X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
السبت 07 ديسمبر 2019 م
اخبار ماسبيرو.. اجتماعات تحضيرية لتغطية منتدى الشباب بالتليفزيون اخبار ماسبيرو.. الهندسة الإذاعية تبحث أسباب تسويد شاشة "القاهرة" نظر دعوى وقف قرار عدم إنشاء جهة فنية لـ"شئون التاكسي الأبيض".. 28 ديسمبر استقالة مدحت قنديل من تدريب العبور في القسم الثالث "النجم الساحلي" يتقدم على بلاتنيوم بهدف في الشوط الأول تأجيل محاكمة المتهمين في ولاية سيناء للغد وزير البترول يشارك في مؤتمر حوار المتوسط بروما تأجيل دعوى الاعتراف بعمليات الإبادة الجماعية ضد الأرمن لـ 18 يناير الصحة: تطبيق التأمين الصحي الشامل بالأقصر وجنوب سيناء.. أول مارس تفاصيل جديدة في واقعة حريق سيارة المواد البترولية بالخصوص تكليف محمد التوني متحدثًا رسميًا لمحافظة الفيوم أبرز قرارات "الوقائع المصرية" اليوم مترجم جوزيه السابق يحصل على الرخصة c من الاتحاد البرازيلي.. صور أمين الأمم المتحدة يقرر تعميم وثيقة الأخوة الإنسانية على 194 دولة اجتماع بين الجبلاية ومسئولي الـ«فيفا» لمناقشة تطبيق "الفار" أمير كرارة يبدأ تصوير مسلسله الجديد "الاختيار" لعرضه في رمضان للمعامل الطبية.. طريقة جديدة لفصل خلايا الكبد لا تؤثر على حيوية الخلايا إنهاء خصومة ثأرية بين عائلتين في أسيوط (فيديو وصور) الري: 380 مليون جنيه مشروعات منفذة لحماية الشواطئ من التآكل ومواجهة التغيرات المناخية



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الأخبار + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

10 نصائح لتجنب آلام قرحة المعدة

الأحد 10/ديسمبر/2017 - 11:35 م
صورة ارشيفية صورة ارشيفية نورهان ماجد
 
نصحت الدكتورة إيمان فاروق، الباحثة بشعبة الصناعات الغذائية والتغذية، المصابين بقرحة المعدة والإثنى عشر، باتباع أنظمة معينة؛ لتلافي تفاقم المرض.

وأوضحت في تصريحات صحفية، أن تلك الأنظمة تشمل عادات غذائية وسلوك نفسي، وتتمثل النصائح التي يجب اتباعها فيما يلي:

- تقسيم الوجبات الغذائية إلى وجبات خفيفة سهلة الهضم، على مدار اليوم، ويكون الزمن بين الوجبات ما بين ثلاث إلى أربع ساعات.

-عدم الإكثار من المنبهات مثل الشاي والقهوة؛ لاحتوائها على الثيربومين والكافيين، واستبدالها بالمشروبات الدافئة نوعًا ما، مثل الينسون والبابونج والحلبة، ويفضل المشروبات الباردة مثل اللبن الرايب واللبن بالموز.

- تجنب الأطعمة المحفزة لإفراز العصارات الهاضمة، مثل الشوربة الدسمة بمرق الدواجن أو اللحوم، ويفضل الأطعمة المسلوقة والسوتيه، كذلك الامتناع عن الأطعمة المحمرة والصلصات الحارة والمتبلة، بالإضافة إلى التوابل، مثل الفلفل الأسود والبهارات، ويفضل استخدام الكمون.

- تجنب الأطعمة ذات القشور والألياف الصلبة والبذور، مثل الردة وحبة القمح الكاملة والطماطم والفراولة، كذلك تجنب الأطعمة الطاردة للغازات مثل البقول والكرنب والقرنبيط والثوم.

- عدم تناول الأدوية نهائيًا على معدة خاوية، ويفضل تناولها أثناء الأكل أو بعد وجبة خفيفة أو مشروب.

- كثرة استعمال أدوية مضادات الحموضة، قد تسبب أحيانًا نوبات من الإسهال، ولهذا يفضل تناول الجزر والتفاح المسلوق والموز.

- تجنب تناول الطعام والنوم مباشرة، ويفضل ارتفاع الوسادة 45 درجة؛ لتجنب ارتجاع السائل الحمضي اللاذع.

-تجنب المشروبات الحامضية مثل الليمون والبرتقال واليوسفي، ويفضل أن يكون التمر باللبن هو الرفيق المثالي لمرضى القرحة، وأما مرضى السكر يجب تقنين كمية التمر.

وأشارت إيمان فاروق إلى أن جميع أنواع البروتينات تحفز إفراز الحامض المعدي، ولكن أقلهم اللبن، كما يجب أن تكون نسبة البروتين من 0،8 إلى 1 جم لكل كجم من وزن الجسم، وخصوصًا إذا كان هناك نزيف لتعويض التالف من الأنسجة والتئام الجروح.

أما عن الأطعمة المسموح بها لمريض القرحة، أشارت إلى البطاطس المسلوقة والكوسة، وشوربة الخضار، ولسان العصفور المحضر بالماء قليلة الملح، والبطاطا، الكنتالوب، والبطيخ، السوبيا، الأرز باللبن، المهلبية البودنج.

وأكدت على أهمية الاهتمام بالصحة النفسية والبعد عن العصبية والتوتر والقلق؛ لأن قرحة المعدة تنتشر بين الأشخاص ذوي الطبيعة العصبية الحادة.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات