X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 18 سبتمبر 2019 م
وزير الرياضة يتدخل لإقناع سمير حلبية بترك إيهاب جلال لتدريب المنتخب أحمد سعد يستعد لجولة غنائية في الإمارات الأسبوع المقبل حكم السوبر وش السعد للزمالك.. نحس على الأهلي رفع 875 طن قمامة وإزالة دور مخالف في المنصورة وزير الرياضة ينهي أزمة إيقاف نشاط كرة السرعة بمصر (GREE) الإنجليزية تدرس استخراج الطاقة من القمامة بالمنصورة (صور) جالطة سراي يتعادل سلبيًا مع كلوب بروج بدوري أبطال أوروبا توتنهام يسقط في فخ التعادل مع أولمبياكوس 2/2 بدوري أبطال أوروبا لحظة ضبط عاطلين بحوزتهما 119 طربة حشيش بالقليوبية (فيديو) لحظة ضبط 3 أشخاص لقيامهم بالاتجار في النقد الأجنبى بمدينة نصر (فيديو) محمد رمضان ودنيا غانم يتصدران قائمة المرشحين لجوائز «نيكلوديون» بأبو ظبي دي ماريا وإيكاردي يقودان هجوم باريس سان جيرمان ضد ريـال مدريد اسعار مواد البناء اليوم الأربعاء 18 / 9/ 2019.. اسعار الحديد والأسمنت.. سعر متر السيراميك اليوم.. اسعار الطوب اليوم.. اسعار الرخام والجرانيت كواليس انضمام مصطفى كمال لجهاز المنتخب واستبعاد أيمن طاهر البابا تواضروس: الفساد يهدم الشعوب و«الفهلوة» لا تبني أوطان منتخب مصر "للاعبين القدامى" يتعادل مع الباجور (صور) الأقصر تستضيف 55 طالبا ألمانيا للترويج للسياحة الثقافية كوتينيو يقود بايرن ميونخ في مواجهة النجم الأحمر بدوري أبطال أوروبا سموحة ٢٠٠١ يتعادل مع المقاولون 1-1 في دوري الجمهورية (صور)



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

بأمر المحكمة الدستورية.. البرلمان مجبر على تعديل قانون الإيجار القديم في الدور الحالي.. يوليو المقبل آخر موعد للتعديل.. توافق برلماني حول الشقق المغلقة.. والحكومة كلمة السر في الانتظار

السبت 24/نوفمبر/2018 - 08:49 ص
المحكمة الدستورية المحكمة الدستورية محمد حسني
 
يسعى مجلس النواب لمسابقة الزمن وإجراء التعديلات اللازمة على قانون الإيجار القديم، خصوصًا بعد وجود حكم من المحكمة الدستورية العليا ببطلان أحد بنود مواد القانون.

ولم يعد أمام البرلمان أي فرصة لتأجيل تعديل القانون، حيث إن المجلس مُجبر على إجراء التعديلات قبل شهر يوليو المقبل، بعد الحكم الصادر من المحكمة الدستورية العليا في الفقرة الأولى من المادة 18 من القانون 136 لسنة 1981، ينص على أن الشخصيات الاعتبارية المستأجرة إداري أو تجاري يتم تحرير عقودها وعدم مد التعاقد، وهذا معناه أنه في شهر يوليو المقبل أي شخصية اعتبارية سواء كانت شركة أو مؤسسة أو أي جهة ولديها مقر تم استئجاره وفقا لقانون الإيجار القديم من حق المالك إنهاء التعاقد.

انتظار مؤقت
معنى ذلك أن البرلمان لن ينتظر الحكومة لتقديم مقترحاتها لتعديل القانون، لاسيما وأنه منذ 3 سنوات قام النائب معتز محمود بالتنسيق مع النائب إسماعيل نصر الدين، عضوا لجنة الإسكان في المجلس، بتقديم مقترحات لتعديل قانون الإيجار القديم، ولكن كل دور انعقاد لا يدخل ضمن الأجندة التشريعية للبرلمان، إلا أنه سيرى النور فعليا في هذا الدور.

وبما أن البرلمان مضطر إلى تعديل القانون في دور الانعقاد الحالي بسبب الحكم الصادر من المحكمة الدستورية العليا، فإن الباب مفتوح لتعديل القانون بالكامل.

وفي هذا الصدد أكد معتز محمود، عضو لجنة الإسكان بالبرلمان أن القرار في يد مجلس النواب، وطالما أنه سيتم فتح الباب لتعديل القانون فلن يكون في فقرة واحدة، ولكن سيتم مناقشة كافة المقترحات.

وأشار النائب إلى أنه لا بديل عن تعديل القانون قبل شهر يوليو المقبل، حتى لا يحكم على القانون بعدم الدستورية.

وأوضح النائب أن هناك توافقا بين أغلب نواب لجنة الإسكان على تحرير عقود الإيجار القديم بالنسبة للوحدات المغلقة والإداري، بينما يتم تأجيل ما يتعلق بالشقق السكنية لفترة معينة.

وقال النائب: حتى الآن لم تتقدم الحكومة بمشروع قانون لتعديل القانون الحالي، ولكن رئيس اللجنة كلفني أنا والنائب إسماعيل نصر الدين، والنائب محمد الحص، لتولي هذا الأمر بالإضافة إلى ملف الضريبة العقارية، وسيتم ابتداء من منتصف نوفمبر الجاري عمل لجان استماع في شأن تعديل قانون الإيجار القديم.

وتعهد النائب معتز محمود بأنه قبل شهر يوليو المقبل سيكون البرلمان قد أقر تعديل قانون الإيجار القديم.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات