Advertisements
Advertisements
الخميس 22 أبريل 2021...10 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

ساويرس يثمن مقترح جواز سفر اللقاح في أوروبا

تريند نجيب ساويرس
المهندس نجيب ساويرس

حنان عبد الهادي

ثمن المهندس نجيب ساويرس، رجل الأعمال ومؤسس حزب المصريين الأحرار، اعتمادات ما يسمى بجوازات سفر اللقاح، التي أطلقت في 7 فبراير الماضي، ويجري الآن إطلاقها عالميًا، حيث تفكر الدول في إعادة فتح اقتصاداتها، وتسمح أوروبا لمواطنيها بإثبات أنهم تلقوا اللقاح لحضور التجمعات الكبيرة، ويعمل الاتحاد الأوروبي بمنح تصريح المرور الأخضر الرقمي، الذي يسمح لمن تلقوا اللقاح بحرية السفر.

وكتب نجيب ساويرس تغريدة على تويتر: "جواز سفر لقاح الاتحاد الأوروبي: السفر في أوروبا باستخدام "الممر الأخضر الرقمي".

جواز سفر اللقاحات

ويجري حاليًا إطلاق عملية التطعيم باللقاحات عالميًا، ما يعني أن البلدان في جميع أنحاء العالم تفكر في كيفية إعادة فتح اقتصاداتها ومن هنا أنشأت عدة دول بالفعل ما يسمى بـ"جواز سفر اللقاح" الخاصة بها، والتي تسمح للمواطنين بإثبات أنهم حصلوا على التطعيم باللقاحات للوصول إلى خدمات معينة، مثل تناول الطعام في الخارج أو الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أو حضور التجمعات العامة الكبيرة. 


وبحسب صحيفة "Time out" فقد أكد الاتحاد الأوروبي أنه يعمل على ما يسمى "تصريح المرور الأخضر الرقمي" الخاص به، والذي يسمح لمن حصلوا على التطعيم باللقاحات أن يسافروا بحرية أكبر داخل القارة.

صناعة السياحة المتعثرة

وقالت أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية: "إن جواز اللقاحات يسهل حياة الأوروبيين". "الهدف هو تمكينهم تدريجياً من التحرك بأمان في الاتحاد الأوروبي أو في الخارج - للعمل أو السياحة."

واعتماد جواز سفر اللقاحات هو إشارة واضحة على أنه من المرجح أن تتخذ البلدان نهجًا أكثر تنسيقًا عندما يتعلق الأمر بإعادة تشغيل صناعة السياحة المتعثرة لديها، بالرغم من أن الدول الأعضاء البالغ عددها 27 دولة تحفظت حول المقترحات في الأسابيع الأخيرة.

بينما كانت البلدان المعتمدة على السياحة مثل اليونان وإسبانيا تضغط من أجل وضع خطة لاستئناف السفر في الوقت المناسب لموسم الذروة الصيفي، أثارت ذلك دول أخرى، بما في ذلك فرنسا وبلجيكا، مخاوف بشأن حماية البيانات وإمكانية التمييز بين من تلقوا اللقاح، والذين لم يأخذوا اللقاح. 

ومن المرجح أن يتضمن جواز اللقاحات شهادات طبية بالتاريخ المرضي حول فيروس كورونا، ونتائج الاختبارات الحديثة، بحسب مقترحات الاتحاد الأوروبي.

وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل: "سيكون من الجيد الحصول على مثل هذه الشهادة، لكن هذا لن يعني أن فقط أولئك الذين لديهم جواز سفر كهذا سيكونون قادرين على السفر".
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements