رئيس التحرير
عصام كامل

الضربات تتوالى.. يوتيوب يعلق قناة ترامب ويحذف فيديو بسبب "مخاطر العنف"

فيتو
علق موقع يوتيوب المملوك من شركة جوجل، الثلاثاء، مؤقتا قناة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وحذف تسجيل فيديو لانتهاكه قواعد الموقع بشأن عدم التحريض على العنف.


وقال يوتيوب في بيان إنه “في ضوء المخاوف إزاء الاحتمالات المستمرة لحصول أعمال عنف، حذفنا محتوى جديد تم تحميله على قناة دونالد ترامب لانتهاكه سياساتنا”.

وأضاف البيان بأن القناة الآن “ممنوعة مؤقتا من تحميل محتوى جديد أقله لسبعة أيام”.

وكان موقع فيسبوك علق حسابي ترامب على منصته ومنصة إنستجرام في أعقاب قيام حشد من مناصريه باقتحام مبنى الكابيتول؛ ما عطّل مؤقتا جلسة المصادقة على فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية.

وذهب موقع تويتر أبعد من ذلك بإغلاق حساب ترامب وحرمانه من منصته المفضلة.

كما علقت خدمات أخرى مثل: سنابتشات وتويتش، حسابات الرئيس.

وصوت مجلس النواب الأمريكي بشكل مبدئي، لصالح قرار يدعو نائب الرئيس مايك بنس لتفعيل المادة 25 من الدستور لعزل الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب.

وصوت 219 عضواً من أصل 435 لصالح تفعيل هذه المادة، في الجلسة الأولى من مجلس النواب، والتي تعتبر تمهيدية على أن يتم التصويت على القرار نهائياً في غضون الساعات المقبلة.

ويحتاج التصويت على تفعيل المادة 25 بالدستور إلى أكثر من 218 صوتا لمطالبة نائب الرئيس للمضي قدما في إجراءات العزل.

ومن جانبه، أعلن نائب الرئيس مايك بنس رسمياً، الثلاثاء، رفضه اللجوء إلى التعديل الخامس والعشرين للدستور لتنحية الرئيس دونالد ترامب.

وقال بنس في رسالة إلى رئيسة مجلس النواب الديموقراطية نانسي بيلوسي إنه "مع بقاء ثمانية أيام فقط في فترة ولاية الرئيس، أنتِ والكتلة الديمقراطية تطلبان مني ومن الحكومة تفعيل التعديل الخامس والعشرين للدستور، والذي يجيز لنائب الرئيس بأن يقرر بالاشتراك مع أغلبية الوزراء تنحية الرئيس إذا ما وجدوه غير قادر على تحمّل أعباء منصبه." 

وأضاف "لا أعتقد أن مثل هذا الإجراء يصبّ في مصلحة أمّتنا أو يتماشى مع دستورنا".  

قرار بنس سيدفع الديموقراطيين لأن يوجّهوا، في سابقة في تاريخ الولايات المتحدة، لائحة اتهامية للمرة الثانية ضد الرئيس المنتهية ولايته لمحاكمته في مجلس الشيوخ بهدف عزله.


الجريدة الرسمية