الثلاثاء 19 يناير 2021...6 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

الخارجية الأمريكية تهاجم إيران بفيديو في يوم مناهضة التجارب النووية

تريند وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

حنان عبد الهادي


هاجمت وزارة الخارجية الأمريكية النظام الإيراني، ووصفته بأنه تخطى الحدود السلمية المسموح بها في إطار التجارب النووية، وذلك في اليوم الدولي لمناهضة التجارب النووية.

اضافة اعلان

 

وبثت الخارجية فيديو يظهر عدم امتثال إيران لاتفاقية منع الانتشار النووي، أو فرض عقوبات على المسئولين الإيرانيين واستمرارها في تجاربها النووية.

 

وكتبت الخارجية المريكة تغريدة على تويتر: 

 

#اليوم_الدولي_لمناهضة_التجارب_النووية نلقي الضوء على خداع النظام الإيراني بشأن تجاربه النووية التي تتخطى الحدود السلمية المسموح بها". 


يذكر أن جمهورية إيران وافقت على طلب تقدمت به الوكالة الدولية للطاقة الذرية منذ أشهر للدخول إلى موقعَين نووييَن مشبوهين، وفق ما جاء في بيان مشترك صادر عن الوكالة والجمهورية الإسلامية الإيرانية.




يقول البيان إن "إيران تمنح بشكل طوعي للوكالة الدولية للطاقة الذرية حق الوصول إلى موقعين تحددهما الوكالة". مضيفًا "تمّ التوافق على تواريخ دخول (مفتشي) الوكالة الدولية للطاقة الذرية وأنشطة التحقق"، بدون تحديد المواعيد في البيان.

 


وكان مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية تبنى مقترحًا أوروبيًا يطلب رسمياً من طهران السماح للمفتشين بالوصول إلى موقعين بهدف توضيح ما إذا كانت أنشطة نووية غير معلنة جرت فيهما في مطلع سنوات 2000. ورفضت إيران حتى الآن قبول طلب الوكالة معتبرةً أنه مبني على ادعاءات إسرائيلية.