رئيس التحرير
عصام كامل

تعاون بين كوريا الجنوبية وإيران في تقنية المعلومات والعلوم

علم كوريا الجنوبية
علم كوريا الجنوبية

اتفقت كوريا الجنوبية وإيران اليوم الإثنين على تعزيز الشراكة بينهما في العلوم والتكنولوجيا، وذلك خلال الزيارة التاريخية التي تقوم الرئيسة بارك كون هيه بها إلى إيران حاليا.


وقالت وزارة العلوم والتكنولوجيا والتخطيط المستقبلي في سيئول: إنها وقعت على مذكرة تفاهم مع نظيرتها الإيرانية حول أوجه تعاون مختلفة في مجال البحوث في كل من مجالي العلوم الأساسية والتطبيقية.

ويخطط الجانبان لتشكيل لجنة مشتركة للعلوم والتكنولوجيا في العام القادم لمناقشة التفاصيل.

كما تعتزم الوزارة أيضا تحديث مذكرة التفاهم المشترك مع وزارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الإيرانية من أجل علاقات أوثق.

وكانت كوريا الجنوبية قد وقعت على مذكرة تفاهم مع إيران في عام 1990 قبل أن تنضم إلى العقوبات الدولية ضد طهران بسبب برامجها النووية.

وقال الوزير الكوري الجنوبي تشوي يانغ هي: إنه في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تحديدا، كانت إيران شريك التعاون الرئيسي لها في المنطقة قبل العقوبات الاقتصادية.

وأضاف أن الوزارة ستحاول الاستفادة بنشاط من زيارة بارك كفرصة للتكنولوجيا الكورية الجنوبية المتقدمة وشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للاستفادة من إيران.

يذكر أن قيمة سوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الإيراني قدر بـ17.9 مليار دولار في عام 2014 ومن المتوقع أن ينمو إلى 29.8 مليار دولار في عام 2020.

ومن جانبه وقع معهد أبحاث الإلكترونيات والاتصالات الكوري الجنوبي على اتفاق منفصل مع شركة TEM للاستثمار، وهي الشركة الإيرانية الأولى المتخصصة في الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حول الشراكات الإستراتيجية.

واتفق معهد كوريا لبحوث العلوم الحيوية والتكنولوجيا الحيوية أيضا على السعي من أجل مشاريع بحثية مشتركة مع جامعة طهران.

كما أن شركتي الهاتف المحمول الكوريتين الجنوبيتين الرئيسيتين KT وSK تيلكوم تسعيان لتعزيز التعاون مع نظيرتيهما المحليتين في الهاتف المحمول والخدمات ذات النطاق العريض.
الجريدة الرسمية