رئيس التحرير
عصام كامل

أحمد حسن استاكوزا لاعب الأهلي السابق: «جوزيه» قال لي برافو وأمر «البدري» بإخراجي من الملعب فورا

فيتو

  • جوزيه من الوراق.. وتعاقدت مع الدخان بشوية تيشرات 
  • وقعت للأهلي بـ500 ألف جنيه.. ومحمد بركات قفز من البلكونة خوفا من البدري 
  • تركت الأهلي بسبب عدم مشاركتي.. وماكنش في دماغي التدريب 
  • إصابتي بالصليبي سبب اعتزالي.. وتدريب الناشئين ممتع 
  • الدوري المصري ملوش شكل 
  • مشجع بالأهلي "وسي دي" سبب تعاقدي مع القلعة الحمراء 


يعد من أبرز اللاعبين الذين تعاقد معهم الأهلي ونالوا شرف اللعب مع الجيل الذهبي للقلعة الحمراء، الذي ضم نجومًا عديدة أبرزهم محمد أبو تريكة ومحمد بركات وعصام الحضري ووائل جمعة وشادي محمد وغيرهم من اللاعبين، الذين حصدوا العديد من الألقاب وسجلوا تاريخا ناصعا للفريق الأحمر حصل على بطولة الدوري الممتاز “3 مرات” أعوام 2005- 2006- 2007 وبطولة كأس مصر “مرة واحدة” عام 2006 وبطولة السوبر المصري عام 2005، وبطولة دوري أبطال أفريقيا 2005 و2006، وكأس السوبر المصري 2007.
إنه اللاعب أحمد حسن استاكوزا الذي كان لـ "فيتو" معه هذا الحوار :

*حدثنا عن بداياتك في عالم كرة القدم؟
بدايتي أنا من مواليد فيصل وأول مشاركاتي كانت في مركز شباب "المشابك" وخضت العديد من الدورات في المركز وبعدها انتقلت إلى نادي الجيزة وشاركت في دوري تحت 13 سنة وأول مدرب آمن بموهبتي الكابتن محمد عباس وتعاقد بعدها معي نادي الشرقية للدخان بعدد من التشيرتات والكور وصعدت للفريق الأول بالدخان في سن 17 سنة، وكان زملائي في الفريق وقتها أبو المجد مصطفى ورامي ربيعة وطارق سعد وعدد آخر من النجوم.

*كيف انتقلت إلى النادي الأهلي؟
كنت ألعب في صفوف الشرقية للدخان وطلب مني أحد الوكلاء عمل "سي دي" خاص بي لإرساله إلى نادي بتروجت قبل صعوده للممتاز لمشاهدته، وكان كل حلمي في ذلك الوقت هو الانتقال إلى النادي البترولي لاستقراره الإداري والمالي، ثم طلب منه أحد مشجعي النادي الأهلي الحصول على هذه الأسطوانة لعرضها على الجهاز الفني للنادي الأهلي بقيادة مانويل جوزيه، لكن كنت متأكدا أنه كان يمازحني لكنه أعطى الوكيل الأسطوانة بعد إصرار المشجع على ذلك.

*وماذا حدث بعدها؟
بعد فترة قصيرة فوجئت بمكالمة تليفونية وكان المتصل الكابتن حسام البدري، فضحكت وظننت أنه مقلب من أحد أصدقائي وظللت أسأله هل أنت الكابتن حسام البدري بالفعل؟؟ فأجابني نعم، وظل يقسم أنه حسام البدري وقال نحن شاهدناك ومقتنعين بك وندعوك للحضور إلى النادي الأهلي للتفاوض.

*وهل تاكدت أنه حسام البدري؟
تأكدت من حقيقة الأمر، فقد تم الاجتماع بي وإنهاء التفاوض والانتقال بشكل رسمي، وأنا أشعر كأنني في حلم، وعندما جاءت الليلة التي سأستيقظ فيها من نومي لأذهب لأداء أول تدريب داخل النادي الأهلي لم أكن مصدقا.

*حدثنا عن قيمة العقد؟
انتقلت إلى الأهلي بـ500 ألف جنيه للدخان و100 ألف جنيه لي في الموسم وتعاقدت خمسة مواسم مع الأهلي.

*حدثنا عن المرة الأولى التي تذهب فيها إلى الأهلي وماذا حدث؟
أصابني الرهبة والتوتر، وقمت بالاتصال بزميلي أمير عبد الحميد أحد حراس الأهلي في ذلك الوقت، وأخبرته أنني انتقلت للأهلي لكني لا أعلم كيف أذهب للنادي بمفردي وطلبت منه أن نتقابل ونذهب سويا إلى هناك.

*هل انتظرك تامر عبد الحميد؟
بالفعل فقد مر عبد الحميد على بالمنزل وذهبنا إلى النادي، فوجدت الأمر ليس صعبا كما كنت متصورا ولقيت حسن الاستقبال من جميع النجوم الموجودين في الفريق مثل أبو تريكة والحضري ووائل جمعة، وشوقي وغيرهم وساعدوني في الدخول بينهم سريعا وشعرت أنني ناشئ بالأهلي وليس بغريب عنه.

*حدثنا عن أبرز مواقفك في الأهلي ومع جوزيه؟
في موقف لا أنساه أبدا ففي إحدى المباريات وقف جوزيه على الخط يحذرني من الاستحواذ على الكرة ويأمرني باللعب من لمسة واحدة، وبعد استمراري في الحفاظ على الكرة، فقام بالنداء عليا مشيرا لي بأصابع الإعجاب ويقول لي برافو، ثم التفت للكابتن حسام البدري وطالبه بإخراجي من الملعب وتبديلي.

*وهناك موقف آخر.
"في أول جلسة مع مانويل جوزيه، طلب مني تغيير مركزي داخل الملعب لوجود عدد كبير في مركزي فطلبت منه اللعب في مركز الوسط المدافع، واخترت اللعب في هذا المركز لأن مكاني هو المكان نفسه الذي يلعب فيه محمد أبو تريكة، الذي كان قد حجز مكانه بشكل أساسي في الفريق.

*أبرز المواقف الكوميدية.
كنا سهرانين في غرفة الملابس أنا وبركات وأحمد السيد وكان الكابتن حسام البدري منع أي تجمع للاعبين وكل ما أسمع طرق الباب أقول لبركات كابتن حسام البدري جاء يقول لي أنت جبان ما تخافش وبعدها بدقائق دخل حسام البدري الغرفة لأجد نفسي أمامه وفوجئت ببركات وأحمد السيد يقفزون من البلكونة خوفا من البدري. 

*حدثنا عن أول مشاركاتك مع الأهلي؟
في أول مباراتين في دوري 2004 لم أشارك مع الفريق لكن بعدها بدأ جوزيه الاعتماد عليَّ في مركز الديفندر وحصلت على فرصتي كاملة مع الفريق.

*هل أحرزت أهدافًا في هذا الموسم؟
بالفعل أحرزت 3 أهداف وأجمل أهدافي كانت في تليفونات بني سويف في كأس مصر. 

*حدثنا عن بطولاتك مع الأهلي؟
حصلت على بطولة الدوري الممتاز “3 مرات” أعوام 2005- 2006- 2007، بطولة كأس مصر “مرة واحدة” عام 2006.
وبطولة السوبر المصري عام 2005، وبطولة دوري أبطال أفريقيا 2005 و2006، وكأس السوبر المصري 2007.

*حدثنا عن رحيلك عن الأهلي؟
عقدت عدة جلسات مع حسام البدري لأنني كنت لا أشارك في المباريات بعد أن تعاقد الأهلي مع التونسي أنيس بوجلبان وجاء معه حسن مصطفى بعد سيطرة الثنائي محمد شوقي وحسام عاشور ومعهم بوجلبان لم أجد مكانا لي في القائمة وقررت الرحيل.

*إلى أين ذهب استاكوزا؟
رحلت إلى صفوف نادي الاتحاد السكندري في عام 2007 لمدة عامين وحصلت على 400 ألف جنيه في الموسم الأول و450 ألف في الموسم الثاني"، وقدمت موسما طيبا قبل الرحيل وبعدها عدت إلى نادي الترسانة قبل إعلان اعتزالي اللعب رسميا عام 2015 بسبب إصابتي بالرباط الصليبي.

*هل اتجهت إلى التدريب؟
لا أنا علاقتي بالكرة كانت لاعب فقط ولم أفكر في التدريب.

*وكيف فكرت في التدريب؟
عندما طلبوني في وادي دجلة وافقت على الفور لأن النادي له شعبية كبيرة وتوليت تدريب فرق قطاع الناشئين. 

*هل لك أمنيات في التدريب؟
اتمنى استمراري في تدريب الناشئين لأني أفضل ذلك. 

*ماذا عن رحيل عبد الله السعيد واعتزال غالي؟
رحيل عبد الله السعيد شيء طبيعي في ظل عالم الاحتراف لكن حسام غالي له شأن كبير في الأهلي واعتزاله كان عزة نفس لأنه مستبعد في الفترة الأخيرة.

*ماذا عن أفضل المدربين الأجانب في مصر؟
مانويل جوزيه أفضل مدرب أجنبي ودخل كل البيوت المصرية بأدائه مع الأهلي ووقت تعاملي معه اعتقدت أنه مولود في الوراق أو شبرا وليس أجنبيا.

*كيف ترى أداء صلاح مع ليفربول؟
أداء متميز وقدم مستوى غير متوقع من لاعب مصري بالدوري الإنجليزي وبجد شرفنا كمصريين وهبوط المستوى في آخر 5 مباريات شيء طبيعي لأي لاعب وأتوقع له أن يحرز هدفا في مباراة اليوم أمام مان سيتي في البريميرليج.

*وماذا عن رأيك بالدوري المصري؟
للأسف الدوري المصري ليس له شكل ودخلنا في مزايدات على اللاعبين ستؤثر بالسلب على اللاعبين والدوري وسبب خراب الدوري مزايدات فريق بيراميدز على اللاعبين قبل انطلاق الدوري.
الجريدة الرسمية