رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

نائب وزير الكهرباء: تشكيل لجنة عليا لحل مشكلات شركات التوزيع

Advertisements

اجتمع المهندس أسامة عسران، نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة مع رؤساء شركات التوزيع، وذلك للبدء فى الخطوات التنفيذية بخطة التوسعات والإحلال والتجديد لشبكة التوزيع.


جاء ذلك بحضور المهندس جابر دسوقي، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، والمهندسة صباح مشالى، وكيل أول الوزارة لتطوير الأداء والاتصال السياسى وعدد من قيادات القطاع.

أوضح المهندس أسامة أنه تم خلال الاجتماع استعراض الخطط التي تم اقتراحها من كل شركة واستعراض احتياجات كل شركة من مهمات.

وتم الاتفاق على وضع أسس عامة توضح الخطوط العريضة للخطة وآلية تنفيذها والمواصفات الخاصة بالمهمات الكهربائية اللازمة لتنفيذ الخطة.

وأضاف عسران أنه تم تشكيل لجنة عليا تقوم بوضع الخطوط العريضة لبنود الخطة ومراحل التنفيذ ومتابعة تلك المراحل، وقد تم تحديد كل نقاط الضعف والتحديات التي تواجه شركات التوزيع، والتي تتمثل في وجود شبكات ومهمات قديمة متهالكة ونقص إمكانية بعض الشبكات لتوفير تغذية بديلة في حالة الأعطال الجسيمة.

كما تم تحديد نقاط القوة التي تتمثل في البنية التحتية العملاقة لشبكة توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية، الموارد البشرية المتخصصة، وتوافر العديد من الورش المتخصصة.

كما تم خلال الاجتماع مناقشة إجمالي المهمات المطلوبة للتنفيذ طبقًا لاحتياجات كل شركة وفقًا لدراسات وحسابات علمية وفنية وتم الاتفاق على وضع جدول زمنى للتنفيذ، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذ الخطة خلال ثلاث سنوات بتكلفة تصل إلى نحو 19،4 مليار جنيه لتدعيم شبكات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية بهدف تحسين الأداء وتحقيق جودة الخدمة المقدمة لكل المشتركين.

وستقوم اللجنة بإعداد كتيب مرجعى للمواصفات الخاصة بالمهمات تضمن عدم الإخفاق في مستوى الأداء وتحافظ على جودة الخدمة المقدمة طبقًا للمقاييس العالمية وتضمن جودة التركيب.

وأكد عسران خلال الاجتماع، ضرورة الاهتمام بتدريب العاملين على المواصفات العالمية، هذا وقد تم طرح فكرة التعاقد مع استشارى بهدف التأكد من سلامة التنفيذ طبقًا للمواصفات العالمية.

وفى نهاية الاجتماع شدد نائب الوزير على ضرورة سرعة الانتهاء من وضع المواصفات والجدول الزمنى لتنفيذ الخطة للعرض على الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة خلال الأيام القليلة القادمة.

يأتى هذا الاجتماع في إطار جهود قطاع الكهرباء لتحسين جودة التغذية المقدمة لكل المشتركين، فضلًا عن حرص قطاع الكهرباء على تنفيذ خططه التوسعية لتدعيم والارتقاء بأداء الشبكة الكهربائية القومية لتواكب قدرات التوليد المضافة والأحمال الكهربائية المتزايدة.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية