X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 21 مايو 2019 م
تراجع المصري يمنح 3 فرق الأمل في المركز الرابع أخبارماسبيرو.. شريف مدكور يجدد إجازته من التليفزيون لعام جديد "الكهرباء" تبحث سبل التعاون مع وفد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار "التخطيط" و"النقل" يبحثان الخطة الاستثمارية والتنموية بالقطاع بالعام 2019-2020 بعد مطالبة وزارات بزيادة الموازنة.. ما دور البرلمان في تلبية المطالبات؟ أسعار الحديد والأسمنت اليوم 21/ 5 / 2019 "الغربية" تغير اسم جمعية عزبة طوخ للروضة للإصلاح الزراعى صواني العرس بالصعيد.. تباهي وتفاخر للأكابر ورزق للغلابة (صور) البيئة: حملات تفتيش على عدد من شركات الأدوية بالقاهرة الكبرى "الرقابة المالية" تحدد شروط قيد بعض الشركات وتعتمد لائحة مصر للطيران رفع مقترح نهائي لرئيس الوزراء بحلول المشكلات البيئية ببحيرة قارون توقيع اتفاقية بدء تطوير أداء الكوادر البشرية بشركة بدر الدين للبترول "الإسكان" تعتمد تصميم 21 فدان بالخدمات الإقليمية في أسيوط الجديدة أسعار الخضراوات والفاكهة اليوم الثلاثاء 21/ 5/ 2019 "التخطيط" تواصل حملتها للتعريف بجائزة مصر للتميز الحكومي بالهيئة القومية للبريد الزمالك يخوض أولى تدريباته استعدادا لنهضة بركان الإخوان تعترف بتحريك مكاتب قانونية أمريكية للطعن على قرار إعلانها "إرهابية" أسعار الأسماك اليوم الثلاثاء 21/ 5/ 2019 أسعار الدواجن اليوم الثلاثاء 21/ 5/ 2019



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

على المختلفين مع «الوفد» الاحتفال بـ«ثورة 19»!

الخميس 07/مارس/2019 - 12:17 م
 
تتباين المواقف من ثورة 1919 وتصل ذروتها عند تيارات عديدة تتخذ موقفا حادا من "سعد زغلول" ومن حزب الوفد كله، إذ لا ترى فيه إلا ممثلا لتوجهات سياسية واقتصادية واجتماعية، يرون أنها تتصادم مع تطلعات غالبية الشعب المصري!

وكما فعلت صحيفة الوفد في الثمانينيات من الخلط بين العام والخاص، وهجومها العنيف على ثورة "يوليو"، بلغ حد ترديدها المكثف لدعاية "الإخوان" وإعادة إنتاجها على مساحات كبيرة، يكرر خصوم الوفد الأمر نفسه، بالتفتيش في الحياة الخاصة لزعيم الوفد "سعد زغلول"!

وبالرغم من اختلاف كاتب السطور مع حزب "الوفد" وبالرغم من المعايير العلمية التي نعتمد عليها في إطلاق وصف "ثورة" على أي تحرك جماهيري ينظر إلى نتائجه، وهل أحدثت تغييرا جذريا لمصلحة الجماهير أو لمصلحة أغلبيتها العظمى أم لا.. وبالرغم من أن ثورة 19 لم تنه احتلالا، ولم تنه حكما ملكيا، ولم تحقق عدالة اجتماعية للمصريين، إلا أن الحق يقول إنها كانت عملا وطنيا كبيرا عبر في لحظة تاريخية عن أحلام المصريين في الاستقلال..

وكانت أول عمل جماهيري شعبي كبير يحدد جدول أعمال الشعب المصري ورغبته في حكم وطنه بنفسه.. وتحولت إلى عمل ملهم للمنطقة كلها، شهدنا بعدها في دول عربية شقيقة وعي جماهيري وانطلاق نحو التطلعات نفسها!

تقدم "سعد زغلول" للقيادة ومعه رفاقه وفوضهم المصريون في أوسع عملية تفويض شعبية شهدتها مصر حتى تلك اللحظة.. وبرز دور المرأة المصرية التي لم يتوقف عطاؤها منذئذ. وكانت الوحدة الوطنية التي تجلت في أروع صورها من مكاسب هذا التحرك الشعبي الكبير، وقدم شعبنا تضحيات هائلة من دماء وحريات أبنائه..

وأظهرت المعدن الأصيل لعشرات المسئولين ممن يتولون مواقع مهمة، كان أغلبهم قيادات في "البوليس"، انحازوا لوطنهم وشعبهم!

إحياء المناسبات الوطنية ضرورة.. بعد تشويه سلبي وشرير طال كل الأعمال وكل الرموز، أدى إلى ما نراه من تشتيت لعقول أجيال عديدة لم تنل حظا مناسبا لا من تعليم جيد ولا إعلام جيد ولا تربية عائلية جيدة، والنتيجة أيضا: انتماء متراجع عند فئات عديدة وبنية شعبية تحتاج إلى الترميم!

المجد لشهداء ثورة 19، وكل من قادها وشارك فيها.. ولكل قطرة دماء طاهرة قدمت من أجل مصر وأهلها.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات