رئيس التحرير
عصام كامل

الكربون لم يمنع من تلف عجلات سيارات فورد GT500| فيديو

فورد موستانج شيلبي
فورد موستانج شيلبي GT500
اكتشف مالك السيارة فورد موستانج شيلبي  GT500 مؤخرًا أن عجلة ألياف الكربون قد تكون خفيفة وقوية ولكنها ليست غير قابلة للتدمير.

وأصبحت عجلات ألياف الكربون شائعة بشكل متزايد بين السيارات عالية الأداء في السنوات الأخيرة ويتم تقديمها كخيار بقيمة 18500 دولار للطراز شيلبي GT500. فهي لا تبدو رائعة فحسب بل إنها تقلل بشكل كبير من الكتلة غير المعلّقة ولها تأثير كبير على المناورة وهو أمر مهم بشكل خاص لأولئك الذين يستخدمون سياراتهم على المسار الصحيح.


ومع ذلك يكشف هذا الفيديو المصور من قبل  Speed Phenom أن عجلات ألياف الكربون ليست منيعة ضد التلف في حين أنه من غير الواضح سبب تعطل العجلة حيث يعتقد مستخدم YouTube أن السيارة اصطدمت بشيء ما بسرعة بعجلتها الأمامية اليسرى التي تسببت على الفور في كسر الجزء الداخلي من الإطار. في حين أن المكابح قد خلت إلى حد كبير من الضرر علماً بأن العجلة قد دمرت تمامًا وسيتعين استبدالها ، حيث يتم إنتاج عجلات الطراز شيلبي GT500 بواسطة شركة Carbon Revolution الأسترالية.

وعلى الرغم من كل الفوائد التي توفرها عجلات ألياف الكربون إلا أن لها سلبيات عند مقارنتها بإطارات السبائك العادية. فعلى سبيل المثال إذا اصطدمت بحفر كبيرة بشكل خاص باستخدام عجلات معدنية فقد تنحني أو تنكمش ولكن يمكن إصلاحها. أما في الجهة المقابلة فقد تكون عجلات ألياف الكربون أكثر صلابة ولكنها عندما تتعطل فلن تكون هناك طريقة لإصلاحها.
الجريدة الرسمية