رئيس التحرير
عصام كامل

معصوم مرزوق بعد تعويم السفينة الجانحة: أرجو أن نكون جاهزين للمعركة القانونية

السفير معصوم مرزوق
السفير معصوم مرزوق
نبه السفير معصوم مرزوق، الدبلوماسي والسياسي، إلى أهمية أن نكون في مصر جاهزين للمعركة القانونية الخاصة بالسفينة الجانحة في قناة السويس بعد نجاح مصر والمصريين في تعويمها، واصفًا شركات التأمين بالوحوش الضارية التي تسعى للتهرب من مسئوليتها، ومحاولة إثبات خطأ الهيئة أو السفينة، موضحًا أن علينا في مصر أثبات العكس والحفاظ على حقنا في التعويض.


  
وكتب السفير معصوم مرزوق تغريدة على "تويتر": "أرجو نكون جاهزين للمعركة القانونية.. شركات التأمين وحوش ضارية ستسعى للتهرب من مسئوليتها، بإثبات خطأ للهيئة (أو السفينة)، علينا إثبات العكس، وعدم قبول "القوة القاهرة"Force majeure للحفاظ على حقنا في التعويض".

وقال: "مراجعة معاهدة القسطنطينية، والعقود، وقانون الهيئة، وبحث مشاكل في قناة بنما".


 
السفينة الجانحة


يذكر أن مصر نجحت في تعويم السفينة الجانحة في قناة السويس، والتي علقت الثلاثاء الماضي، حيث استجابت السفينة الجانحة لمناورات الشد والقطر التي بدأت فجر اليوم الاثنين.    

وكانت شركة "إنتش كيب" لخدمات الشحن أعلنت عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، عن تعويم سفينة الحاويات العملاقة "إيفر جيفن"، التي علقت في قناة السويس تعويمها، موضحة أنه تم تعويمها اليوم الاثنين ويجري تأمينها.

السفينة إيفر جيفن

وكانت سفينة "إيفر جيفن" جنحت بقناة السويس الثلاثاء الماضي، وأظهر موقع حركة السفن العالمية VesselFinder استجابة السفينة Ever Given الجانحة في قناة السويس لمناورات الشد، ونجاح المناورات التي شاركت فيها 10 قاطرات، ما أدى إلى استقامة السفينة في المجرى الملاحي.

وأعلنت هيئة قناة السويس، فجر اليوم الاثنين، عن بدء مناورات الشد لتعويم السفينة الجانحة بواسطة 10 قاطرات عملاقة تقوم بالعمل من أربعة اتجاهات مختلفة.

فرحة تعويم السفينة

وعند نجاح التعويم واستجابة السفينة الجانحة لمناورات الشد والقطر، أطلقت القاطرات في قناة السويس أبواقها فرحة بالتعويم، حيث ابتعدت السفينة عن عرض القناة وتم تعديل مسارها بشكل كامل لتصبح بمنتصف المجرى الملاحي.

كما أعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، عن بدء تعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة EVER GIVEN بنجاح بعد استجابة السفينة لمناورات الشد والقطر حيث تم تعديل مسار السفينة بشكل ملحوظ وابتعاد مؤخر السفينة عن الشط بمسافة ١٠٢ متر.

وطمأن الفريق أسامة ربيع المجتمع الملاحي الدولي باستئناف حركة الملاحة مرة أخرى في القناة، وتوجيهها للانتظار بمنطقة البحيرات لفحصها الفني.

الجريدة الرسمية