رئيس التحرير
عصام كامل

6 سياسات لـ«ترامب» يمكنها تغيير مستقبل الولايات المتحدة والعالم

 دونالد ترامب
دونالد ترامب

يُمهد فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية، الطريق لسلسلة من الانتكاسات السياسية المتطرفة في الداخل والخارج.

وقالت صحيفة "إيرش تايمز" الأيرلندية، إن رئاسة ترامب للولايات المتحدة الأمريكية، قد تقضي على بعض الإنجازات التي حققها باراك أوباما، بما في ذلك نظام أوباما كير، سياسة تغير المناخ، والاتفاق النووي مع إيران.

وفيما يلي 6 سياسات يمكن أن تُغير الحياة في أمريكا والعالم في عهد ترامب:

1- التجارة
يعارض ترامب اتفاق الشراكة المقترح عبر المحيط الهادئ، ودعا إلى إحداث تغييرات أساسية في اتفاق "نافتا" مع المكسيك وكندا، وهدد أيضا بفرض عقوبات على الرسوم الجمركية بنسبة 45% على السلع من الصين، مما زاد المخاوف من حرب تجارية.

2- السياسة الخارجية
قال ترامب إن صفقة أوباما مع إيران، التي تسعى لمنع الجمهورية الإسلامية من تطوير أسلحة نووية، سيتم تفكيكها أو إعادة هيكلتها على الأقل، وفي حين بدأ أوباما فترة ولايته من خلال وضع رؤية لعالم خال من الأسلحة النووية، قال ترامب إنه سيكون مفتوحا أمام كل من اليابان وكوريا الجنوبية لتطوير أسلحة نووية.

وأشار إلى علاقة أوثق بكثير مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

3- الرعاية الصحية
تعهد ترامب بتوقيع إصلاحات على نظام الرعاية الصحية، أوباما كير Obamacare، حيث قال إن يتم استبداله، ورغم أنه لم يتم الإعلان عن بديل شامل، إلا أنه قال إنه سيشجع المنافسة بين الأسواق في مختلف الدول.

4- سياسة الضريبة
وعد ترامب بأكبر ثورة ضرائب منذ رونالد ريجان، وتعهد بخفض الضرائب في جميع المجالات، قائلًا: "لن يدفع رجال الأعمال الأمريكيين أكثر من 15 % من أرباحهم للضرائب، مقارنة مع الحد الأقصى الحالي بنسبة 35 %".

5- تغير المناخ
وصف ترامب ظاهرة الاحتباس الحراري بأنها خدعة اخترعتها الصين لجعل المصنعين الأمريكيين غير قادرين على المنافسة. وتعهد بـ"إلغاء" اتفاق المناخ.

6- الهجرة
تعهدت حملة ترامب ببناء جدار على الحدود المكسيكية، ودعت إلى فرض حظر على هجرة المسلمين وترحيل 11 مليون مهاجر بدون تصريح.

ومع ذلك قدمت الحمل بعد ذلك بيانات أكثر غموضا، واعدة بـ"التدقيق الشديد" بدلا من ذلك، وامتنعن عن توضيح خطط دقيقة للمهاجرين غير الشرعيين.

الجريدة الرسمية