رئيس التحرير
عصام كامل

الإدارية العليا تُنصف أصحاب المعاشات.. فرحة عارمة بعد إقرار «العلاوات الخمس».. «التضامن»: في انتظار صيغة القرار.. غادة والي: نحترم أحكام القضاء.. والبدري فرغلي: انتصار لملايين المص

فيتو

كان الطريق القانوني صعبا لكنهم خاضوه، آمنوا أن هناك من يؤمن بحقهم وهناك من سينصفهم إن كان لهم الحق، هكذا كان موقف أصحاب المعاشات في رحلتهم للحصول على «العلاوات الخمس» والتي انتهت اليوم بانتصارهم.


حكم الإدارية العليا
البداية كانت حين أقام البدرى فرغلى رئيس اتحاد أصحاب المعاشات، دعوى قضائية طالب فيهما بضم الخمس علاوات إلى الأجر المتغير لأصحاب المعاشات، وقضت المحكمة لصالحه مما دعا وزارة التضامن وهيئة مفوضي الدولة بالطعن على الحكم أمام المحكمة الإدارية العليا.

واليوم كان الموعد مع حكم المحكمة الإدارية العليا التي قضت برئاسة المستشار أحمد الفقي نائب رئيس مجلس الدولة، اليوم الخميس، برفض الطعون المقامة من وزيرة التضامن الاجتماعى، وأيدت حكم محكمة القضاء الإداري والقاضي منطوقه بإضافة 80% من قيمة آخر خمس علاوات إلى الأجر المتغير لأصحاب المعاشات.

ووصل المئات من أصحاب المعاشات، إلى مقر مجلس الدولة بالدقي، لحضور نظر جلسة الطعن على حكم محكمة القضاء الإدارى والقاضي منطوقه بإضافة 80% من آخر قيمة للخمس علاوات إلى الأجر المتغير لأصحاب المعاشات، واكتظت القاعة المقرر نظر القضية بها بكبار السن من أصحاب المعاشات في حالة ترقب انتظارًا لحكم المحكمة.

«يحيا العدل» والفرحة التي عمت أرجاء قاعة المحكمة كان رد فعل أصحاب المعاشات الحاضرين للجلسة.


وزارة التضامن
في نفس السياق، قالت وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والى، إن الوزارة تحترم أحكام القضاء؛ مضيفة أن الوزارة تنتظر صيغة الحكم لدراسته.

وقال مصدر مسئول بوزارة التضامن الاجتماعي، إن الوزارة لم تتلق أي تعليمات بخصوص حكم المعاشات الصادر اليوم، ولكن حال وصوله سنعمل على تنفيذ القرار، مؤكدًا أنه في حالة وصول أي تعليمات إليها من المالية والصيغة الخاصة بالحكم ستعمل على تدبير الموارد وتنفيذ القرار.

انتصار لملايين المصريين
فيما أوضح البدري فرغلي، رئيس اتحاد أصحاب المعاشات، أن قرار المحكمة الإدارية العليا، حكم تاريخى وانتصار لملايين من المصريين أصحاب المعاشات.

وأضاف فرغلي في تصريحات خاصة لـــ«فيتو» أن القرار يجب تطبيقه وفي حالة عدم التطبيق سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية، مشيرا إلى أن ملايين المصريين من أصحاب المعاشات في عيد اليوم.
الجريدة الرسمية