Advertisements
Advertisements
الأربعاء 19 مايو 2021...7 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

ملفوفة بعلم مصر.. المومياوات الملكية تستعد للتحرك من ميدان التحرير | صور

تريند EyDtE9RWYAURam3
المومياوات الملكية ملفوفة بعلم مصر

حاتم أحمد

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عدة صور للمومياوات الملكية أثناء تجهيزها للرحيل من المتحف المصري في ميدان التحرير لتستقر في المتحف القومي للحضارة بالفسطاط.


وعلق أحد رواد موقع التدوينات القصيرة تويتر، على الصور قائلًا:" موكب المومياوات الملكية يتأهب للرحيل من ميدان التحرير".

وشهدت ساحة المتحف المصري في التحرير، بدء بروفات موكب المومياوات الملكية التي من المقرر أن تبدأ بعد قليل، وذلك باستخدام العجلات الحربية والخيول، استعدادا للحدث العالمي، لنقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة.

وتحتفل وزارة السياحة والآثار، اليوم السبت، بنقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة في احتفال مهيب وكرنفال سياحي لنقل 22 مومياء ملكية منهم 18 مومياء لملوك و4 مومياوات لملكات.


ويضم الموكب 22 مومياء من بينها ١٨ مومياء لملوك، و٤ مومياوات لملكات من بينهم مومياوات الملك رمسيس الثاني، والملك سقنن رع، والملك تحتمس الثالث، والملك سيتي الأول، والملكة حتشبسوت، والملكة ميريت آمون زوجة الملك أمنحتب الأول، والملكة أحمس-نفرتاري زوجة الملك أحمس يتم حملهم على عربات تتزين بالطراز الفرعونى، لتحمل الملوك داخل صناديق زجاجية معدة خصيصًا لهم، فى درجة حفظ معينة.


مراحل خروج الحفل
ويبدأ الحفل بخروج المومياوات الملكية من البوابة الرئيسية بالمتحف المصري بالتحرير مرورًا بميدان التحرير والدوران حول مسلة الملك رمسيس الثاني والكباش الأربعة الذين تم نقلهم من الأقصر لتزيين الميدان علي أن تتم إزاحة الستار عنهم قبل مرور الموكب، ليتجه الموكب الي ميدان سيمون بوليفار والمرور بمحاذاة كورنيش النيل حتي الوصول إلى المتحف القومي للحضارة في موكب يستغرق 45 دقيقة، لتستقر المومياوات الملكية داخل قاعة مخصصة تسمى قاعة المومياوات بالمتحف القومي للحضارة.


ومن المقرر أن تقوم 400 قناة تليفزيونية بإذاعة الحفل على الهواء مباشرة، على أن يشارك في الموكب إطفاء وفنانين، وسيتم عزف موسيقي مصرية قديمة خلال مراسم الموكب.

الترويج السياحي للموكب
أطلقت وزارة السياحة والآثار حملة ترويجية لحفل نقل موكب المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير الي المتحف القومي للحضارة والمحدد له في ال 3 من أبريل القادم في ١٢ سوقا عربيا وأوروبيا وآسيويًا وأمريكيا.

وتضمنت الحملة الترويجية لحفل موكب نقل المومياوات الملكية إطلاق فيديو ترويجي خاص بالحدث، بالإضافة إلى عدد من المواد الدعائية المختلفة من اعلانات ثابتة ومصورة والتي سيتم الاستعانة بها في الشوارع والأماكن العامة Outdoor والقنوات التليفزيونية ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة للترويج لمصر في الدول العربية.

تحية الملوك
ويتضمن الحفل قيام مجموعة من الأفراد بارتداء ملابس فرعونية وعدد من الخيالة، وقبل تحرك الموكب سيتم إطلاق 21 طلقة تحية لملوك مصر العظام، ثم تخرج السيارات واحدة تلو الأخرى من أمام بوابة المتحف بشكل دائرى لتخرج من الباب الرئيسي للمتحف الخارجي لتتجه إلى ميدان التحرير وتدور حول المسلة.

كبسولات النيتروجين
وسيتم عملية النقل وفقا لإجراءات محددة تراعى فيها كل معايير الأمان والسلامة المتبعة عالميًا فى نقل القطع الأثرية، وذلك من خلال وضعها داخل وحدات تعقيم مجهزة بأحدث الأجهزة العلمية "كبسولات نيتروجين" ثم تحميلها على عربات تم تصميمها وتجهيزها خصيصًا لذلك الحدث، بهدف الحفاظ على سلامة المومياوات.

مفاجآت الحفل
تزيح وزارة السياحة والآثار، اليوم السبت، عن أقدم هيكل عظمي في مصر سيتم عرض داخل القاعة المركزية بالمتحف القومي للحضارة، ويصل عمره إلى 35 ألف سنة، تزامنًا مع احتفالات نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements