رئيس التحرير
عصام كامل

7 إرشادات لشراء الملابس في الأوكازيون الشتوي

علي مصيلحي وزير التموين
علي مصيلحي وزير التموين

اصدرت وزارة التموين والتجارة الداخلية عدة إرشادات للمستهلك بمناسبة بدء التصفية الموسمية الأولى "الأوكازيون الشتوي"، ٢٠١٩، والذي بدأ اليوم الإثنين، ولمدة شهر على أن يكون لكل محل أسبوعين.


وطالبت وزارة التموين المستهلك بمشاركة الأجهزة الرقابية بقطاع التجارة الداخلية التي ستقوم بتكثيف الحملات على الأسواق والمحال التجارية لتحقيق الفائدة المرجوة لحماية المستهلك.

وكلفت الوزارة المستهلك بالتأكد من قيام المحل بالإعلان على واجهته بنسب التخفيضات للسلع المعروضة، بالإضافة إلى التأكد من وجود سعرين على المنتج المراد شراءه، وهما سعر قبل التخفيض وعليه علامة ( x) للسلع المعروضة، وسعر آخر بعد التخفيض، وعند الشراء يجب الحصول على فاتورة موضح بها اسم ونوع المنتج وتاريخ الشراء والسعر.

وطالبت وزارة التموين من المستهلكين اتباع 7 خطوات عند شراء الملابس، وجاءت كالآتي:

1 - متابعة أسعار السوق قبل بدء الأوكازيون.

2 - اختيار المحل الذي تقوم بالشراء منه بأن يكون حسن السمعة.

3 - التأكد من عدم وجود عيوب نسجية واضحة على السطح الخام مثل التنسيل أو التقطيع أو وجود بقع.

4 - اختيار الخياطة من عدة جوانب للمنتج بحيث تكون ثابتة وذلك بشد طرفي الخام من جوانب الخياطة.

5 - يمكن اختبار درجة ثبات اللون باستعمال منديل أبيض أو قطنة مبللة أو احتكاكه بالخام وعند ظهور لون المنديل يكون درجة ثبات اللون غير ثابتة.

6 - أن يكون المنتج ذا درجة لونية واحدة ولا يوجد أي جزء بلون مختلف.

7 - يجب عليك تجربة السوستة عدة مرات قبل الشراء وأن يكون لون خيط السوستة يناسب لون الخام.

وطالبت وزار التموين المستهلكين بالمبادرة في شراء المنتج المصري للمساهمة في ازدهار الصناعة الوطنية، من خلال شراء المنتج الذي يكتب عليه " صنع في مصر"، مؤكدة أن المنتحات المصرية ذات جودة عالية.

يذكر أن وزارة التموين ألزمت الجهات المشاركة في الأوكازيون من الحصول مسبقًا على موافقة مديريات التموين والتجارة الداخلية الواقع في دائرتها محالهم التجارية.

وألزمت الوزارة أيضا الجهات المشاركة في الأوكازيون بالإعلان عن ثمن السلع المعروضة للبيع في التصفية، مقترنًا به بيان عن الثمن الفعلي الذي كانت تباع به هذه السلع خلال الشهر السابق على التصفية.

ووجه الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، بتشكيل مجموعات عمل من قطاع التجارة الداخلية وجهاز حماية المستهلك بالتنسيق مع الإدارة العامة لمباحث التموين للمرور على الأسواق والمولات التجارية الكبرى، للتأكد من عروض تخفيضات الأسعار للمحال المشاركة منعًا لخداع المواطنين من العروض الوهمية على أن يتم ضبط المخالفين وتحرير محاضر ضدهم وعرضها على النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية.

وحذرت وزارة التموين من العروض الوهمية بتخفيضات الأسعار خلال فترة الأوكازيون، مؤكدة شن حملات مكثفة على الأسواق طوال فترة الأوكازيون، للتأكد من التزام التجار بالإعلان عن تخفيضات حقيقية في الأسعار خلال فترة الأوكازيون والتصدي للإعلانات عن أي تخفيضات وهمية تؤدي إلى خداع المواطنين.
الجريدة الرسمية