يستضيف مواجهة النصر الليبي وبرولين الأوغندي بالكونفدرالية الجنايني وأعضاء خماسية الجبلاية يحضرون ودية مصر وبتسوانا "تمهيدي كأس مصر" يؤجل مواجهة شباب الأهلي وطنطا أسبوعا



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

في السودان.. إنقاذ الإنقاذ!

السبت 13/أبريل/2019 - 01:53 م
 
لم تمر ساعات على قيام الفريق أول "عبد الفتاح البرهان" بأداء يمين القسم رئيسا للمجلس العسكري الحاكم بشكل مؤقت في السودان الشقيق، إلا وأصدرت "قوات الدعم السريع" التي يقودها اللواء محمد حمدان حميدتي بيانا، دعت فيه إلى إجراء محاكمات عاجلة للفاسدين في السودان، وكل من أضروا بمصالح الشعب السوداني..

وكذلك تشكيل حكومة مدنية تكون ظلا للمجلس العسكري، يشكلها الأحزاب والساسة، وكذلك ضرورة ألا تزيد الفترة الانتقالية عن 6 أشهر يعدل فيها الدستور بمعرفة المختصين!

بعيدا عن المضمون الجيد للبيان المذكور، إلا أن ما يعنينا في المقام الأول هو اعتبار قوات "الدعم السريع" نفسها خارج سياق هيكل القوات المسلحة السودانية، رغم إعلان قائدها أمس رفضه الانضمام للمجلس العسكري احتجاجا على رئيس المجلس الذي تنحى بالفعل، وقال "حميدتي" عن ذلك إنه رغم رفضه إلا أنه جزء من الجيش السوداني!

مجمل الإجراءات في الـ48 ساعة الماضية لم تكن كما نتمنى.. فالأمل إن ارتبكت كل مؤسسات السودان ألا ترتبك المؤسسة العسكرية.. التي نأمل فيها في الحفاظ على السودان ووحدته وسلامته..

وهذا لا يتم إلا بما نعرفه عن المؤسسات العسكرية، وأولها بعد الولاء، الانضباط.. والعمل بصيغة الكل في واحد وليس في جزر منعزلة.. خصوصا أن الأيدي العابثة موجودة، والأموال القادمة من خارج السودان لا أول لها ولا آخر.. وبدلا من انتباه المجلس العسكري لإعادة الانضباط إلى السودان سيكون عليه أولا إعادة الانضباط إلى نفسه!

القوات المسلحة الوطنية السودانية تحركت من أجل شعبها لإنقاذ السودان، بدافع من التزامها بالدستور، وبدافع من ضمير أبنائها.. لكن لم تمر سوى ساعات إلا ونحن نضع أيدينا على قلوبنا، إذ نأمل أن يتم إنقاذ المنقذين.. ويحتاج الإنقاذ بالسودان الحبيب إلى إنقاذ أيضا لا يتم إلا بأقصى درجات الانسجام والتفاهم داخل من يتحملون أعباء العبور بالسودان إلى بر الأمان.. القوات المسلحة السودانية!

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات