X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
السبت 23 فبراير 2019 م
خضوع حازم إمام ومحمد عنتر لاختبار طبي قبل مواجهة اتليتكو خبيرة: ارتفاع بورصة دبي لأعلى مستوى في شهرين بدعم الشركات العقارية التحقيق مع مستريح استولى على 50 مليون جنيه من مواطنين وزير التموين: بدء المرحلة الثالثة لمشروع جمعيتي الأسبوع المقبل رفع جلسة البرلمان والعودة للانعقاد.. غدا 9 أبريل.. الحكم على متهمين في أحداث البدرشين انتهاء توسعات محطة صرف الأميرية.. يونيو المقبل أبو شقة: الحصانة البرلمانية ليست شخصية ولا يجوز التنازل عنها البرلمان يرفض أي استثناءات في تطبيق قانون الدفع النقدي حاكم الفجيرة يصل شرم الشيخ للمشاركة في القمة العربية الأوروبية سيارات تجوب الشرقية لحث المواطنين على المشاركة في «100 مليون صحة» (فيديو) الزمالك بالأبيض وبترو أتلتيكو بالأزرق على ملعب برج العرب.. غدا «بيطرى الوادي الجديد» تنظم معسكر خدمة عامة للطلاب (صور) مذكرة للنائب العام تطالب بإدراج أردوغان على قوائم الإرهاب وفد كاثوليكي من إيبارشية ميلانو يزور مصر في حج ديني أهالي طوخ يستعدون لتشييع جثمان الفنان مصطفى الشامي بدء محاكمة مرسي و28 آخرين في «اقتحام الحدود الشرقية» عمرو دياب يحيي حفلًا بإحدى الجامعات.. 8 مارس رئيس الصومال يصل شرم الشيخ للمشاركة في القمة العربية الأوروبية



تفضيلات القراء

أهم موضوعات بوابة فيتو + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

وزيرا التعليم يستعرضان إستراتيجية تطوير المنظومة بقمة المعرفة بدبي

الخميس 06/ديسمبر/2018 - 11:05 ص
أحمد الديب
 
استعرض الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إستراتيجية تطوير التعليم والتعليم العالي والبحث العلمي في مصر، وذلك على هامش مشاركتهما في فعاليات الدورة الخامسة من (قمة المعرفة ٢٠١٨.. الشباب ومستقبل اقتصاد المعرفة) التي تقام على مدار يومي 5، 6 ديسمبر الجاري بدبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي إلى ملامح واقع التعليم العالي في مصر، موضحا أن هناك 3 ملايين طالب، و120 ألف عضو هيئة تدريس بمؤسسات التعليم العالي المختلفة بمصر التي تشمل 26 جامعة حكومية، و24 جامعة خاصة، و8 كليات تكنولوجية، و157 معهدا عاليا، و11 معهدا متوسطا، بالإضافة لجامعة الأزهر.

كما استعرض الدكتور خالد عبد الغفار خطة التوسع في التعليم العالي في مصر، التي تشمل إنشاء جامعات أهلية جديدة مثل الجلالة والملك سلمان، والعلمين، وإنشاء 8 جامعات تكنولوجية، إلى جانب فتح أفرع لعدد من الجامعات الأجنبية، مشيرا إلى الجهود التي قامت بها الوزارة في إطار تعديل التشريعات الحاكمة للتعليم العالي والبحث العلمي ومنها قانون حوافز العلوم والابتكار، وقانون المستشفيات الجامعية، وقانون وكالة الفضاء، وصندوق دعم الابتكار.

كما أشار عبد الغفار إلى أن الدولة تتبع خطة للتأكيد على تميز الجامعات الجديدة في برامجها التعليمية التي تقدمها أن تكون جامعات ذكية " جامعات الجيل الرابع" وفقا لأحدث النظم العالمية من حيث المناهج وطرق التدريس وتوفير المعامل والتجهيزات الحديثة وملاحقة التطورات العلمية الحديثة في مجالات النانو تكنولوجي، والبايوتكنولوجي، والطاقة الجديدة والمتجددة، والطاقة الذرية، والميكاترونكس، والبايومتركس، والذكاء الاصطناعى، وإنترنت الأشياء، وغيرها.

وأكد أهمية مراعاة مؤسساتنا التعليمية لمتطلبات الثورة الصناعية الرابعة، ودعم نظامنا التعليمي ليستطيع مواجهة تحديات المستقبل، مشيرا إلى أن الإحصاءات العالمية تؤكد اختفاء 35% من الوظائف المعروفة خلال العشر سنوات القادمة، واختفاء 45% منها خلال 25 عاما نتيجة التطور التكنولوجي خاصة في المجال الصناعي، وأكد الوزير حرص مصر على أن تتلائم خطتها لتطوير التعليم مع تلبية احتياجات سوق العمل.

وأضاف الوزير أن مصر تسير في خطة لتطوير الكليات والبرامج المتخصصة ومنها برامج التعليم المستمر، والارتقاء بموقع الجامعات المصرية في مجال المنافسة الدولية، والإسهام في تحقيق القيمة المضافة في الصناعات الوطنية، وميكنة مؤسسات التعليم العالي، والاهتمام بالتعليم الفني والتكنولوجي كأولوية في خطة التنمية للدولة، مشددا على أهمية إعداد الخريجين للمنافسة في سوق العمل المحلية والدولية.

وفي مجال الاهتمام بالبحث العلمي استعرض الوزير رؤية مصر 2030 لتطوير البحث العلمي والابتكار والمعرفة.

لفت عبد الغفار إلى أن مصر تحتل المركز الـ40 عالميا في مؤشر الابتكار، وفي جودة مؤسسات البحث العلمي، وفي دعم المواهب والقدرات الإبداعية، وضمن أفضل 20 دولة عالميا في مجال براءات الاختراع، وفي حقوق الملكية الفكرية، مؤكدا على النتائج الإيجابية التي استطاعت مؤسسات البحث العلمي في مصر تحقيقها خلال الأعوام الماضية في مجال جودة الأبحاث العلمية، وزيادة النشر الدولي، وزيادة عدد الجامعات المصرية المدرجة بالتصنيفات العالمية.

وأشار الوزير إلى الدور الذي تسهم به مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي في حل مشكلات المياه، والزراعة، والطاقة، وغيرها، مؤكدا على أهمية دور التعليم والبحث العلمي في دعم خطط التنمية المستدامة بالدولة.

جدير بالذكر أن قمة المعرفة 2018 ينظمها مشروع المعرفة العربي برعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، بمشاركة نخبة من أبرز الشخصيات العربية والعالمية، وتتضمن القمة إطلاق النسخة الثانية من مؤشر المعرفة العالمي.
وزيرا التعليم يستعرضان إستراتيجية تطوير المنظومة بقمة المعرفة بدبي
وزيرا التعليم يستعرضان إستراتيجية تطوير المنظومة بقمة المعرفة بدبي
وزيرا التعليم يستعرضان إستراتيجية تطوير المنظومة بقمة المعرفة بدبي

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات