X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
السبت 19 يناير 2019 م
إحالة سائق الأتوبيس المتسبب في مصرع الطفلة مليكة إلى الجنح الحنفي حكما للقاء المقاولون والنجوم.. وطاقم إماراتي لمباراة بيراميدز والجيش أهالي الشرقية يستقبلون وزير التنمية المحلية بالزغاريد وهتاف «تحيا مصر» النيابة تطلب تحليل الـ DNA من سيدة تدعى أنها نجلة «عجوز ملوي» أسعار الدواجن اليوم 19/ 1/ 2019.. و«البيضاء» بـ 25 جنيها ٤ نجوم تستضيفهم لطيفة في برنامجها الجديد «حكايات لطيفة» التضامن: الوحدة المتنقلة لأطفال بلا مأوى تنقذ ١٥ مشردا بالقاهرة «التعليم» تصرح لمدرسة سانت فاتيما بتدريس (I.G.C.S.E) نائب محافظ القاهرة: نبحث تكرار تجربة «شارع مصر» «الزراعة» تحدد أسعار 54 مستحضرا بيطريا بعد الزيادة عمر السعيد يقود التشكيل المتوقع للزمالك أمام طنجة البابا تواضروس الثاني يستقبل المهنئين بعيد الغطاس (صور) إيهاب جلال يوقع عقوبة مالية على محمد كوفي كرة جديدة للأدوار الفاصلة لدوري أبطال أوروبا اصطدام قطار «القليوبية - المرج» بسيارة نصف نقل في قليوب وكيل الأزهر: التعليم ضمانة حماية الشخصية الوطنية من الأفكار الهدامة وزير الشئون الإسلامية السعودي: الأعداء استغلوا وسائل الاتصال الحديثة في الفتن الشريف: البرلمان جاهز للتفاعل مع توصيات مؤتمر «الشئون الإسلامية» رئيس نابولي يهدد بالانسحاب من الدوري الإيطالي بسبب العنصرية



تفضيلات القراء

أهم موضوعات صحافة المواطن + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

أطفال الأرمن في مصر يحتفلون بعيد فارتافار (صور)

الإثنين 09/يوليه/2018 - 06:03 م
 
احتفل اليوم الشعب الأرمني داخل أرمينيا وفي دول الاغتراب بعيد الفارتافار السنوي "مهرجان رش المياه".

ويعود أصل العيد إلى حقبة ما قبل المسيحية وكان مخصصا لآلهة الخصوبة والجمال والماء عند الأرمن القدماء "آستغيك"، و"فارتافار" تعني بالأرمنية: رفع الورد، إذ في هذا اليوم كان يقدم الورد إلى معابد آستغيك وبعدها يرش الماء في المكان لغسل الشرور.

وبعد اعتناق المسيحية تم ربط العيد ببعض التقاليد الدينية، واحتفظ الأرمن بهذا التقليد حتى يومنا هذا ويحتفلون به كل عام في شوارع وساحات أرمينيا وخاصةً في ساحات العاصمة يريفان وأمام معبد كارني حيث يتم تنظيم صلاة بعدها يتم مباركة الجموع والاحتفال، وكذلك أمام دير كيغارت التاريخي، ونقل الأرمن هذا العيد إلى جميع دول الاغتراب حيث تواجدهم، واحتفل الأرمن في مصر بهذا اليوم أيضا.

و"الفارتافار" عيد تقليدي دأب الشعب الأرمني على المحافظة عليه منذ أيام النبي نوح عليه السلام وهو يرمز إلى الحياة بعد الطوفان، ويرمز هذا العيد إلى تجلي الرب يسوع المسيح بعد 98 يوما من عيد الفصح المجيد في حين أنه وثنيا مرتبط بآلهة الماء والجمال والحب والخصوبة “آستغيك”، حيث كانت تصاحب مراسم الاحتفال رفع الورود للآلهة ولذلك سميت بالـ فارتافار أي رفع الورود عاليا.

وبعد اعتناق الأرمن للمسيحية سنة 301 للميلاد أعادت الكنيسة الأرمنية إحياء هذا العيد مع ربطه بالسيد المسيح حفاظا على التقاليد الأرمنية القديمة من جهة وتعميقا للأمان المسيحي لدى الشعب من جهة أخرى.

وخلال العيد هذا يسمح للناس كبارا وصغارا في مختلف مناطق أرمينيا كما في مناطق تواجد أبناء الجاليات الأرمنية في الخارج برش المياه على بعضهم البعض. أما في العاصمة الأرمنية يريفان فللفارتافار طقوسها الخاصة حيث يستحيل أن تجد من لا يمارسها.. كبارا وصغارا، بل وتقوم الدولة بتجهيز حافلات خاصة لرش المياه في جميع شوارع العاصمة.

ومن شروط الإدراج في هذه اللائحة أن تمثل الروائع المرشحة ممارسات وتقاليد قد تكون مهددة بالتدهور أو الاندثار وتعترف بها مجموعات أو جماعات على أنها جزء من إرثها الثقافي، وتشمل هذه الروائع تقاليد وتعابير شفهية وفنونا مسرحية وطقوسا اجتماعية وأعيادا.

وتدعم أرمينيا عيد الماء “فارتافار” الذي يبجل “آستغيك” ألهة الحب والجمال والماء والخصوبة، ويحتفل خلاله الأرمن بالطبيعة في فترة الحصاد فيرش الأولاد المارة في الشوارع بالماء
أطفال الأرمن في مصر يحتفلون بعيد فارتافار (صور)
أطفال الأرمن في مصر يحتفلون بعيد فارتافار (صور)
أطفال الأرمن في مصر يحتفلون بعيد فارتافار (صور)
أطفال الأرمن في مصر يحتفلون بعيد فارتافار (صور)
أطفال الأرمن في مصر يحتفلون بعيد فارتافار (صور)
أطفال الأرمن في مصر يحتفلون بعيد فارتافار (صور)

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات