رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مونت كارلو: بايدن يعين مبعوث أمريكي لإيران من أصول مصرية

المبعوث الأمريكي
المبعوث الأمريكي لإيران روبرت مالي
أكدت إذاعة مونت كارلو الدولية إن روبرت مالي أصبح المبعوث الأمريكي الخاص إلى إيران، بعد قرار أصدره الرئيس جو بايدن في 28 يناير 2021.

وقالت مونت كارلو إن روبرت مالي، 58 عامًا،  من أصول مصرية، وهو ابن الصحفي سيمون مالي، يهودي يساري قريب من الشيوعيين، وولد في القاهرة، وانتقل إلى نيويورك، كما عمل مراسلا لصحيفة "الجمهورية" لشؤون الأمم المتحدة، والتقى بباربارا، الأمريكية التي كانت تعمل في بعثة جبهة التحرير الوطني الجزائرية لدى المنظمة الدولية، وتزوجها وأنجب روبرت عام 1963، قبل أن ينتقل سيمون مالي مع عائلته إلى باريس عام 1969، حيث أسس مجلة باسم "أفريقيا – آسيا".


ويشار إلى أن روبرت مالي، الذي يتحدث الإنجليزية والفرنسية والعربية، لم يكن بعيدًا عن الملف الإيراني، حيث قاد الجانب الأمريكي، كمستشار دبلوماسي للرئيس الأسبق باراك أوباما، في المفاوضات التي أدت إلى الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني عام 2015.


وقبل انضمامه إلى إدارة أوباما، كان روبرت مالي رئيسًا لبرنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في "مجموعة الأزمات الدولية"، وأشرف على إصدار تحليلات ودراسات قام بها متخصصين في عمان والقاهرة، وبيروت، وتل أبيب وبغداد.

كما أجرى مالي اتصالات منتظمة مع حركة "حماس"، ، في إطار عمله في هذه المجموعة، ومهمة روبرت مالي الحالية مبعوث خاص إلى إيران على تهدئة العلاقات مع طهران وأمريكا التي تفاقمت في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، ومن مهامه الأساسية كبح جماح برنامج إيران النووي.
 

Advertisements
الجريدة الرسمية