X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الجمعة 23 أغسطس 2019 م
"الحماقي": خفض سعر الفائدة يزيد من معدلات الاستثمار باحث: تخلي قيادات الإخوان عن شبابها رسالة ذهبية للراغبين في مغادرة الجماعة تجارية القاهرة: مستعدون للتعاون مع الجميع لخدمة المستهلك الأهلي يستضيف سموحة في افتتاح دوري الجمهورية مواليد 2001 بالأرقام.. حصاد المبادرات الرئاسية الصحية منذ انطلاقها قيادي بالجماعة عن الداعمين لمبادرة إخوان السجون: «الثواب محرم عليكم» خبير: عائد شهادات قناة السويس يدعم السيولة بالبورصة الفترة المقبلة التجمع ينظم غدا احتفالية في ذكرى تظاهرات ٢٤ أغسطس ضد الإخوان بعد تفحم محتوياتها.. السيطرة على حريق شقة النزهة الإسماعيلي يواجه البلاستيك استعدادا لموقعة أهلي بني غازي 18 لاعبا في قائمة الإسماعيلي 2001 استعدادا للطلائع أخبار ماسبيرو.. ذكرى كمال الشناوي في "سينمائيات" بصوت العرب فيصل الصوفي: الإخوان لن تجري أي مراجعات فكرية وعقيدتها تجنح للتطرف والإرهاب «صحافة الموبايل - الموجو» دورة تدريبية بالصحفيين.. ١٥ و١٦ سبتمبر تفاصيل استعدادات تحالف الأحزاب المصرية للاستحقاقات الدستورية القادمة مجلس المصري يزور معسكر الفريق بالإسماعيلية (صور) محمد المهندس: تشجيع القطاع الصناعي لا يتوقف على انخفاض نسبة الفائدة صحة قنا: علاج 1081 حالة بقافلة نجع حمادي الطبية خلال 48 ساعة نائب محافظ الوادي الجديد تشارك باحتفالية "اليوم العالمي للشباب"



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

حكومة «الواتس آب».. تفاصيل «الجروبات السرية» لـ«مدبولي» ورجاله.. رئيس مجلس الوزراء يتابع أداء الحكومة «أون لاين» لتنفيذ تكليفات الرئيس.. والشكاوى الخاصة ترسل لـ«الوزير المختص»

الخميس 29/نوفمبر/2018 - 09:56 ص
حكومة «الواتس آب»..
 
«التواصل السريع، والعمل على الاستجابة الفورية لكل الأزمات».. سياسة لم يترك الرئيس عبد الفتاح السيسي مناسبة واحدة تمر دون أن يؤكد على حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، ضرورة العمل بها، وهو ما تمت ترجمته فعليًا على أرض الواقع، حيث لجأت الحكومة إلى تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» و«تويتر» و«واتس آب» لإدارة الأمور، وكان لتطبيق «واتس آب» الأفضلية داخل غالبية وزراء «مدبولي».

رئيس الوزراء «مُتصل»
الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، يأتي على رأس قائمة المسئولين الذين يستخدمون تطبيق «واتس آب»، حيث أكدت المصادر أن رئيس الوزراء يتابع مع غالبية الوزراء عبر «واتس آب» تنفيذ تكليفات اجتماعات مجلس الوزراء والرئيس عبد الفتاح السيسي، كما أنه يرسل للوزراء «لينكات» التقارير الإخبارية المنشورة في وسائل الإعلام يطالبهم فيها بالرد على ما جاء فيها.

كما يستقبل رئيس الوزراء عبر «واتس آب» شكاوى المواطنين الذين تمكنوا من الحصول على رقمه الخاص ويرد عليها بنفسه، بعد أن يرسلها إلى الوزير المختص عبر «واتس آب» للمتابعة مع صاحب الشكوى للعمل على حلها، في إطار تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة فتح خطوط تواصل مباشرة مع المواطنين، والرد على استفسارات وشكاوى المواطنين وتذليل العقبات التي تقف أمامهم.

«نبيلة» الهجرة الأكثر تفاعلًا
أما السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين في الخارج فتعتبر أكثر الوزراء تفاعلا مع المواطنين عبر الواتس، للرد على استفساراتهم وحل المشكلات التي يواجهونها، وتحرص الوزيرة بشكل دائما على الرد على كل الأسئلة التي تدور في ذهن أي مصري بالخارج.

وأطلقت الوزيرة في الفترة الماضية مبادرة تحت مسمى «اسأل واقترح مع الوزيرة»، وذلك عبر الصفحة الرسمية أو البريد الإلكتروني للشكاوى، في إطار الحرص الدائم على الاطلاع والقيام بل المشكلات التي يواجهها المصريون في دول الخارج، حيث سجلت العديد من الفيديوهات عبر تلك المبادرة وأجابت على العديد من الأسئلة التي تهم وتشغل بالهم منها إجازات المصريين وقاعدة بيانات العاملين في الخارج، بعد أن استفسر عدد من المصريين حول أسباب قيام الدولة بتلك القاعدة، وأسئلة خاصة بالمعاشات والتأمينات الخاصة بالمصريين في الخارج، وغيرها من الأسئلة التي تهم المصريين.

كما انضمت الوزيرة في فترات سابقة إلى جروب «واتس آب» ضم عددا من شباب مصريين في دول الخارج، شاركوا في منتدى الشباب العالم العام الماضي بالتفاعل معهم منذ أول يوم في إطلاق المنتدى، وردت على أسئلتهم، حيث إن هناك عددا كبيرا من هؤلاء الشباب يمتلك صفحة على موقع التواصل الاجتماعي يتابعها أعداد كبيرة، حيث إن هناك شابا مصريا بالخارج اسمه محمد خيرت لديه نحو ربع مليون شخص يتابعه.

وأكدت وزيرة الهجرة وشئون المصريين في الخارج السفيرة نبيلة مكرم أنها تتفاعل مع المصريين بالخارج عبر كل وسائل الاتصال الحديثة التي نجحت في تقريب المسافات وربط المواطنين بالخارج بوطنهم، مشيرة في تصريحات خاصة لـ«فيتو» إلى أنها تتلقي طلبات ومقترحات عديدة من المصريين بالخارج، عبر رسائل «واتس آب» وتقوم فورا بالتدخل والتواصل مع الجهات المختلفة، أو تقوم بتكليف مكتبها بمهام فورية في أي وقت من الأسبوع حتى في الإجازات إذا كانت الحالة طارئة، وكشفت أنها متواجدة على عدد كبير من «جروبات» المصريين بالخارج، مشيرة إلى أنها تنقل لهم الحقائق وتتولى الرد عليهم بنفسها، مؤكدة أن نتائج ذلك التفاعل أكثر من رائعة، حيث تم حل العديد من المشكلات، مؤكدة أن عددا كبيرا من المواطنين كانوا لا يصدقون أن الوزيرة تتواصل مباشرة معهم حتى بدأت في إرسال رسائل صوتية.

وأشارت الوزيرة إلى أنها سجلت فيديوهات على صفحة الوزارة، ترد فيها على أسئلة المواطنين مباشرة وبالاسم، حتى يتأكد المواطنون ويكونوا مطمئنين بأن رسائلهم تصل، مشددة على أن مواقع التواصل الاجتماعي إذا تم استغلالها بالشكل الإيجابي سيكون لها تأثير إيجابي كبير.

في التعليم العالي.. الأولوية للواتس
أما في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فقد فرض الدكتور خالد عبد الغفار، التعامل من خلال تطبيق «واتس آب» على جميع القطاعات المهمة بالوزارة، ليتسنى له التواصل بشكل عاجل لمتابعة الأمور كافة، حيث تم تخصيص جروب لأعضاء المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، يضم جميع رؤساء الجامعات الحكومية، وأمين عام المجلس الأعلى لمتابعة التكليفات أولًا بأول، وتوضيح كل التعليمات والأمور الخاصة بشأن الجامعات الحكومية.

و«أدمن» الجروب هو أحد رؤساء الجامعات، ويضم مستشاري وزير التعليم العالي، ويتم خروج أي رئيس جامعة فور انتهاء مدته الرسمية، وإضافة الاسم الجديد الذي يكلف بقرار جمهوري بإدارة الجامعة، وفي حالة تغيير وزير التعليم العالي، تتم إضافة الوزير الجديد ليصبح هذا الجروب سائدا في التعليم العالي للتواصل بشأن أهم القرارات المهمة، وإلى جانب ذلك تم تخصيص جروب خاص برؤساء الجامعات الخاصة، يتم من خلاله التواصل مع الوزير وأمانة المجلس بشأن التكليفات الدورية التي يتم الاتفاق عليها خلال جلسات المجلس، ويتم متابعة تنفيذها أولا بأول، ولعب الجروب دورًا ملحوظًا خلال فترة خروج مسودة قانون الجامعات الخاصة الجديد للنور التي أحدثت لغطًا كبيرًا وقتها، وتواصل وزير التعليم العالى من خلال هذا الجروب مع رؤساء الجامعات الخاصة، وتم تهدئة الأمور، وفى النهاية اختفت المسودة وتراجعت الوزارة عن تعديل قانون الجامعات الخاصة.

وهناك أيضا جروب خاص بنواب رؤساء الجامعات لشئون التعليم والطلاب، وجروب ثانٍ لجميع منسقي الأنشطة الطلابية بالجامعات الحكومية، كما أن لجان قطاع المجلس الأعلى للجامعات وعددها 24 لجنة وتعتبر المسئولة عن سير العمل داخل الجامعات والمسئولين عن قواعد اختيار الطلاب والمناهج الدراسية والكليات الجديدة واعتمادها، خصصت كل لجنة جروبا خاصا بعملها وتحديد مواعيد الاجتماعات والتكليفات المطلوبة.

ومن جانبه يحرص وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خالد عبد الغفار، على التواصل الدائم مع كل من يخاطبه في معرفة المشكلات والأمور المتعلقة بالوزارة، وفى حالة وجود أية مخالفات يتم التعامل معها بصورة سريعة، حيث استجاب الوزير في بداية توليه الوزارة لبعض الرسائل بزيارة عدد من المعاهد الخاصة والحكومية، بعد وصول بعض الملاحظات على «واتس آب» إليه لمتابعتها بنفسه في زيارات مفاجئة.

وداخل الجامعات، خصص جميع رؤساء الجامعات جروبا لمجلس الجامعة يتم من خلاله تفعيل قرارات رئيس الجامعة وتكليفاته لعمداء الكليات ومتابعة سير الأمور، وإعطاء تكليفات عاجلة في حالات الطوارئ التي قد تحدث أثناء العام الدراسي.

«واتس آب» ينهي عصر «إيميل البيئة»
بشكل كامل.. تعتمد وزارة البيئة على تطبيق «واتس آب».. ذلك ما تشير إليه الحقائق منذ عهد الوزير السابق الدكتور خالد فهمي، الذي ألغى خاصية البريد الإلكتروني، وقصرها على بعض البيانات الرسمية فقط، فيما تم في عهده إنشاء مجموعات على «واتس آب» لكل إدارة لمتابعة الأعمال بشكل دوري، إضافة إلى مجموعات خاصة بالصحفيين للتواصل معهم.

الدكتورة ياسمين فؤاد لم تتخل بدورها عن نهج الوزير السابق، حيث احتل تطبيق «واتس آب» مكانة مهمة في جدول أعمالها، من خلال مشاركة الوزيرة في جميع المجموعات الخاصة بهذا التطبيق، واعتماده كوسيلة أولى لاطلاعها على كل ما هو جديد في أي ملف، ومن جانب آخر مثل أيضًا أداة اتصال جيدة بين قيادات الوزارة والوزيرة، فمن خلاله تتم استشارتها في بعض الأمور وتجيب بدورها على الاستشارات تلك بشكل دائم.

لم ينته دور تطبيق «واتس آب» في وزارة البيئة عند هذا الحد فقط، فأصبح الوسيلة الأولى للدكتورة ياسمين فؤاد لمتابعة أخبار وزارتها أولًا بأول، ومن خلال بعض المجموعات على هذا التطبيق، يتم إرسال آخر الأخبار الخاصة بالوزارة سواء مقروءة أو مسموعة.

وظهرت أهمية تطبيق «واتس آب» في وزارة البيئة خلال موسم السحابة السوداء الأخير، حين استخدمته الوزارة لإرسال تقارير كل ساعة عن معدل التلوث وتفاصيل بيانات غرفة إدارة الأزمات الكوارث والوزارة مفضلة إياه على البريد الإلكتروني.

أما بالنسبة للشكاوى، فإن الدكتورة ياسمين فؤاد تتابعها أولا بأول، وفي بعض الأوقات ترد على الرسائل وأوقات أخرى لا ترد، وتحيل الأمر إلى الجهات المختصة، وذلك في حالة ما إذا كانت الشكوى تتطلب ذلك.

«المشاط» تتمرد على «موضة واتس آب»
كغيرها من الوزارات، أنشأت وزارة السياحة مجموعة على تطبيق «واتس آب» للتواصل مع وسائل الإعلام، وبدأت تبث من خلاله البيانات الإعلامية والإجابة على أسئلة الصحفيين، لكن بعد فترة قليلة من تولي الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، مقاليد الوزارة، قررت المستشارة الإعلامية للوزيرة، إغلاق المجموعة أمام الصحفيين بناء على تعليمات عليا، وأصبحت هي الوحيدة القادرة على إرسال الرسائل وبث النشرات، ما دعا محرري الوزارة إلى إنشاء مجموعة خاصة بهم، وتحديد موقفهم من التعامل مع الوزيرة ومكتبها الإعلامي، لا سيما أن الوزيرة كانت في البداية لا تعترف بالإعلام.

مع مرور الوقت أصبحت «السياحة» تبث نشرتها الإعلامية والبيانات الصحفية متأخرة، فخرجت معظم البيانات بعد أيام من وقوع الحدث، فضلا عن تجاهل الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، رسائل الصحفيين عبر برنامج «واتس آب»، ما أعطى مكتبها الإعلامي قوة في تجاهل الإعلام، فلم تخرج الوزيرة بتصريح صحفي أو حوار لأي وسيلة إعلامية مصرية سواء مرئية أو مسموعة أو مكتوبة، ما دفع الصحفيين لتقديم شكوى ضد الوزيرة لنقابة الصحفيين، تتضمن عدة نقاط لتجاهل الوزيرة لوسائل الإعلام، وطالبوا بتدخل النقابة لتغيير موقف الوزيرة.

محمود شعراوي.. صوتك مسموع
اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، يعد من أكثر الوزراء الذين فعلوا منظومة التفاعل المباشر مع المواطنين في جميع المحافظات، فعند ظهور شكوى على مواقع التواصل الاجتماعى يأمر بإحالتها إلى المحافظة المختصة للعمل على حلها، وذلك تنفيذا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالاحتكاك المباشر مع المواطن وحل مشاكله.

مصدر داخل «التنمية المحلية» أكد أنه رغم إطلاق الوزارة مبادرة «صوتك مسموع» والتي تهدف لتلقى شكاوى المواطنين عبر رقم «واتس آب» خصصته الوزارة، وعبر صفحة المبادرة على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، والبريد الإلكترونى، إلا أنه حال ورود أي شكوى للوزير على رقم «واتس آب» الشخصى يقرر إحالتها للمحافظة المختصة لحلها.

وأضاف: «الوزير يتابع بشكل شخصي سير الشكوى حتى يتم حلها، ويولي اهتمامًا كبيرًا بأي شكوى تصل إليه، مع الأخذ في الاعتبار أن معظم الشكاوى تكون بسبب الإشغالات والقمامة ومخالفات بناء».

يوميات وزيرة الصحة على «واتس آب»
الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة منذ توليها مسئولية إدارة الوزارة تتفاعل عبر مجموعات «واتس آب» وتجيب عليها، فضلا عن استخدامها «واتس آب» الخاص بها للتواصل مع قيادات ومسئولي الوزارة، بالإضافة إلى استخدامه في العمل.

في إحدى المرات، بحسب أحد أساتذة الجامعة الذين تم تكليفهم بتشكيل لجنة رقابية على أحد المستشفيات، علمت «فيتو» حينها أن الوزيرة تواصلت معه عبر «واتس آب» وطلبت منه اختيار أعضاء اللجنة.

واقعة أخرى حدثت خلال حفل تأبين الراحل عادل محمود بحضور وزيرتي الصحة والهجرة، وفي كلمة للدكتورة هبة والي رئيس الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات" فاكسيرا" حيث قالت إنها فور تواصلها مع وزيرة الصحة عبر «واتس آب» لكي تستأذنها بإقامة الحفل وأجابت الوزيرة بالموافقة.
وفي إحدي مجموعات «واتس آب» تداول المشاركون بها صورا للمرضى، فتفاعلت معهم الوزيرة، وطلبت عدم تداول صور المرضي نهائيا.

في أول أشهر عمل وزيرة الصحة كانت دائما تجيب على رسائل الصيادلة والأطباء، وكان كل من لديه مشكلة يسعى لإيصالها للوزيرة كان من خلال «واتس آب» وكانت تجيب عليهم وتطلب منهم الذهاب إلى مكتبها، إلا أنه مؤخرا لم يعد أحد يستطيع التواصل معها حتى الصحفيين غيرت الرقم الشخصي لها، وقصرته على المسئولين فقط، وامتنع جميع المحيطين بها عن إعطاء رقم الوزيرة لأحد.

والأمر ذاته تكرر مع وزير الصحة السابق الدكتور أحمد عماد الذي كان في بداية عمله يتفاعل مع الجميع عبر «واتس آب» ويجيب عليهم،وبعد مرور عدة أشهر قرر تغيير رقمه الشخصي.

وزير الزراعة حاضر بقوة على «واتس آب»
الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، رجل يتابع وسائل التكنولوجيا جيدا، ولا يتوقف عن تصفح الرسائل على تطبيق واتس آب بل ويرد على أكثرها، خاصة إذا كانت من موظفي وعمال الوزارة، حتى إن حسابه على فيس بوك نشط في أغلب الأحيان، ويتفاعل مع بعض المنشورات حتى الآن.

«أبو ستيت» يتلقى رسائل الصحفيين يوميا أيضا، ويكتفي بالاطلاع عليها كلها دون الإجابة، وهو جزء من أسلوب التجاهل الذي يتعامل به مع الإعلام المقروء، فمن الواضح أن الوزير يفضل الإعلام المرئي ويستهويه الظهور على الشاشات.

أكثر من موظف أرسل مشكلات وشكاوى من عدة قيادات بالوزارة على «واتس آب» أبو ستيت، وكان رد الوزير الدائم «ابعت مذكرة لمكتبي»، وبعد تقديمها ينتظر الشاكي النتيجة، لكن حتى إن كانت النتائج متأخرة بسبب الأزمات الكثيرة التي تواجه الوزير في ملف الزراعة فيحسب له متابعته الشكاوى والرد على أصغر عامل يرسل له رسالة على «واتس آب».

«رسائل النصح» هي الأخرى كانت محل اهتمام «أبو ستيت» حيث يرسل له صحفيون وأساتذة في مجالات زراعية عدة نصائح لتنير الطرق المظلمة أمام الوزير الذي تعهد بتطهير الوزارة من الفساد، ولا أحد يعلم هل يتأكد «أبو ستيت» من تلك المعلومات أم يتجاهلها، لكنه في كل الأحوال يقرأ ما يرسل إليه.

النقل «أون لاين»
أما الدكتور هشام عرفات وزير النقل، فيتابع لحظة بلحظة موقف مترو الأنفاق، والسكك الحديد، عبر مجموعة «واتس آب» مغلقة، كما يتابع الأخبار المنشورة عن الوزارة بوسائل الإعلام، إضافة للمرصد الإعلامي الذي يتابع كل ما ينشر أو يكتب عن النقل، ويتم إرساله للوزير من خلال التقارير اليومية من خلال التطبيق ذاته.

"نقلا عن العدد الورقي...."

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات