X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
السبت 19 أكتوبر 2019 م
افتتاح مبنى مديرية المالية في طنطا بعد تطويره ضبط 70 متهما بالاتجار في المخدرات خلال حملة بمحيط المدارس والجامعات صالح جمعة يطمئن على لاعب "الإعلاميين" هاتفيا بعد إصابته بالصليبي تعيين مصطفى شوقى رئيسا للجنة شئون المناطق في "اتحاد اليد" لبلبة تكشف كواليس مشوارها الفني في قصر السينما.. غدًا بهاء أبو شقة: إدارة الأحزاب والعمل السياسي علم وفن ممنهج مد أجل الحكم في طعن عبد المنعم أبو الفتوح على إدراجه بقوائم الإرهاب لـ21 ديسمبر زغلول صيام يكتب: تجاهل أزمات الكرة ليس في صالح أحد يا وزير؟ تفاصيل اجتماع رابطة الكليات والمعاهد اللاهوتية في الشرق الأوسط "تمريض المنصورة" تستضيف صندوق مكافحة الإدمان (صور) تأجيل محاكمة 9 أشخاص خطفوا طالبا داخل المقابر وهتكوا عرضه في الغربية خطة القوافل الطبية المجانية خلال شهر نوفمبر بالدقهلية ربط المجمعات الاستهلاكية بـ"القابضة للصناعات" إلكترونيا لمنع التلاعب الزمالك يطلب تأجيل لقاء إنبي تعرف على أول تعديل في الجولة الأولى بدوري القسم الثاني خطط "الإسكان" للتوسع في طروحات الأراضى حصر الأسر بجنوب سيناء لفتح ملفات التأمين الصحي الجديد "القليوبية" تقضى على قوائم الانتظار بالمستشفيات بدء إنشاء محور التوفيقية الجديد بالمطرية لتخفيف الضغط المرورى



تفضيلات القراء

أهم موضوعات بوابة فيتو + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

«التأصيل الشرعي للحفاظ على الآثار» أحد إصدارات الأزهر بمعرض الكتاب

الجمعة 25/يناير/2019 - 01:35 م
مصطفى جمال
 
يقدم جناح الأزهر بمعرِض القاهرة الدوليّ للكتاب لزواره كتاب "الحفاظ على الآثار التاريخية في الإسلام"، لمحمود رشاد محمد، الأستاذ المساعد بجامعة الأزهر، ويُعرض الكتاب في الركن الخاص بإصدارات مجمع البحوث الإسلامية.

ويهدف الكتاب إلى تقديم النظرة الوسطية المعتدلة لموضوع المحافظة على الآثار التاريخية وتفنيد الشبهات حولها.

وأوضح الكاتب أن الآثار التي خلفها السابقون من شواهد ومعابد ومساكن هي الدليل المحسوس على سنن الله المطردة في خلقه، وأن القضاء عليها إنما هو قضاء على الأدلة المحسوسة الشاهدة بأخبار القوم، مضيفا أن المعنى الحقيقي من بقاء الآثار هو الاتعاظ والاعتبار والحث على السير والنظر، كما أنها تعكس التاريخ الحضاري لمن سبقونا، لافتًا إلى أن الأجيال بحاجة إلى قراءة وفهم التاريخ الحضاري.

وطالب الباحث في كتابه بنشر ثقافة زيارة الآثار واحترامها؛ لأنها تعكس وعي وحضارة السابقين، وذلك من خلال تضمينها في المناهج الدراسية في مختلف مراحل التعليم.

ونقل الكاتب في مصنفه فتاوى علماء الأزهر في المحافظة على الآثار، مستعرضًا فتاوى الشيخ جاد الحق على جاد الحق شيخ الأزهر الأسبق، وفتوى الشيخ عطية صقر من كبار علماء الأزهر، وفتوى الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية.

وقسم المؤلف كتابه إلى خمسة فصول، الأول: "حديث القرآن عن الآثار التاريخية"، وتناول فيه دعوة القرآن إلى السير في الأرض ورؤية الآثار، مستعرضا بعض الفوائد الدعوية من رؤية الآثار، بينما استعرض الفصل الثاني: "حديث السنة النبوية عن الآثار"، فيما سرد الفصل الثالث: "تعامل الصحابة مع الآثار التاريخية". وجاء الفصل الرابع تحت عنوان "فتاوى علماء الأزهر في المحافظة على الآثار". أما الفصل الخامس والأخير فعنوانه "شبه الداعين إلى هدم الآثار وتفنيدها".

ويشارك الأزهر الشريف – للعام الثالث على التوالي - بجناحٍ خاصٍّ به في معرض القاهرة الدولي للكتاب؛ وذلك انطلاقًا من مسئولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام.

ويقع جناح الأزهر في قاعة التراث بالمعرض رقم "4"، حيث يمتد على مساحة نحو ألف متر، تشمل عدة أركان، مثل قاعة للندوات، وركن للفتوى، وبانوراما الأزهر، وركن للخط العربي، فضلا عن ركن للأطفال والأنشطة والورش الفنية.
«التأصيل الشرعي للحفاظ على الآثار» أحد إصدارات الأزهر بمعرض الكتاب

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات