رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مصطفى أمين .. شمعة ما زالت تُضىء طريق الحرية

الكاتب الصحفى مصطفى
الكاتب الصحفى مصطفى أمين

ولد التوأمان فى بيت الأمة فى 21فبراير1914، والدهما أمين أبويوسف وكان يعمل محاميًا وأمهما هى ابنة أخت الزعيم سعد زغلول..
درس مصطفى أمين العلوم السياسية بأمريكا وحصل على الماجستير، ودرس على أمين الهندسة فى بريطانيا عام 1936، أول مجلة أصدرها التوأمان بعنوان "البيت" وكانت عن أخبار سعد وبيت الأمة ثم مجلة الحقوق وكانت تحرر بالقلم الرصاص، وعندما وصلا إلى المرحلة الابتدائية أصدرا مجلة التلميذ وكانت تنتقد الاستعمار والحكومة وأوقفتها الحكومة فأصدرا مجلة الربيع ثم صدى الشرق وأيضًا أوقفتهما الحكومة.

مارس التوأمان الصحافة فالتحق مصطفى بمجلة روزاليوسف وهو طالب 1925 ثم تركها إلى مجلة آخر ساعة حين أسسها محمد التابعى عام 1934، ثم انتقل منها إلى دار الهلال.. أما على أمين فقد شارك أخاه مصطفى فى إصدار أخبار اليوم ثم اشتريا مجلة آخر ساعة من التابعى ثم أصدرا مجلتى آخر لحظة والجيل الجديد.
وفى يونيو 1951 عين على أمين نائبًا لرئيس مجلس إدارة أخبار اليوم، وفى 1961 عين رئيسًا لمجلس إدارة دار الهلال، وفى 1963 تولى رئاسة أخبار اليوم وأصدر مجلة "هى".. كتب على أمين عموده الشهير "فكرة" فى الشرق الأوسط والأخبار، وبعد وفاته فى 13 أبريل 1976 استكمل أخوه فى كتابة فكرة طيلة 21 عامًا متألقًا فى كتاباته.
تعرف مصطفى أمين على جمال عبدالناصر فى بيت أم كلثوم فى حفلة أقامتها لأبطال الفالوجا وكان هذا قبل الثورة يقول مصطفى أمين: قدمنى له إبراهيم بغدادى وصفحته وقلت أنا مصطفى أمين فضحك جمال وقال: وكيف لا أعرفك وكل نقودى ضاعت على صحفك لقد كنا نرسل أحد جنود الفالوجا ليخترق الحصار ويشترى لنا الجريدة.. اتهمه عبدالناصر بعد ذلك بالتخابر مع أمريكا بالرغم من أنه كان يتصل بأمريكا بناءً على أوامر عبدالناصر وقبض عليه وحاكموه وصدر ضده الحكم بالسجن 9 سنوات قضاها مصطفى بالسجن وقضاها على بالخارج وبعد نصر أكتوبر أفرج السادات عن مصطفى وعاد على من الخارج.. واستمر مصطفى أمين يكتب فى جريدة الأخبار حتى آخر يوم فى حياته فى 13 أبريل 1997.
Advertisements
الجريدة الرسمية