رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

هاشتاج #حنين_حسام يتصدر تويتر.. ونشطاء: ربنا عارف الظالم والمظلوم

حنين حسام
حنين حسام
دشن نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي تويتر هاشتاجا جديدا باسم #حنين_حسام  تصدر قائمة الهاشتاجات الأكثر تداولاً عبر منصات التواصل في مصر.


وجاء ذلك على خلفية حكم محكمة الجنايات بالتجمع الخامس بالسجن المشدد لحنين حسام 10 سنوات غيابيا والمشدد 6 سنوات لمودة الأدهم وتغريمهما 200 ألف جنيه لاتهامهما بالاتجار بالبشر.


وبعدها خرجت حنين حسام، فى حالة انهيار نفسي تبكى في مقطع فيديو على السوشيال ميديا كونها أصبحت متهمة وصاحبة حكم بالسجن 10 سنوات.

وقال محمد المازني، من أمن العقوبة أساء الأدب، القضاء المصرى يطرق من جديد من تسول له نفسه الخروج على مجتمع مصر  مسلم ومسيحى متدين على الفطره ولا يقبل التطرف فى الدين ولا فى الأخلاق التى تربينا عليها.

وكتب أحمد محمود: «لا أتعاطف مع مدانة بتهمة الاتجار بالبشر تستحق ما حكمت بيه وكفاية عليها الأموال اللي اخدتها».


وأضاف عمر، «أنا ضد ما تفعله فتيات التيك توك بشكل عام، رافض أى لبس خارج عن المألوف، وفي أي وقت من الأوقات كنت بتمنى وكل ده عاقبته سنة سجن علشان محدش يعمل زيها ويبقي تهديد لكل الفتيات.. حنين غلطت لكن ما أجرمتش.. حنين تتحاسب لكن ما تتنفيش».

وعلق فرحان سليمان على قضية حنين قائلا: «في الأخير ربنا عارف الظالم والمظلوم لو هي ظالمة هتاخد عقابها وربنا يهديها ولو مظلومة بردوا هتنكشف براءتها ولو بعد حين».


وفي سياق متصل، أعلن الدكتور محمود علم الدين المتحدث باسم جامعة القاهرة، موقف الجامعة من الطالبة حنين حسام، قائلا إنه تم وقف قيد الطالبة فقط، لحين أن يكون الحكم الصادر ضد الطالبة باتّا ونهائيا.

وقال في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير"، تقديم الإعلامية عزة مصطفي المذاع على فضائية "صدي البلد"، إن محكمة جنايات القاهرة قررت إعادة محاكمة الطالبة مرة أخري في قضية الاتجار بالبشر والصادر فيها حكم غيابي ضدها بالسجن ١٠ سنوات.

أداء الامتحان

وأضاف: "ليس لديّ معلومات عن حضور الطالبة حنين حسام للامتحانات هذا العام، والجامعة تنتظر موقف الطالبة القانوني ووصول الحكم النهائي لجامعة القاهرة".

مخلة بالشرف
وأوضح أنه لا يجوز قيد الطالب الذى يصدر ضده حكم بالحبس فى قضية مخلة بالشرف، وهذا نص قانوني فى قانون الجامعات المصرية وليس جامعة القاهرة فقط. 

وكانت الأجهزة الأمنية تمكنت من القبض على حنين حسام "فتاة التيك توك" تنفيذا للحكم الذي قضت به المحكمة بمعاقبتها بالسجن المشدد 10 سنوات وتغريمها 200 ألف جنيه، وذلك بعد ظهورها في فيديو جديد خلال الساعات الماضية.

وكانت الدائرة 15 جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، قضت فى جلسة محاكمة كل من فتاتَي التيك توك حنين حسام ومودة الأدهم ومحمد زكي ومحمد علاء لايكي وأحمد لايكي، في القضية رقم 4917 لسنة 2020 جنايات الساحل، والمقيدة برقم 2016 لسنة 2020 كلي شمال القاهرة، والمتهمين فيها بالإتجار بالبشر بالسجن المشدد ١٠ سنوات لحنين ومودة الأدهم السجن  المشدد ٦ سنوات وتغريمهم ٢٠٠ ألف جنيه لكل منهم.

أمر الإحالة

وجاء في أمر الإحالة أن النيابة العامة تتهم حنين حسام بالاتجار في البشر بأن تعاملت في أشخاص طبيعيين هن المجني عليهن الطفلتان ملك س وحبيبة ع واللتان لم تتجاوزا الثامنة عشرة من العمر، والمدعوة روان س والمدعوة سارة ج وأخريات وذلك بأن استخدمهن بزعم توفير فرص عمل لهن تحت ستار عملهن كمذيعات من خلال أحد التطبيقات الإلكترونية للتواصل الاجتماعي "تطبيق لايكي" يحمل في طياته بطريقة مستترة دعوات للتحريض على الفسق والإغراء على الدعارة بأن دعتهن "على مجموعة تسمى لايكي الهرم" أنشأتها على هاتفها ليلتقوا فيه بالشباب عبر محادثات مرئية وإنشاء علاقات صداقة خلال فترة العزل المنزلي، الذي يجتاح العالم بسبب وباء كورونا بقصد الحصول على نفع مادي. 

رفض استئناف النيابة

وكانت محكمة جنايات شمال القاهرة  قررت رفض استئناف النيابة العامة على قرار إخلاء سبيل فتاة التيك توك حنين حسام لاتهامها بالاتجار في البشر، ومحاولة استقطاب فتيات للعمل معهما بكفالة ٥ آلاف جنيه، وأيدت قرار إخلاء السبيل.

وتبين من التحقيقات ارتكاب حنين حسام ومودة الأدهم المتهمتين في جريمة الاتجار بالبشر بتعاملهما مع أشخاص طبيعيين هنَّ فتيات استخدمتهنَّ في أعمال منافية لمبادئ وقيم المجتمع المصري؛ للحصول من ورائها على منافع مادية؛ وكان ذلك استغلالاً لحالة الضعف الاقتصادي وحاجة المجني عليهنَّ للمال، والوعد بإعطائهنَّ مبالغ مالية، وقد ارتكبت تلك الجريمة من جماعة إجرامية منظمة لأغراض الاتجار بالبشر.
Advertisements
الجريدة الرسمية