Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 18 مايو 2021...6 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

وزير الري السوداني: اجتماع ثلاثي مغلق لتقييم مفاوضات سد النهضة

تريند Screenshot_1
وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس

حنان عبد الهادي

أكد الدكتور ياسر عباس، وزير الري والموارد المائية السوداني، عبر حسابه الرسمي بتويتر، على تأكيد دعوة رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك لاجتماع مغلق خلال عشرة أيام بين نظيريه المصري والسوداني بشأن سد النهضة، لتقييم مسيرة التفاوض بعد فشل 10 سنوات من التفاوض.


   
كتب ياسر عباس تغريدة على تويتر: "بات من المهم تقييم مسيرة التفاوض الطويلة للوصول لإتفاق عاجل،  خصوصا وأن #سد_النهضة وصل لمراحل متقدمة في التشييد،  وذلك لسلامة سدودنا وأمننا القومي".

اجتماع مغلق

أضاف: "تأكيدًا لحرص السودان على التوصل لاتفاق حمدوك يدعو نظيريه المصري  والإثيوبي لاجتماع مغلق خلال عشرة أيام بشأن #سد_النهضة بعد فشل 10 سنوات من التفاوض، بناء على المادة 10 من إعلان المبادئ الموقع بين الدول الثلاث عام 2015 بالخرطوم".

وقال ياسر عباس: "دعوة رئيس الوزراء للاجتماع سانحة جيدة للحفاظ على السلام الإقليمي والعالمي".

مفاوضات سد النهضة
أضاف: "يعد الاجتماع حاسمًا بعد 10 سنوات من المفاوضات التي فشلت في التوصل إلى نتيجة، ويستند إلى المادة 10 من إعلان المبادئ الموقع بين الدول الثلاث في عام 2015 في الخرطوم".

وعلق عباس: "تأكيدًا لحرص السودان على التوصل لاتفاق بشأن مفاوضات سد النهضة، دعا رئيس الوزراء السوداني الدكتور حمدوك نظيريه المصري والإثيوبي إلى اجتماع مغلق خلال عشرة أيام".

السلام الإقليمي
وقال: "دعوة رئيس الوزراء للاجتماع هي فرصة جيدة للحفاظ على السلام الإقليمي والعالمي".

واختتم ياسر عباس قائلًا: "أصبح من المهم تقييم عملية التفاوض الطويلة للوصول إلى اتفاق ودي وعاجل ، خاصة وأن #GERD قد وصلت إلى مراحل متقدمة في البناء ، من أجل سلامة سدودنا وأمننا القومي. 

تعنت إثيوبيا
يذكر أن الجانب الإثيوبي يظهر تعنتًا في مفاوضات سد النهضة، مؤكدًا على استمراره في عملية الملء الثاني لسد النهضة، بدون التوصل لاتفاق بينه وبين الجانبين المصري والسوداني.


كما وجه سامح شكري وزير الخارجية خطابات إلى كل من سكرتير عام الأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن ورئيس الجمعية العامة، وطلب تعميمها كمستند رسمي تم من خلاله شرح كافة أبعاد ملف سد النهضة ومراحل التفاوض المختلفة وآخر التطورات.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements