X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 22 مايو 2019 م
عبد الفتاح يشيد بأداء التحكيم المصرى أفريقيا وعالمياً طارق الغنام أسطورة "سلة الأهلي" يعلن اعتزاله وفاة مدمن بعد تعاطيه جرعة هيروين زائدة.. وأصدقاؤه يلقون بجثته بالمقابر تأجيل طلب رد هيئة محكمة "التلاعب بالبورصة" لـ19 يونيو تكريم العاملين بالتأمين الصحي المشاركين بمبادرة 100 مليون صحة بقنا (صور) "القوى العاملة": تعيين 2392 باحثا عن العمل منهم 55 معاقا بالقليوبية مصادرة 209 قطع سلاح وتنفيذ 76 ألف حكم قضائي بروتوكول تعاون بين "التضامن" وبنك ناصر لتطوير الحضانات بطاقات الحقائب المطبوعة.. طرق إنهاء إجراءات سفر الأمتعة من المنزل توريد 248 ألف طن قمح للصوامع والشون الحكومية والمخصصة في المنيا 50 يورو تنهي حياة عاطل على أيدي طالبين بأسيوط النيابة تستمع لأقوال شهود العيان بواقعة انتحار عامل في الوراق التحقيق في العثور على جثة مسن مجهول الهوية في النهضة محاضرة فنية أخيرة للاعبي الأهلي قبل مواجهة الإسماعيلي 15.1% ارتفاع الرقم القياسي للصناعات التحويلية والاستخراجية خلال مارس 2019 سرادقات للكشف عن فيروس سي أمام المساجد في شهر رمضان بأسيوط (صور) هدم العشش خلف حديقة بدر بجسر السويس اتحاد غرف السياحة يتعهد بحل مشكلات الشركات والحفاظ على مقدراتها المصنفات تضبط 3 قنوات فضائية غير مرخصة في الدقى تبث أعمال دجل وشعوذة



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

في السودان.. إنقاذ الإنقاذ!

السبت 13/أبريل/2019 - 01:53 م
 
لم تمر ساعات على قيام الفريق أول "عبد الفتاح البرهان" بأداء يمين القسم رئيسا للمجلس العسكري الحاكم بشكل مؤقت في السودان الشقيق، إلا وأصدرت "قوات الدعم السريع" التي يقودها اللواء محمد حمدان حميدتي بيانا، دعت فيه إلى إجراء محاكمات عاجلة للفاسدين في السودان، وكل من أضروا بمصالح الشعب السوداني..

وكذلك تشكيل حكومة مدنية تكون ظلا للمجلس العسكري، يشكلها الأحزاب والساسة، وكذلك ضرورة ألا تزيد الفترة الانتقالية عن 6 أشهر يعدل فيها الدستور بمعرفة المختصين!

بعيدا عن المضمون الجيد للبيان المذكور، إلا أن ما يعنينا في المقام الأول هو اعتبار قوات "الدعم السريع" نفسها خارج سياق هيكل القوات المسلحة السودانية، رغم إعلان قائدها أمس رفضه الانضمام للمجلس العسكري احتجاجا على رئيس المجلس الذي تنحى بالفعل، وقال "حميدتي" عن ذلك إنه رغم رفضه إلا أنه جزء من الجيش السوداني!

مجمل الإجراءات في الـ48 ساعة الماضية لم تكن كما نتمنى.. فالأمل إن ارتبكت كل مؤسسات السودان ألا ترتبك المؤسسة العسكرية.. التي نأمل فيها في الحفاظ على السودان ووحدته وسلامته..

وهذا لا يتم إلا بما نعرفه عن المؤسسات العسكرية، وأولها بعد الولاء، الانضباط.. والعمل بصيغة الكل في واحد وليس في جزر منعزلة.. خصوصا أن الأيدي العابثة موجودة، والأموال القادمة من خارج السودان لا أول لها ولا آخر.. وبدلا من انتباه المجلس العسكري لإعادة الانضباط إلى السودان سيكون عليه أولا إعادة الانضباط إلى نفسه!

القوات المسلحة الوطنية السودانية تحركت من أجل شعبها لإنقاذ السودان، بدافع من التزامها بالدستور، وبدافع من ضمير أبنائها.. لكن لم تمر سوى ساعات إلا ونحن نضع أيدينا على قلوبنا، إذ نأمل أن يتم إنقاذ المنقذين.. ويحتاج الإنقاذ بالسودان الحبيب إلى إنقاذ أيضا لا يتم إلا بأقصى درجات الانسجام والتفاهم داخل من يتحملون أعباء العبور بالسودان إلى بر الأمان.. القوات المسلحة السودانية!

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات