رئيس التحرير
عصام كامل

وفاة أفراد طاقمها الـ53.. إندونيسيا تعثر على الغواصة المفقودة

والد إحدى ضحايا الغواصة
والد إحدى ضحايا الغواصة
أعلنت السلطات في إندونيسيا، اليوم الأحد، العثور على الغواصة المفقودة ووفاة أفراد طاقهما الـ53 بعد نفاد الأكسجين.


الغواصة الإندونيسية 


وانقطع الاتصال بالغواصة كيه.آر.آي نانجالا-402 التي بنيت من 44 عاما يوم الأربعاء بينما كانت تستعد لإجراء تدريب بالطوربيدات.

وأرسل مسؤولو الإنقاذ ما يزيد على 12 طائرة هليكوبتر وسفن بحث إلى المنطقة التي انقطع فيها الاتصال، وتقدم الولايات المتحدة وأستراليا وسنغافورة وماليزيا والهند المساعدة.


ومن بين من كانوا على متنها قائد سلاح الغواصات في الجيش الإندونيسي هاري سيتياوان.


الغواصة المفقودة 

وأمس أعلن الجيش الإندونيسي عن العثور على الغواصة التابعة له التي فقد الاتصال بها قبالة سواحل بالي الأربعاء الماضي، على عمق 850 مترا.

وكان  الجيش الإندونيسي، أعلن صباح امس  السبت، نفاد الأكسجين في غواصته التي فقد الاتصال بها الأربعاء الماضي خلال تدريبات قبالة سواحل جزيرة بالي، والتي تحمل على متنها 53 شخصًا.


وبدوره أكد قائد أركان البحرية الإندونيسية الأدميرال يودو مارجونو ، أن احتياطيات الأكسجين المطلوبة لإبقاء طاقة الغواصة المفقودة المؤلف من 53 بحارا على قيد الحياة انقضى في الساعة الثالثة تقريبا من فجر اليوم السبت.

 طائرات استطلاع 

وأشار إلى أنه تم إطلاق العديد من فرق الانقاذ وطائرات استطلاع أمريكية واندونيسية في وقت سابق من اليوم، إلى جانب 20 سفينة إندونيسية وأسترالية للقيام بعمليات بحث جوي وبري عن تلك الغواصة المفقودة.


وبالفعل بعد عمليات البحث منذ الاربعاء وقت اختفاء الغواصة رصدوا ترددات كهرومغناطيسية على عمق 50-100 متر قد تكون الغواصة المفقودة KRI Nanggala-402 مصدرا لها، إضافة الي أن عمليات البحث الجوي عن الغواصة عثرت على تسرب نفطي بالقرب من موقع غوص سابق، كما أكد الجيش الإندونسي أن قواته تستعد لإنقاذ البحارة التي من محتمل أن الأوكسجين لديهم قد نفد منذ فجر اليوم.

جدير بالذكر أن المتحدث باسم القوات البحرية الإندونيسية أحمد رياض، قال إن عدة دول من بينها روسيا، عرضت على سلطات إندونيسيا، تقديم المساعدة في عمليات البحث عن الغواصة المفقودة.
الجريدة الرسمية