رئيس التحرير
عصام كامل

مجلس الوزراء يبحث تحويل الوادي الجديد لمركز عالمي لإنتاج التمور

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد: إن مجلس الوزراء أصدر عددا من القرارات العاجلة، بشأن جعل المحافظة مركزا عالميا لزراعة النخيل، وإنتاج التمور والصناعات المرتبطة به، تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية خلال اللقاء الرئاسي بقيادات وأبناء المحافظة.


وأكد المحافظ أن المهندس مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، كلف خلال الاجتماع الذي عقد لوضع خطة تنفيذية عاجلة، بالتنسيق بين وزارتي الزراعة واستصلاح الأراضي والتجارة والصناعة، لتعظيم الاستفادة من الإمكانيات الزراعية الموجودة بالمحافظة، ودراسة إنشاء أول بورصة للتمور على مستوى الجمهورية بالمحافظة.

وأشار الزملوط إلى أن الاجتماع ناقش أيضا دراسة الجدوي الاقتصادية من إنشاء خط السكة الحديد، لنقل منتجات المحافظة، والتي تقدر بـ4.5 مليون طن سنويا، لدعم خطة الاستثمار بالمحافظة وتشجيع المستثمرين الجادين.

يذكر أن الوادى الجديد من أكبر المناطق إنتاجا للتمور في العالم والشرق الأوسط حيث يبلغ تعداد النخيل بها نحو ٢ مليون نخلة، كما تقوم بتصدير إنتاجها الذي يتعدي ٦٥ ألف طن سنويا إلى عدد من الدول الآسيوية والأوروبية، كما يوجد بها أكثر من ٤٥ مصنع ووحدة تصنيع، وتسعي الدولة خلال الفترة المقبلة إلى التوسع في زراعة النخيل، خاصة أن الواحات تعتبر بيئة خصبة لجميع الأصناف والأنواع.
الجريدة الرسمية