رئيس التحرير
عصام كامل

الانتخابات الرئاسية في الفيوم.. إبطال مفعول قنبلة بدائية وانفجار أخرى.. تأخر فتح بعض اللجان.. مشادة بين الأمن ومؤيدي السيسي.. وحملة حمدين تهدد بالانسحاب من المشهد الانتخابي

فيتو

شهدت عدد من اللجان الانتخابية بمحافظة الفيوم تأخر فتح اللجان وتأخر بدء عملية التصويت حتى التاسعة والنصف صباح اليوم ,ومن بينها لجنة مدرسة الناصرية الإعدادية بمدينة الفيوم ولجنة مدرسة المحمدية بنات, وتأخر بدء فتح لجان مدرسة الصداقة الفرنسية ربع ساعة.


وفي مركز ابشواي تأخر فتح لجنة "مدرسة العجميين" الثانوية الصناعية ,ولم يتم فتح باب التصويت إلا متأخرا ,وأن عددا كبيرا من اللجان بمركز يوسف الصديق تأخر فتحها عن بدء عملية التصويت, وأرجعت المصادر سبب التأخير إلى تأخر بعض القضاة في الوصول إلى المقار الانتخابية في مركز يوسف الصديق لبعده عن مدينة الفيوم أو عمليات ترتيب فتح اللجان.

وقد نشبت مشادة كلامية بين شباب حملة دعم السيسي وقوات الأمن أمام المقر الإنتخابي بمدرسة صلاح سالم الثانوية في مركز أطسا بالفيوم عندما قام شباب حملة السيسي بتوزيع دعاية إنتخابية أمام مقر الاقتراع ,وتدخلت قوات الأمن وقامت بمنعهم, مما أدى إلى نشوب مشادة كلامية وتدخل البعض وتم إنهاء الموقف في هدوء.

على جانب آخر توجه أعضاء حملة المرشح الرئاسى حمدين صباحى إلى محكمة الفيوم في التاسعة صباح اليوم الإثنين لاستخراج التوكيلات لمن لم يتمكن من الحصول على التوكيل الخاص به للمندوبين.

وانتابت شباب الحملة حالة شديدة من الغضب ,وهددوا بالانسحاب عقب علمهم بقرار اللجنة العليا للانتخابات بضرورة اعتماد التوكيلات من المرشح الرئاسى حمدين صباحى.

وقال عادل إلياس -مسئول الإعلام بحملة " صباحي"- إن أعضاء الحملة لم يحصلوا إلا على 100 توكيل عام و7 توكيلات خاصة فقط ,وإن هناك مراكز كاملة وقري لا يوجد بها مندوبين في اللجان الانتخابية.

وأشار إلى أن هناك مندوب من الحملة متواجد بمحكمة الفيوم منذ الصباح للحصول على باقي التوكيلات ولم يحصل عليها حتى الحادية عشرة صباحا.

مما يذكر أن عدد اللجان الانتخابية بالفيوم 420 لجنة في قرى ومراكز المحافظة, وكانت حملة "مستقبل وطن" و"لجنة الشباب" بالحملة الرسمية للمشير عبد الفتاح السيسي قد قامت بتوزيع 150 توكيل عام وخاص موثق من محكمة الفيوم الابتدائية.

انفجار عبوات ناسفة

من جهه أخرى تمكنت إدارة المفرقعات بالفيوم من إبطال مفعول عبوة ناسفة بالقرب من مقر لجنة مدرسة الفيوم الإعدادية الحديثة.

كان اللواء الشافعي حسن -مدير أمن الفيوم- قد تلقى إخطارا من العميد أحمد إسماعيل -مدير الحماية المدنية -بورود بلاغ باشتباه عامل نظافة أثناء قيامه بعمله,بعثوره علي إناء زجاجي تخرج منه بعض الأسلاك بالقرب من مقر لجنة مدرسة الفيوم الإعدادية الحديثة، وانتقل على الفور خبراء المفرقعات بالإدارة وتم تأمين المنطقة والتعامل مع العبوة وإبطال مفعولها، وتبين أنها إناء زجاجي يحوي مواد ومسامير وبرادة حديد ومثبت به شريحة تليفون محمول.

كما انفجرت عبوة ناسفة ألقاها مجهول على سور المقر الانتخابي بمدرسة أبو بكر الصديق الابتدائية بقرية المشرك قبلي بمركز يوسف الصديق بالفيوم، لم تسفر عن وقوع إصابات.

وصرح مصدر أمني أن مجهولا قام بإلقاء عبوة ناسفة بدائية الصنع على لجنة رقم 28 بمركز يوسف الصديق بالفيوم ولم تسفر عن وقوع إصابات.

كان المتواجدون بلجنة 28 بمركز يوسف الصديق بالفيوم قد فوجئوا بصوت انفجار قوى أثناء تواجدهم أمام اللجنة ,وتبين أن مجهولا ألقي عبوة ناسفة بدائية الصنع على اللجنة ولم تسفر عن وقوع أي إصابات.

كما نجحت قوات الانتشار السريع في فض تجمع لعشرات الأشخاص من جماعة الإخوان حاولوا قطع طريق "الفيوم - القاهرة" أمام مدينة سنورس بإشعال النار في بعض إطارات الكاوتش,وفض تجمع لبعض أنصار تنظيم الإخوان الارهابي في قرية زاوية الكرادسة بمركز الفيوم حاولوا منع المواطنين من التوجه للجان الانتخابية.

وشهدت اللجان الانتخابية في محافظة الفيوم تواجد وفود ومندوبي عدد من المنظمات الحقوقية الدولية والمصرية لمتابعة سير العملية الانتخابية بالمحافظة ,ومن بين هذه المنظمات وفد المفوضية الأوربية يضم يوردانيس شارانار ودارهوميرا ترانوفوكا وباقي أعضاء الوفد والذي سيقوم بمتابعة ومراقبة سير العملية الانتخابية وعمليات الفرز حتى إعلان النتائج النهائية بجميع اللجان بالمحافظة.

وأكد مسئول الوفد أنهم يقومون بجولة ميدانية على أرض الواقع للتأكد من سير العملية الانتخابية على الوجه الأكمل.

كما يتواجد بالمحافظة مندوبي الائتلاف المصري الديموقراطي والجمعية المصرية لدعم التطور الديموقراطي ومركز ماعت والمنظمة المصرية لحقوق الإنسان.

كان حزب الوفد بالفيوم قد قام بتشكيل غرف عمليات في مقار الحزب بالفيوم لمتابعة سير الانتخابات ,وأيضا قام حزب النور بتشكيل غرف عمليات مركزية في المحافظة لمتابعة سير العملية الانتخابية لحظةً بلحظة, وان هذه الغرفة المركزية يتبعها غرفًا نوعية لكل مركز على حدة ,تضم كل منها  (مسئول للغرفة – وقانوني – وإعلامي –ومسئول تسويق سياسي – ومسئول بيانات وإحصاء ) للمتابعة الحية لجميع اللجان الانتخابية في كل مكان على مستوى المحافظة عن طريق مندوبي الحزب أمام لجان الانتخابات ,وقام الشيخ عادل نصر -مسئول الدعوة السلفية في شمال الصعيد- بتفقد عدد من اللجان الانتخابية في مركز طامية.
الجريدة الرسمية