X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
السبت 25 مايو 2019 م
المشدد 10 سنوات لعامل متهم بالسرقة والشروع في القتل بالمرج مصرع طفل غرقًا بترعة مسهلة في الغربية مؤتمر لإعلان نتائج بحث أزمة جدول الدوري.الإثنين قبطى يشارك في إفطار الصائمين على صحراوى قنا (صور) رغم الإصابة.. نابي كيتا على رأس قائمة غينيا لكأس أمم أفريقيا المشدد 5 سنوات لعاطل بتهمة الاتجار بالمخدرات في المرج أحمد فهمى.. فنان بدرجة هجام مسلسل ولد الغلابة الحلقة 20.. أحمد السقا يخرج من مأزقه مع ضابط الشرطة رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني يصل مطار القاهرة دعاء الإفطار في 20 رمضان للشيخ محمود الإبيدي (فيديو) حبس مسجل خطر بتهمة الاتجار بالمخدرات في المرج محافظ الفيوم يبحث مع الصيادين مشكلات حظر الصيد ببحيرة قارون (صور) إحالة نائب محافظ الإسكندرية في "غسيل الأموال" لمحكمة الاستئناف مليار جنيه تكلفة تنفيذ محطة محولات نجع حمادي في قنا العثور على جثة مجهولة في مياه ترعة "الإبراهيمية" ببني سويف طلب مناقشة بالبرلمان حول خطة الحكومة لإعادة تشغيل المصانع المغلقة الزمالك يرفض الإفصاح عن قيمة مكافأة الفوز بالكونفدرالية احياء ليلة القدر 2019 | عمرو خالد يوضح كيفية احياء ليلة القدر إنشاء مركز لتدوير المخلفات بجامعة بني سويف



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

ثورة عالمية لنصرة القدس.. مظاهرات بالأقصى للرد على ترامب.. مسيرات من الأزهر لرفض القرار الأمريكي.. احتجاجات بشيكاغو ضد دولة الاحتلال.. انتفاضة بالعراق وتركيا وباكستان

الجمعة 08/ديسمبر/2017 - 03:16 م
محمدعلي-وئام مصطفى- سارة وحيد
 
«لأجلك يا مدينة الصلاة.. نثور»، فعقب صلاة الجمعة، انطلقت عدة تظاهرات في عدد من دول العالم، رفضا لقرار الرئيس الأمريكي «ترامب» بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس لتصبح عاصمة للكيان الصهيوني، ما أثار شرارة الغضب في جميع الدول لتشتعل ثورة اليوم لنصرة القدس.

مظاهرات الأقصى
البداية كانت من مسجد الأقصى، حيث انطلقت عدة تظاهرات من داخل المسجد الأقصى المبارك عقب صلاة الجمعة، شارك فيها جموع الفلسطينيين رفضا لقرار «القدس» والاعتراف بهذه المدينة المقدسة عاصمة للكيان الصهيوني.

ومن ناحية أخرى اندلعت اشتباكات بين متظاهرين فلسطينيين في مدينة القدس، وقوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال فعاليات اليوم، وقمعت قوات الاحتلال مسيرة حاشدة انطلقت من مسجد الحسين في شارع عين سارة وسط الخليل.

كما اقتحم العشرات من جنود الاحتلال شارع عين سارة، وأطلقوا قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت باتجاه المشاركين في المسيرة.

وظهر خلال مشاهد حية بثتها فضائية "إكسترا نيوز"، عمليات عنف واستخدام للرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع من قبل قوات الاحتلال لتفريق المتظاهرين.

اقرأ: مسئول فلسطيني: الاتصالات مع واشنطن مقطوعة

وقفة الأزهر
ولم تخلو «مصر» أيضا من المظاهرات، فقد خرج عدد من المتظاهرين بمحيط الجامع الأزهر للتنديد بقرار الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني، وأطلق عدد من المتظاهرين الهتافات لقوات الشرطة المكلفة بتأمين المنطقة ومنها: "سلمية.. سلمية"، و"إيد واحدة"، وسط محاولات الأمن بمنع تقدمهم وفض التظاهرة.

مسيرة نسائية
وانضمت مسيرة نسائية، إلى مظاهرة الجامع الأزهر لرفض قرار «ترامب»، ورددت المشاركات في المسيرة: «عيش حرية القدس إسلامية»، و«بالروح بالدم نفديكي يا فلسطين»، وأشعلت المشاركات النيران في العلم الإسرائيلي تعبيرا عن رفضهن لقرارات ترامب.

القائد إبراهيم
كما نظم المئات من أهالي محافظة الإسكندرية، مسيرة من أمام مسجد القائد إبراهيم بمنطقة محطة الرمل بوسط المدينة؛ للتنديد بقرار الرئيس الأمريكي.

وردد المواطنون هتافات من بينها: «فلسطين عربية.. ضد الدولة الصهيونية.. أرض القدس يا عربية.. بالدم بالروح القدس مش هتروح.. شمال يمين هنحرر فلسطين»، ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية، تضامنًا مع الدولة الفلسطينية بعد قرار ترامب.

تابع: تجدد المظاهرات أمام السفارة الأمريكية بالأردن

تظاهرة شيكاغو
ومن «الأقصى» لـ«شيكاغو»، حيث شهدت مدينة شيكاغو الأمريكية، مظاهرة احتجاجية واسعة ضد قرار نقل سفارة بلاده إليها من تل أبيب، وشارك فيها المئات من أبناء الجالية الفلسطينية والعربية.

وجابت المسيرة، التي نظمتها القوى الوطنية والإسلامية والحركات الطلابية والقوى اليسارية الأمريكية، شوارع المدينة، ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية وصور مدينة القدس، مرددين شعارات الحرية لفلسطين والقدس فلسطينية وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

ودعا المشاركون من مختلف الجنسيات الإدارة الأمريكية بالعدول عن قرارها المتعلق بمدينة القدس وعدم الانحياز للجانب الإسرائيلي بهذا الشكل الفج، محذرين من توسيع دائرة نشاطاتهم الاحتجاجية واستمرارها حتى العدول عن القرار الأمريكي المتحيز.

مسيرات الأردن
كما خرجت مظاهرات بـ«الأردن» رفضا للقرار، حيث خرج المئات من المواطنين الاردنيين عقب صلاة الجمعة، في مسيرات حاشدة تعبيرا عن غضبهم تجاه الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال.

وتجمع مئات الأردنيين أمام مبنى السفارة الأمريكية بعمان لليوم الثاني على التوالي احتجاجًا على قرار الرئيس دونالد ترامب بإعلان القدس عاصمة لدولة الاحتلال.

ويشارك في المسيرة عدد كبير من المسؤولين والفعاليات السياسية والحزبية والنقابية والشعبية.

تابع أيضا: أفيخاي ردا على التظاهرات: الغضب من الشيطان (فيديو)

مدن باكستان
ثم نأتي لـ«باكستان»، التي احتشد فيها آلاف الأشخاص بعدة مدن باكستانية للإعراب عن إدانتهم لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني.

وذكر موقع قناة «جيو» المحلية، أن المتظاهرين في العاصمة إسلام آباد وفي مدن "كراتشي" و"بيشاور" و"لاهور"، أعربوا عن احتجاجهم ورفضهم لقرار ترامب الأخير.

وأشار الموقع إلى أن باكستان طلبت من الولايات المتحدة إعادة النظر في أي تحرك يغير الوضع القانوني والتاريخي للقدس.

ودعت مختلف الحركات والفعاليات الإسلامية والشعبية في البلاد، إلى الخروج في مظاهرات احتجاجية في جميع المدن الكبيرة، والاعتصام بالساحات اليوم دفاعا عن القدس والمسجد الأقصى الذي يمثل أحد أهم مقدسات المسلمين.

طلاب إسطنبول
وفي السياق ذاته، انطلقت تظاهرة احتجاجية شاركت فيها مجموعات طلابية بجامعة إسطنبول، تنديدا بقرار الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني.

وبحسب تقرير وكالة «الأناضول التركية»: «إن عشرات الطلاب تجمعوا في حرم الجامعة مرتدين الكوفية والعلم الفلسطيني، ومرددين هتافات ضد الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل»، ورفع الطلاب لافتات مكتوب عليها "الموت للإمبريالية الأمريكية"، و"تسقط الدولة الصهيونية".

وتجمع عشرات من أعضاء جمعية 15 يوليو في محيط النصب التذكاري لشهداء المحاولة الانقلابية الفاشلة بإسطنبول، ونددوا بالخطوة الأمريكية.


احتجاجات العراق
ومن ناحية أخرى، عمت الاحتجاجات أرجاء العراق، احتجاجًا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باعتبار القدس عاصمة للكيان الصهيوني.

وتجمع المحتجون العراقيون في الساحات العامة بعد أداء صلاة الجمعة في مختلف محافظات البلاد من الشمال إلى الجنوب، منددين بقرار الرئيس الأمريكي، وردد المحتجون هتافات مناهضة لإسرائيل والرئيس الأمريكي، فيما رفع محتجون لافتة كتب عليها: «ترامب.. عدو الشعوب.. القدس لنا».

وفي بغداد، شارك السفير الفلسطيني لدى العراق أحمد عقل في الاحتجاج المناهض لقرار ترامب، إلى جانب رجال دين من الطائفتين الشيعية والسنية.

وقال سلمان الناصري وهو أحد المحتجين في بغداد، إن «قرار ترامب لن يغير من هوية القدس، وهي عاصمة الدولة الفلسطينية، ومدينة مقدسة لدى جميع المسلمين».

وأضاف أن «على الدول العربية والإسلامية التحرك وعدم الوقوف صامتين أمام هذا القرار الظالم المجحف بحق القدس والفلسطينيين والمسلمين عموما».

ثورة عالمية لنصرة القدس.. مظاهرات بالأقصى للرد على ترامب.. مسيرات من الأزهر لرفض القرار الأمريكي.. احتجاجات بشيكاغو ضد دولة الاحتلال.. انتفاضة بالعراق وتركيا وباكستان
ثورة عالمية لنصرة القدس.. مظاهرات بالأقصى للرد على ترامب.. مسيرات من الأزهر لرفض القرار الأمريكي.. احتجاجات بشيكاغو ضد دولة الاحتلال.. انتفاضة بالعراق وتركيا وباكستان
ثورة عالمية لنصرة القدس.. مظاهرات بالأقصى للرد على ترامب.. مسيرات من الأزهر لرفض القرار الأمريكي.. احتجاجات بشيكاغو ضد دولة الاحتلال.. انتفاضة بالعراق وتركيا وباكستان
ثورة عالمية لنصرة القدس.. مظاهرات بالأقصى للرد على ترامب.. مسيرات من الأزهر لرفض القرار الأمريكي.. احتجاجات بشيكاغو ضد دولة الاحتلال.. انتفاضة بالعراق وتركيا وباكستان

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات