X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 17 يونيو 2019 م
السفير البريطاني: مصر تتمتع بمقومات كبيرة في مناخ الاستثمار إحلال وتجديد عدد من محطات مياه الشرب والصرف الصحي بالوادي الجديد عشماوي: تسجيل التمور والعنب والزيتون كمؤشر جغرافي مصري لأول مرة لمضاعفة التصدير نائب: فيلم "الممر" فرصة عظيمة لتعميق الولاء والانتماء للوطن الآثار: افتتاح مصنع للمستنسخات الأثرية نهاية العام الجاري الآثار: تكليف شركة مصرية لدراسة عملية نقل مركب خوفو الأولى ندوة رياضية باتحاد العمال تحت شعار "شجع مصر ييجى النصر" "التخطيط القومي" يشارك بالدورة الثانية لمؤتمر الدراسات الصينية الأفريقية التفاصيل الكاملة لتجهيزات قاعة المومياوات الملكية بمتحف الحضارة الآثار: عرض عربيتين من ترام مصر الجديدة بقصر البارون "المالية" تضيف 16 ألف متر للدائرة الجمركية بمطار مرسى علم مرصد الإفتاء يدين مقتل 30 شخصًا في سلسلة هجمات انتحارية بنيجيريا الداخلية تأذن لـ 22 مصريا بالتجنس بجنسية أجنبية البورصة توقع مذكرة تعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم المالية لتقديم منح تعليمية بدء احتفالات الكنيسة اليوم.. ٥ معلومات عن صوم الرسل مدبولي يتابع الموقف التنفيذي لمشروع مستشفى "500500" لعلاج الأورام أبو حامد يطالب بتفعيل قانوني حماية المستهلك والجريمة الإلكترونية "المالية" تحدد قواعد عينة فحص إقرارات ممولي الضريبة على الدخل المنتخب الوطني يلتقط الصورة التذكارية لبطولة الأمم الأفريقية



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الأخبار + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

10 نصائح لتجنب آلام قرحة المعدة

الأحد 10/ديسمبر/2017 - 11:35 م
صورة ارشيفية صورة ارشيفية نورهان ماجد
 
نصحت الدكتورة إيمان فاروق، الباحثة بشعبة الصناعات الغذائية والتغذية، المصابين بقرحة المعدة والإثنى عشر، باتباع أنظمة معينة؛ لتلافي تفاقم المرض.

وأوضحت في تصريحات صحفية، أن تلك الأنظمة تشمل عادات غذائية وسلوك نفسي، وتتمثل النصائح التي يجب اتباعها فيما يلي:

- تقسيم الوجبات الغذائية إلى وجبات خفيفة سهلة الهضم، على مدار اليوم، ويكون الزمن بين الوجبات ما بين ثلاث إلى أربع ساعات.

-عدم الإكثار من المنبهات مثل الشاي والقهوة؛ لاحتوائها على الثيربومين والكافيين، واستبدالها بالمشروبات الدافئة نوعًا ما، مثل الينسون والبابونج والحلبة، ويفضل المشروبات الباردة مثل اللبن الرايب واللبن بالموز.

- تجنب الأطعمة المحفزة لإفراز العصارات الهاضمة، مثل الشوربة الدسمة بمرق الدواجن أو اللحوم، ويفضل الأطعمة المسلوقة والسوتيه، كذلك الامتناع عن الأطعمة المحمرة والصلصات الحارة والمتبلة، بالإضافة إلى التوابل، مثل الفلفل الأسود والبهارات، ويفضل استخدام الكمون.

- تجنب الأطعمة ذات القشور والألياف الصلبة والبذور، مثل الردة وحبة القمح الكاملة والطماطم والفراولة، كذلك تجنب الأطعمة الطاردة للغازات مثل البقول والكرنب والقرنبيط والثوم.

- عدم تناول الأدوية نهائيًا على معدة خاوية، ويفضل تناولها أثناء الأكل أو بعد وجبة خفيفة أو مشروب.

- كثرة استعمال أدوية مضادات الحموضة، قد تسبب أحيانًا نوبات من الإسهال، ولهذا يفضل تناول الجزر والتفاح المسلوق والموز.

- تجنب تناول الطعام والنوم مباشرة، ويفضل ارتفاع الوسادة 45 درجة؛ لتجنب ارتجاع السائل الحمضي اللاذع.

-تجنب المشروبات الحامضية مثل الليمون والبرتقال واليوسفي، ويفضل أن يكون التمر باللبن هو الرفيق المثالي لمرضى القرحة، وأما مرضى السكر يجب تقنين كمية التمر.

وأشارت إيمان فاروق إلى أن جميع أنواع البروتينات تحفز إفراز الحامض المعدي، ولكن أقلهم اللبن، كما يجب أن تكون نسبة البروتين من 0،8 إلى 1 جم لكل كجم من وزن الجسم، وخصوصًا إذا كان هناك نزيف لتعويض التالف من الأنسجة والتئام الجروح.

أما عن الأطعمة المسموح بها لمريض القرحة، أشارت إلى البطاطس المسلوقة والكوسة، وشوربة الخضار، ولسان العصفور المحضر بالماء قليلة الملح، والبطاطا، الكنتالوب، والبطيخ، السوبيا، الأرز باللبن، المهلبية البودنج.

وأكدت على أهمية الاهتمام بالصحة النفسية والبعد عن العصبية والتوتر والقلق؛ لأن قرحة المعدة تنتشر بين الأشخاص ذوي الطبيعة العصبية الحادة.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات