X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأحد 20 أكتوبر 2019 م
تأجيل دعوى تطالب بتصويت أعضاء "أهلي فرع الشيخ زايد" في الانتخابات لـ١٧ نوفمبر أسعار الطوب اليوم 20/ 10 / 2019 "الداخلية" تخصص سيارات لمكافحة المخدرات.. وتسلب الجنسية المصرية من 22 شخصا محافظ القاهرة يطالب رؤساء الأحياء بكشوفات حصر المباني المخالفة أسعار الجبس اليوم 20/ 10/ 2019 وزيرة التضامن: القطاع الخاص يلعب دورا مهما في الحماية الاجتماعية بورصة الدواجن العمومية | اسعار الدواجن اليوم الأحد 2019/10/20 تأخر إقلاع 6 رحلات جوية بمطار القاهرة 5 قرارات لـ"التجارة" بقيد بعض المنتجين المستوفين للسلع المستوردة محافظ القاهرة: التخلص من العشوائيات ضرورة لعودة العاصمة لمكانتها "التضامن" تبدأ مبادرة "حياة جديدة" بعرض فيلم تسجيلي عن ذوي الإعاقة تعرف على مشوار المنتخب العسكري بعد الصعود لدور الـ 8 بكأس العالم (صور) اسعار البقوليات اليوم 2019/10/20.. وكيلو الفول البلدي بـ28 جنيها اسعار الألبان اليوم 2019/10/20.. والسائب يسجل 14 جنيها "سياحة الوفد": اكتشاف خبيئة العساسيف سيحدث رواجًا سياحيًا نائبة تسأل الحكومة عن معايير تطبيق معاش "تكافل وكرامة" محافظ القاهرة يطالب الأجهزة التنفيذية بإزالة التعديات على حرم السكك الحديدية محافظ الفيوم: قبول كافة التلاميذ عمر 5 سنوات أو أكثر بالمدارس الرسمية واللغات البنك الإسلامي للتنمية: الإصلاح الاقتصادي والتشريعي تشجع على الاستثمارات في مصر



تفضيلات القراء

أهم موضوعات بيت العز + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

الوجه المرعب للتوتر العصبي الدائم

الثلاثاء 19/فبراير/2019 - 04:58 م
DEUTSCHE WELLE
 
للتوتر العصبي الدائم أسبابه المختلفة، لكنه يترك آثاره الخطيرة على كامل جسم الإنسان، من ارتفاع ضغط العين الداخلي إلى النوبة القلبية، إضافة إلى طنين الأُذن. فما هي الأعضاء التي تتأثر به قبل غيرها؟

"التوتر الدائم ينهك الجسم"، نصيحة نسمعها بشكل متكرر حين نمر بمواقف صعبة أن نغضب لعدم تحقق شيء ما أو تحت وطأة العمل لساعات طويلة. لكن ما مدى صحة ذلك؟ وكيف يؤثر التوتر الدائم على الجسم؟ وما هي الأعضاء التي تتأثر به قبل غيرها؟

1. الدماغ

يمكن أن يكون للتوتر العصبي الدائم تأثير كبير على عمل الدماغ. فتحت وطأة التوتر الدائم يُغمر الجسم بهرمونات التوتر التي تؤثر مباشرة على عضو التفكير. ويعتقد الباحثون أن هذه الوسائط الكيميائية تعمل على إصابة الخلايا بالضمور. فمن جانب يؤثر هذا على ما يُسمى بـ "قرن آمون" أو "الحُصيْن"، الذي يلعب دورًا مهمًا في دمج المعلومات في الذاكرة قصيرة المدى مع الذاكرة طويلة الأمد. ومن جانب آخر تؤثر هذه الهرمونات على مناطق أخرى في الفص الجبهي المسئولة عن التقييم المنطقي للمواقف التي يمر بها الإنسان، كما يوضح أخصائيون لموقع "جيو" الألماني.

ربما يكمن هنا سبب أن الذين يعانون من التوتر الدائم يجدون صعوبة متزايدة في تقييم المواقف بشكل منطقي أو خزن المواقف الإيجابية في الذاكرة. وعوضًا عن ذلك يتولى مركز القلق أو الجسم اللوزي السيطرة على المشاعر والتفكير بشكل متزايد. وبالتالي تتجذر التقييمات السلبية في وعي هؤلاء الأشخاص وهو ما يزيد بالتالي من توترهم. كما أن الدماغ يصبح عاجزًا عن السيطرة على مستوى هرمونات التوتر بحيث يزداد إفرازها في الدم. وهكذا يسقط المصابون بحلقة مفرغة، يمكن أن تنهي بالإصابة بالاكتئاب الحاد.

2. الجهاز العضلي

ويوضح الموقع الألماني أنه في حالات التوتر والخوف تتوتر العضلات هي الأخرى. وعلى المدى الطويل يمكن أن تُصاب بالتشنجات، مما يتسبب في آلام كبيرة، في الرقبة والظهر على سبيل المثال. في بعض الأحيان يظهر توتر الجهاز العضلي على شكل صداع مؤلم.


3. القلب

القلب مضخة الدم دائمة العمل في جسم الإنسان، وتزود الأوعية التاجية عضلاته بما يكفي الأوكسجين. لكن التوتر الدائم يزيد من مخاطر الإصابة بنوبة قلبية. ويعود سبب ذلك إلى سلسلة معقدة من الآليات البيوكيميائية. فنتيجة للتوتر النفسي، فإن الغدة الكظرية تطلق المزيد من النورادرينالين، وهو وسيط كيميائي يؤدي إلى زيادة تكوين بعض خلايا الدم البيضاء في نخاع العظم. وبحسب المختصين يمكن أن تعمل هذه بدورها على نقل الترسبات الدهنية من جدران الأوعية الدموية إلى مجرى الدم، وتتراكم الخلايا المناعية مسببة تصلب الشرايين، مما يؤدي إلى التهابات الأوعية الدموية وهشاشتها. وإذا ما انفجرت ووصلت هذه الترسبات إلى مجرى الدم، فإنها يمكن أن تؤدي إلى سد الشريان بالكامل. وإذا حدث هذا في الشريان التاجي، فإن التأثيرات تكون قاتلة في أغلب الأحيان، فجزء من عضلة القلب سيُحرم من الأوكسجين الضروري لعمله ويموت، ما يؤدي إلى النوبة القلبية.

4. الأُذن

بسبب تأثير التوتر المستمر على أجزاء من جهازنا المناعي، فيمكن أن تصل مسببات الأمراض بسهولة أكبر إلى الأُذن الوسطى. ونتيجة ذلك هو الإصابة بالصمم أو الطنين الدائم.

5. نسبة السكر في الدم

يقلل هرمون الكورتيزول من تأثير الأنسولين، الذي ينظم مستويات السكر في الدم. ويعوض البنكرياس هذا التأثير عن طريق زيادة إفراز الأنسولين، حتى يتم استنفاده. هذا يزيد من خطر الإصابة بالسكري.

6. العين

التوتر الدائم يمكن أن يزيد من ضغط العين الداخلي. ونتيجة لذلك فإن العصب البصري يُصاب بالضرر لعدم حصوله أيضًا على قدر كاف من الدم. من خلال الإصابة بهذا المرض المسمى بـ "الماء الأزرق" يتقلص مجال الرؤية تدريجيًا، وصولًا إلى العمى الكامل، كما يقول مختصون لموقع "جيو" الألماني.

7. الأمعاء

في حالات الإجهاد الحاد يُصاب الإنسان أيضًا بتشنجات في المعدة. إذا استمر الضغط لفترة طويلة، يصبح الغشاء المخاطي المعوي أكثر نفاذية، ما يؤدي إلى غزو المسببات المرضية والنتيجة الإصابة بالالتهابات.

ع.غ/ ط.ا

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل


أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات